الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

مدينة السادس من أكتوبر تطلق خطتها للتحول إلى مدينة خضراء ضمن برنامج البنك الأوروبي

الخميس 29/سبتمبر/2022 - 10:55 ص
أصول مصر

أطلقت مدينة السادس من أكتوبر ملامح خطتها للتحول إلى مدينة خضراء ضمن برنامج خطط عمل المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي للإعمار والتنمية (EBRD).

 

وتهدف مدينة السادس من أكتوبر إلى التحول لمستقبل أكثر استدامة لتحديد التحديات البيئية للمدن وتحديد أولوياتها وربطها باستثمارات البنية التحتية المستدامة.

ممثل البنك الأوروبي: حجم تمويلات البرنامج حتى الآن تخطى مليار يورو ويُطبَّق في 20 مدينة

وفي تصريحات خاصة لـ«أصول مصر» على هامش الفعاليات أكدت Chirstina Teokari -ممثل البنك الأوروبي- أن حجم تمويلات البرنامج حتى الآن تخطى مليار يورو، وبدأ تطبيقه فعليًّا في أكثر من 20 مدينة.

ويبلغ حجم تمويل برنامج المدن الخضراء التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 2.5 مليار يورو، ويهدف إلى توفير التمويل للاستثمار في البنية التحتية البلدية المستدامة لمساعدة المدن على أن تصبح أكثر اخضرارًا، وتعد هذه الطريقة فعالة لمعالجة تغير المناخ.

وأوضحت ممثل البنك الأوروبي أن اختيار مدينة السادس من أكتوبر ضمن البرنامج جاء في إطار اتخاذ المدينة خطوات فعلية مميزة نحو التحول للتنمية المستدامة.

المدير العام للبيئة بـ«المجتمعات»: المشروع سيسعى لدفع حركة الاستثمار الأخضر

وافتتح الدكتور محمد عبد اللطيف -المدير العام للبيئة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة- مشروع خطة عمل المدينة الخضراء بتفويض من المهندسة إيمان نبيل، رئيس الإدارة المركزية للتنمية بهيئة المجتمعات العمرانية.

وأكد تطلع الهيئة من خلال المشروع إلى وضع خطة فعالة وطموحة وقابلة للتنفيذ من خلال عملية تشاركية مع أصحاب المصلحة من أجل رفع جودة الحياة في المدينة وتفعيل استثمارات مجدية ماديًّا وبيئيًّا، حيث إن المشروع يتطرق إلى كل القطاعات الحيوية والاقتصادية، وسيسعى لدفع حركة الاستثمار الأخضر، مما سيعود بفوائد على كل عناصر المدينة في مجالات مثل الطاقة والمياه والمواصلات والإسكان.

وأشار إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة هي الجهة المسؤولة عن التنمية العمرانية في مصر، وأن الهيئة تضع استراتيجياتها التنموية بهدف إنشاء مراكز حضرية جديدة وإعادة توزيع السكان بعيدًا عن الشريط الضيق لوادي النيل والتوسع العمراني ليشمل المناطق الصحراوية.

مشروعات مستدامة

رئيس جهاز 6 أكتوبر: نسعى أن تصبح من أوائل المدن في مصر من حيث جودة الحياة والاستدامة

من جانبه شدد المهندس عادل النجار -رئيس جهاز السادس من أكتوبر- على سعي جهاز المدينة لأن تصبح من أوائل المدن في مصر من حيث جودة الحياة والاستدامة وجاذبية الاستثمار، ومن ثم يقوم جهاز مدينة 6 أكتوبر بالعديد من مشروعات البنية التحتية في إطار خطة الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وتلبية التوسعات العمرانية الجديدة، بداية من تطوير الطرق ضمن خطة تطوير شاملة لطرق مدينة 6 أكتوبر ومحاورها، مرورًا بمشروع الإسكان ضمن المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين».

وأضاف أنه يتم تنفيذ مشروع توسعات محطة تنقية مياه الشرب بالمدينة بطاقة 400 ألف متر مكعب يوميًّا لتلبية احتياجات النمو العمراني بالمدينة والمناطق المجاورة والمدن الشقيقة (حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة)، وكذا توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي الغربية والاستفادة من المياه المعالجة لمشروع «جنة مصر».

اتخاذ خطوات لترشيد استهلاك الطاقة بنسبة 50% عبر استبدال «الليد» بالكشافات التقليدية المستخدمة في الإنارة

وأشار إلى أن الجهاز اتخذ بالفعل خطوات لترشيد استهلاك الموارد عن طريق حلول لترشيد استهلاك الطاقة في شتى القطاعات، مثل استبدال كشافات (الليد) الموفرة للطاقة بالكشافات التقليدية (الصوديوم) في إنارة الطرق، مما نتج عنه خفض استهلاك الطاقة إلى النصف، بالإضافة إلى استغلال الطاقة النظيفة والمتجددة؛ فقد تم إنشاء محطتي طاقة شمسية، وتجري الاستفادة منهما في إنتاج الطاقة الكهربائية.

إنشاء محطتي طاقة شمسية وإحلال سيارات كهربائية بالتوكتوك

وفي مجال القضاء على العشوائيات تحت مظلة التنمية المستدامة والتحول إلى «الأخضر» تم القضاء على التوكتوك واستبدال سيارات كهربية به.

وأشار محمود برعي -رئيس مجلس أمناء مدينة السادس من أكتوبر- إلى التحديات التي تواجه المدينة في التحول لمدينة خضراء وكيفية تحقيق مستقبل أكثر استدامة، وأن القيادة السياسية تمهد الطريق لبنية تحتية شاملة ومرنة من خلال التنمية العمرانية التي تقودها الاستدامة، مما يضمن بيئة أكثر اخضرارًا وآمنة للجميع.   وقال الدكتور محمد خميس شعبان -رئيس مجلس إدارة جمعية المستثمرين ووكيل مجلس الأمناء- إن مشروع «خطة عمل المدن الخضراء GCAPs» يقدم استراتيجية شاملة ومتكاملة لدفع الاستثمار المستدام، حيث سيتم اتخاذ إجراءات منهجية لتحديد فرص استثمار محددة والمشروعات ذات الأولوية مع إرشادات التنفيذ في جميع القطاعات داخل المدينة.

وسيعمل المشروع كأداة لاجتذاب التمويل للمشروعات المقترحة في القطاعات المختلفة ودعم الكيانات الخاصة والعمل من أجل تنمية مستدامة لمدينة السادس من أكتوبر.

وحضر فعاليات الافتتاح نانديتا بارشاد المدير العام لمجموعة البنية التحتية المستدامة التابعة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ولين أوغرادي نائب رئيس مجموعة البنية التحتية المستدامة في البنك الأوروبي، والمهندس محمد مصطفى رئيس جهاز مدينة حدائق أكتوبر، والمهندس أحمد مصطفى رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، وعدد من قيادات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.