الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

«فودافون العالمية» تقترب من بيع وحدتها المصرية إلى شركة «فوداكوم»

الإثنين 12/سبتمبر/2022 - 10:22 م
أصول مصر

اقتربت فودافون العالمية من نقل ملكية حصتها فى مصر البالغة 55%، إلي مجموعة فوداكوم المحدودة، الجنوب أفريقية.   وأكد أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الحكومية والخارجية بشركة فودافون مصر، موافقة جهاز تنظيم الاتصالات، على نقل ملكية حصة فودافون الأم بمصر إلى فوداكوم الجنوب أفريقية، إلا أنه أوضح أن الصفقة تحتاج إلى موافقة جهات تنظيمية أخرى لإتمامها، وتوقع حسم الصفقة خلال 8 أسابيع من الأن.   ويستلزم نقل الملكية موافقة الجهات التنظيمية فى مصر، ومنها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وهيئة الرقابة المالية، وجهاز حماية المنافسة، ومصلحة الضرائب.   كانت مجموعة فودافون العالمية قد أعلنت فى نوفمبر الماضي، عن نيتها نقل ملكية 55% من أسهمها لفوداكوم التابعة للمجموعة العالمية فى جنوب أفريقيا، بقيمة 2.7 مليار يورو.   ويتوزع هيكل ملكية شركة فوافون مصر بين 55% لشركة فودافون العالمية، 44.8% للشركة المصرية للاتصالات والباقى 0.2% لصغار المساهمين.

تضمن الصفقة حقوق الشركة المصرية للاتصالات المملوكة للدولة بنسبة 80% 

وتضمن الصفقة حقوق الشركة المصرية للاتصالات المملوكة للدولة بنسبة 80%، موجب اتفاقية المساهمين المعدلة والتى تتضمن حق الشراء حال تغير المساهم الرئيسي في فودافون مصر عن طريق حق الشفعة، ليشمل البيع المباشر وغير المباشر، إضافة إلى أن سياسة توزيع الأرباح السنوية تنص على توزيع نسبة 60% من التدفقات النقدية الحرة سنوياً كحد أدنى بداية من 2022، وتقديم فودافون مصر الدعم والتعاون اللازم للشركة المصرية للاتصالات، فيما يخص الفحص النافي للجهالة في حال البيع الجزئي أو البيع الكلي لحصة الأخيرة في شركة فودافون مصر.

 

يحق للمصرية للاتصالات بيع جزء من حصتها لأي مشترٍ محتمل لحصة مجموعة فودافون بما لا يتعارض مع أي حقوق أخرى ينص عليها القانون المصري  

وتنص اتفاقية المساهمين أيضاً على أن تحصل المصرية للاتصالات على حق بيع جزء من حصتها لأي مشترٍ محتمل لحصة مجموعة فودافون بما لا يتعارض مع أي حقوق أخرى ينص عليها القانون المصري، بما في ذلك حق قبول عرض شراء إجباري، وللشركة المصرية للاتصالات الحق فى الحصول على معلومات عن استثمارها في شركة فودافون مصر بشكل دوري.   وتضمن الصفقة تحسين شروط حق الشفعة بما يسمح للشركة المصرية للاتصالات زيادة فترة تطبيق الإجراءات الخاصة به، بجانب إعداد التقييم اللازم عن طريق مستشار مستقل.   كذلك لا تغيير فى العلامة التجارية للشركة بمصر أو أى أمر يخص المستخدم، الصفقة مجرد نقل فودافون العالمية لملكية 55% من فودافون مصر إلى فوداكوم التابعة لها، وفقا لما نقلته مصادر مطلعة على الصفقة آنذاك.

إقرأ أيضاً.. «فودافون مصر» تطلق أول شريحة محمول صديقة للبيئة Eco-Sim