الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

مقابل 455 مليون يورو.. ألمانيا تبيع الـ20% الباقية من حصتها في «لوفتهانزا»

الأربعاء 14/سبتمبر/2022 - 08:45 م
مقابل 455 مليون يورو..
مقابل 455 مليون يورو.. المانيا تبيع ال20% الباقية من حصتها ف

أعلنت الحكومة الألمانية انها قامت ببيع ما تبقي من حصتها البالغة 20 % في “لوفتهانزا” والتي كانت اشترتها أثناء وباء فيروس كورونا، لتتخلص من جزء من الحيازة التي احتفظت بها للحفاظ على استمرار عمليات شركة الطيران.

وقال صندوق الاستقرار الاقتصادي التابع للحكومة شركة لوفتهانزا ، في بيان مساء امس الثلاثاء إنه باع الآن آخر أسهمه المتبقية لمستثمرين دوليين مقابل 455 مليون يورو ، و ان خطة المساعدات الحكومية ساعدت الشركة بنجاح على تجاوز هذه الأزمة.

مقابل 455 مليون يورو.. المانيا تبيع ال20% الباقية من حصتها في لوفتهانزا
مقابل 455 مليون يورو.. المانيا تبيع ال20% الباقية من حصتها في لوفتهانزا

اقرأ ايضا: «لوفتهانزا» تلغي جميع رحلاتها من ألمانيا بعد فشل مفاوضات مع نقابة الطيارين

وأنقذ صندوق الاستقرار الاقتصادي التابع للحكومة شركة لوفتهانزا من الإفلاس خلال الجائحة بحزمة قيمتها 9 مليارات يورو (حوالي 8.97 مليار دولار)، بما في ذلك دخولها بنسبة 20 بالمئة إلى رأس المال.

 واوضح الصندوق ، أن إجمالي الإيرادات من بيع الأسهم بلغ 1.07 مليار يورو وأن الربح المحقق من هذا الاستثمار بلغ 760 مليون يورو .

وأكدت السلطات ان هذه المشاركة مؤقتة وستتوقف مع تحسن الوضع ، وكان الصندوق يخفض حصته تدريجيا بهدف إتمام بيعها بحلول أكتوبر 2023.

اقرأ ايضا: بـ853 مليون دولار.. شركتان تقدمان عرضًا لشراء 80% من «إيتا» الإيطالية

لوفتهانزا تخطط لتوظيف خمسة آلاف شخص هذا العام 

واعلنت لوفتهانزا مؤخرا عن تحقيق صافي أرباح بلغ قدرها 259 مليون يورو خلال الربع الثاني من العام، بالمقارنة مع صافي خسائر بلغ قدرها 756 مليون يورو ، و تخطط لوفتهانزا أيضًا لتوظيف خمسة آلاف شخص هذا العام وعدد مماثل في 2023 ، ذلك بعد إلغاء أكثر من ثلاثين ألف وظيفة منذ 2020 .

 

وجاء الإعلان بعد عمليتي بيع أدّتا إلى خفض المساهمة العامة إلى 14,09 بالمئة في 2021 و9.92 بالمئة في يوليو الماضي.

اقرأ ايضا: «الصحة»: مصر تمتلك جميع المقومات والإمكانيات التي تجعلها وجهة أساسية للسياحة العلاجية

وتعمل المجموعة التي تمتلك الخطوط الجوية النمساوية والسويسرية و"يورو وينغز" و"بروكسل إيرلاينز" بشكل أفضل بعدما تعرضت لخسائر فادحة خلال الوباء ، وقامت بتحقيق أرباحًا صافية في الربع الثاني من هذا العام للمرة الأولى منذ أكثر من عامين مدفوعة بقطاع الشحن خصوصاً.

و سددت "لوفتهانزا" في نوفمبر الماضي آخر دفعة من حزمة الإنقاذ البالغة قيمتها الإجمالية 9 مليارات يورو قبل الموعد المحدد، بعد أن استحوذت الحكومة على حصة كانت ستتخلص منها في السابق.

اقرأ ايضا: مدبولى يؤكد على استمرار جهود الدولة فى دعم قطاع السياحة