أكد على التطلع لتعزيز مختلف ملفات التعاون الثنائي بين مصر وهولندا كما أكد على أهمية ضخ المزيد من الاستثمارات ف

وزير الخارجية,كوب 27,مؤتمر المناخ,cop27,مؤتمر المناخ بشرم الشيخ,شرم الشيخ,التغيرات المناخية,سامح شكرى,وزارة الخارجية,وزير الخارجية سامح شكرى,الانبعاثات الضارة

  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
cop27
الخميس 29 سبتمبر 2022 - 19:20
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

وزير الخارجية بحث مع نظيره الهولندى رؤية وأهداف مؤتمر المناخ

التقى وزير الخارجية سامح شكرى، على هامش أعمال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وزير خارجية هولندا فوبكه هوكسترا، حيث جرى تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنسيق فى عدد من الملفات الدولية محل الاهتمام المشترك.



وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير سامح شكرى، أكد على التطلع لتعزيز مختلف ملفات التعاون الثنائي بين مصر وهولندا، كما أكد على أهمية ضخ المزيد من الاستثمارات في ظل المناخ الاستثماري الجاذب في مصر، لاسيما في مجالات التحول الأخضر.

 

الترتيبات الخاصة بمؤتمر قمة المناخ القادمة

 

وحرص وزير الخارجية على الرد على استفسارات نظيره الهولندي بشأن الترتيبات الخاصة بمؤتمر قمة المناخ القادمة، لافتاً إلى أهم ملامح وأهداف رؤية الرئاسة المصرية للمؤتمر، والحاجة إلى توافق المجتمع الدولي على خطة عمل واضحة تحقق أهداف وتطلعات العمل المناخي الدولي.

 

مناقشة تطورات الأزمة الأوكرانية وتأثيراتها الاقتصادية على الدول النامية والدول الأفريقية

 

وناقش الجانبان عملية الإعداد لمؤتمر الأمم المتحدة لاستعراض منتصف المدة الشامل لتنفيذ عقد العمل، من أجل المياه، والذي تتولى هولندا دوراً تنسيقياً هاماً فيه، بالإضافة إلى مناقشة تطورات الأزمة الأوكرانية وتأثيراتها الاقتصادية على الدول النامية والدول الأفريقية، والوضع الجيوستراتيجي الدولي الراهن.

إقرأ أيضاً.. وزير الخارجية يتوجه إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً.. بالصور.. وزير الخارجية يُشارك في افتتاح منتدى البيئة والتنمية لعام 2022

إقرأ أيضاً.. وزير الخارجية و المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ يبحثان الاستعدادات لـCOP27

وفى وقت سابق شارك سامح شكري، وزير الخارجية، الرئيس المعين للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، اليوم، في الجلسة الافتتاحية لمنتدى البيئة والتنمية لعام 2022 " الطريق إلى شرم الشيخ" والذي ينظمه المجلس العربي للمياه تحت رعاية وزارة الخارجية.

وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أهمية انعقاد هذا المؤتمر في التوقيت الحالي لكونه يسلط الضوء على قضايا المياه وندرتها وعلاقة ذلك بقضايا التغير المناخي بشكلٍ عام،  بهدف المساهمة في الإعداد الموضوعي الجاري لمؤتمر COP27 المقرر عقده في شرم الشيخ خلال شهر نوفمبر المقبل.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري ألقى كلمة خلال الجلسة الافتتاحية أبرز فيها سعي الرئاسة المصرية لمؤتمر COP27 منذ اللحظة الأولى لتوليها هذه المهمة إلى أن يمثل مؤتمر شرم الشيخ نقطة تحول على صعيد عمل المناخ الدولي للانتقال من مرحلة الوعود والتعهدات إلى مرحلة التنفيذ الفعلي على الأرض، مستعرضاً رؤية الرئاسة المصرية للمؤتمر لعدد من الموضوعات ذات الأولوية في عمل المناخ.