أعلنت اليوم الخميس شركة سالك الإماراتية للتعرفة المرورية فى إمارة دبى التى تعتزم إدراج أسهمها في سوق دبي المال

اكتتاب سالك,شركة سالك,سالك الإماراتية,سالك للتعرفة المرورية,طرح أسهم سالك,سالك دبى

  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
cop27
الخميس 29 سبتمبر 2022 - 20:08
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

اكتتاب سالك الإماراتية يتجاوز 184 مليار درهم بزيادة 49 مرة حجم الطرح

أعلنت اليوم الخميس شركة سالك الإماراتية للتعرفة المرورية فى إمارة دبى التى تعتزم إدراج أسهمها في سوق دبي المالي العام، عن انتهاء فترة الاكتتاب العام والتى جمعت من خلاله ما يزيد عن 184 مليار درهم ليتجاوز الاكتتاب 49 مرة للطرح لجميع الشرائح، حيث تجاوز اكتتاب المستثمرين 119 مرة بقيمة بلغت أكثر من 34 مليار درهم وبالنسبة للمستثمرين المؤهلين فقد جذب الاكتتاب نحو 150 مليار درهم ليتجاوز 43 مرة.

وكانت شركة سالك الإماراتية قد أعلنت فى  16 سبتمبر الجارى أنها حصلت على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات لزيادة عدد الأسهم المتاحة للاكتتاب في طرحها العام الأولي لتصبح نسبة الأسهم المتاحة بعد الإدراج 24.9% بدلًا من 20%.

سعر طرح السهم 2 دولار

وذكرت شبكة CNBC أن شركة سالك كانت أعلنت عن سعر الطرح لأسهمها بواقع 2 درهم إماراتي للسهم في سوق دبي المالي وبدء فترة الاكتتاب للطرح العام الأولي اليوم الثلاثاء من الأسبوع الماضى. ومن المتوقع أن يكون إجمالي حجم الطرح 3 مليارات درهم، مما يجعل القيمة السوقية للشركة تبلغ  15 مليار درهم إماراتي. وفى البداية كانت  شركة سالك تنوى طرح 1.5 مليار سهم للاكتتاب العام تمثل ما نسبته 20% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمالها ولكنها رفعتها بعد ذلك إلى مايقرب من 25%.

ويمكن للمساهم البائع أن يحتفظ بحق زيادة حجم الطرح في أي وقتٍ قبل نهاية فترة الاكتتاب وفقاً لتقديره المطلق وبناء على القوانين المعمول بها وبعد حصوله على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع فى إمارة دبى.

جميع الأسهم فى الطرح ملك لحكومة دبى

وتمثّل جميع الأسهم التي سيتم طرحها للاكتتاب فى سوق مال دبى العام بيعٍ للأسهم الحالية المملوكة لحكومة إمارة دبي. وكانت شركة سالك للتعرفة المرورية في إمارة دبي أعلنت إنها ستطرح 20% من رأسمالها عبر طرح عام أولي، وتستهدف الإدراج بنهاية سبتمبر الحالى.   وفي نشرة الإصدار قالت سالك إنها ستبيع 1.5 مليار سهم، وسيتم تأكيد سعر الطرح في 22 سبتمبر وتعتزم الشركة الإدراج في 29 سبتمبر الجارى. وبلغت الأرباح الأساسية لشركة  سالك حوالى 800 مليون درهم في النصف الأول من هذا العام، مقارنة مع 637.41 مليون درهم في نفس النصف من العام الماضى. ويتضمن الطرح العام الأولي لسالك ثلاث شرائح- واحدة للأفراد فى الفترة من 13 إلى 20 سبتمبر والثانية للمستثمرين المحترفين والثالثة للموظفين بدءا من 21 نفس الشهر. وتعتزم شركة سالك توزيع 100% من أرباحها مع توزيع أول أرباح عن النصف الثانى من العام الجارى فى أبريل القادم. وأطلقت حكومة إمارة دبي نظام سالك الإلكتروني لتحصيل الرسوم في عام 2007. وأعلن نائب حاكم دبي، مكتوم بن محمد، عن خطط لتحويل سالك إلى شركة عامة بعد أن كانت فى ذلك الوقت ضمن هيئة الطرق والمواصلات. وخطط مكتوم بن محمد لإدراج شركة سالك وتسع شركات أخرى مرتبطة بالحكومة في البورصة لتعزيز نشاط سوق الأوراق المالية فى إمارة دبى بدولة الإمارات العربية.