السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الفريق أسامة ربيع:"ميرسك" جاهزة لاستثمار 15 مليار دولار فى الوقود الأخضربالعين السخنة

الإثنين 19/سبتمبر/2022 - 11:44 م
أصول مصر

صرح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بأن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع رئيس مجموعة ميرسك العالمية للنقل البحرى سورين سكو، شمل عرض إنشاء مخطط إنشاء مشروع لإنتاج الوقود النظيف للسفن فى مصر بقيمة استثمارات 15 مليار دولار بمنطقة العين السخنة.

 

شبكة وطنية لتوزيع الوقود الأخضر

 

وأضاف فى مداخلة تليفزيونية، أن الرئيس السيسى أمر بألا يتم التنفيذ فى العين السخنة فقط، ويجب عمل شبكة وطنية لتوزيع الوقود الأخضر، مثل جرجوب، وبرنيس، والإسكندرية، وقال الرئيس: سنساعدكم وندعمكم، و”ميرسك” ستدرس الأمر على أن يتم التنفيذ.

 

مشروع العين السخنة جاهز باستثمارات قدرها 15 مليار دولار

 

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن مشروع العين السخنة جاهز باستثمارات قدرها 15 مليار دولار لإنشاء المحطة، من أجل إنتاج الوقود النظيف، والطاقة المتجددة، وتمويل السفن بالوقود النظيف، بالإضافة لوجود مشروع آخر يعد امتدادً لرصيف الحاويات بشرق بورسعيد، وجرى ضخ استثمارات فى هذا الرصيف بنحو نصف مليار دولار، حتى يصبح مركزاً لوجستياً رئيسياً فى شرق وجنوب المتوسط لتداول الحاويات، وهو ما يوفر فرص عمل مباشر وغير مباشرة بواقع 1000 فرصة عمل، ليصل مجموع فرص العمل بمحطة الحاويات إلى 5 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأشار الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن شركة ميرسك من الشركات المتعاونة مع قناة السويس، وتضخ استثمارات وتساعد فى عملية تشغيل العمالة، علاوة على التدريب، والرئيس السيسى أولى التدريب اهتماما كبيرًا فى اجتماع اليوم.

وأضاف أن مسؤولى الشركة قالوا إن لديهم برامج جاهزة ومدربين، للعمل فى مركز المحاكاة بهيئة قناة السويس، وهو مركز يعد الأكبر من نوعه فى الشرق الأوسط.

وقال رئيس هيئة قناة السويس، إنه سيلتقى يوم الأربعاء المقبل مدير المركز التدريبى الخاص بهم، لتدريب المدراء لدينا، بالإضافة إلى الإدارات والمرشدين، وسيتم التوسع.

وعن التعاون مع “ميرسك” فى إنشاء مشروع إنتاج الوقود النظيف للسفن باستثمارات 15 مليار دولار، قال إن الشركة جاهزة، وتتحدث عن تسليم المرحلة الأولى من المشروع بنهاية 2024 أو مطلع 2025.

إقرأ أيضاً.. الفريق أسامة ربيع: رفع رسوم العبور تتناسب مع زيادة مصروفات التشغيل

إقرأ أيضاً.. عاجل.. قناة السويس ترفع رسوم العبور بنسبة 10-15% اعتبارا من 2023