أعلنت دراسة حديثة قام بها الباحثون فى جامعة أوكسفورد البريطانية أن التحول من الوقود الأحفوري مثل البترول والفح

الغاز الطبيعى,الطاقة المتجددة,الطاقة النظيفة,الوقود الأحفورى,الطاقة الخضراء

  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
cop27
الخميس 29 سبتمبر 2022 - 20:37
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

"جامعة أوكسفورد" :الطاقة الخضراء توفر 12 تريليون دولار للاقتصاد العالمى

طاقة خضراء من الرياح
طاقة خضراء من الرياح

  أعلنت دراسة حديثة قام بها الباحثون فى جامعة أوكسفورد البريطانية أن التحول من الوقود الأحفوري مثل البترول والفحم إلى الطاقة الخضراء والمتجددة مثل الكهرباء والخلايا الشمسية ومزارع الرياح قد يوفر للعالم حوالي 12 تريليون دولار بحلول عام 2050 وأن التحول السريع لن يكون مكلفا .

وذكرت شبكة CNBC الأمريكية أن نتائج دراسة جامعة أوكسفورد تعتمد على  تكاليف تكنولوجيا الطاقة المختلفة ولا تأخذ في الحسبان التكاليف المتعلقة بأضرار المناخ والتكيف معه. التحول السريع إلى الطاقة الخضراء أمر منطقى

ويرى الباحثون الذين اشتركوا فى الإشراف على دراسة جامعة أوكسفورد أن التحول السريع لمصادر الطاقة الخضراء والمتجددة لن يكلف كثيرا وأن الانتقال للطاقة الخضراء أمر منطقي اقتصادياً نتيجة انخفاض تكلفة مصادر هذه الطاقة المتجددة والخضراء.

وأوضح دوين فارمر مدير برنامج الافتصاد المتشابك بجامعة أكسفورد أن هناك فكرة خاطئة منتشرة بأن التحول إلى الطاقة النظيفة والخضراء سيكون مكلفاً ويعني التضحية من جانبنا جميعاً وهذا اعتقاد غير صحيح.

تكاليف الطاقة الخضراؤ والمتجددة تتجه للهبوط

 

وتؤكد دراسة جامعة أوكسفود على أن تكاليف الطاقة المتجددة تتجه للانخفاض على مدار عشرات السنين وأنه في حالة تسريع الانتقال فإنها ستكون أرخص بأسرع من ذلك.

ومن المتوقع أن يكون استبدال الوقود الأحفوري بالطاقة الخضراء النظيفة بشكل كامل بحلول عام 2050  وهذا يعنى توفير تريليونات الدولارات للاقتصادات العالمية.

آلاف السيناريوهات للطاقة الخضراء والنظيفة

واستخدم فريق البحث فى جامعة أوكسفورد نماذج الطاقة الرئيسية لتحليل آلاف السيناريوهات التي تتحدث عن تكلفة الانتقال للطاقة الخضراء النظيفة، ووجدوا أنه على مدار 20 عاماً كانت جميع النماذج مبالغ فيها باستمرار في تقدير التكاليف المستقبلية للتكنولوجيا المتجددة. وكانت مجموعة البنك الدولي أعلنت عن وصول حجم التمويلات المخصصة لمواجهة التغيرات المناخية إلى 31.7 مليار دولار خلال العام المالي الجاري بزيادة تصل لنحو 19% مقارنة بالعام الماضي.

خطط  طموحة للطاقة الخضراء والنظيفة

قال إيمانويل نيرينكيندي نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي إن المؤسسة لديها خطط طموحة للتوسع في تمويل المشروعات الخضراء لتمثل نصف حجم التمويلات الممنوحة للقطاع الخاص.

وجاء هذا التصريح أثناء مقابلة نيرينكيندى مع شبكة  CNBC عربية على هامش منتدى مصر للتعاون الدولي.

وأعلنت  أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي سيطلق برنامج إصلاح عميق وشامل لسوق الكهرباء والطاقة الخضراء.

وظهر إعلان أورسولا في خطابها السنوي عن حالة الاتحاد الأوروبى  الذي ألقته في مبنى البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية.

وتتوقع فون دير لاين أن يجنى المستهلكون ثمار مصادر الطاقة الخضراء والمتجددة منخفضة التكلفة ولذلك طالبت بفصل هيمنة سعر الغاز على سعر الكهرباء.

وأشارت فون دير لاين إلى إن هناك تحولًا من غاز خطوط الأنابيب إلى زيادة استخدام الغاز الطبيعي المسال.

ضرائب على أرباح الوقود الأحفورى لتشجيع الطاقة المتجددة والنظيفة

تحدثت فون دير لاين عن خطط ضرائب الأرباح المفاجئة والحد الأقصى للإيرادات وأن الضريبة على أرباح الوقود الأحفوري ستوفر 140 مليار يورو لتقسيمها بين الدول الأعضاء لدعم فاتورة الطاقة.

وكان محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030 صرح بأن حجم الفجوة التمويلية لمواجهة التغير المناخي تقدر بنحو تريليونين إلى 3 تريليونات دولار وأن الفترة القادمة ستشهد ضخ المزيد من الاستثمارات من القطاع الخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.