قال المهندس عبد الله سلام الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير - إن استراتيجية الشر

تاج سيتى مدينة نصر,مدينة نصر للإسكان والتعمير نتائج ايجابية,المهندس عبد الله سلام مدينة نصر للإسكان,عبد الله سلام,شركة مدينة نصر للإسكان

  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
cop27
الخميس 29 سبتمبر 2022 - 18:56
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

المهندس عبد الله سلام الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة: «مدينة نصر للإسكان» تستهدف التوسع في المشروعات غير السكنية لتعظيم العوائد المستدامة بجانب التوسع في المشروعات السكنية

قال المهندس عبد الله سلام – الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «مدينة نصر للإسكان والتعمير »- إن استراتيجية الشركة تقوم على تنمية محفظة الأراضي المملوكة لها بالفعل بهدف تعظيم الاستثمار والقيمة المضافة نظرًا إلى تميز مواقع تلك القطع وصعوبة الحصول على بدائل لها ، وكذلك لامتلاك شركة «مدينة نصر » خبرات تطويرية وسابقة أعمال مميزة واستحواذها على ثقة قطاع عريض من العملاء في السوق المصرية.

المهندس عبد الله سلام - الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة مدينة نصر للإسكان
المهندس عبد الله سلام - الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة مدينة نصر للإسكان

حققت شركة «مدينة نصر للإسكان والتعمير » نتائج إيجابية ملحوظة خلال النصف الأول من عام 2022

وأشار إلى أن الشركة ستعمل على ابتكار منتجات جديدة تتلاءم مع متغيرات الطلب واحتياجات العملاء، وتضمن تقديم قيمة مضافة للسوق المصرية. ولفت إلى اهتمام شركة «مدينة نصر »باقتناص الفرص الاستثمارية، فدائمًا ما تدرس العديد من قطع الأراضي في إطار حرصها الدائم على التوسع والمشاركة في خطط الدولة للتنمية والتطوير.

محفظة الأراضي

«مدينة نصر » تمتلك محفظة أراضٍ تقترب من 10 ملايين متر مربع، منها مشروعا « سراي » و «تاج سيتي » بالقاهرة الجديدة، وذلك بخلاف قطعة أرض بمدينة «غرب أسيوط » على مساحة 100 فدان حصلت عليها «مدينة نصر » من هيئة المجتمعات العمرانية وفقًا لآلية التخصيص. وأوضح أن إجمالي المساحة غير المنماة من محفظة الأراضي حوالي 5 ملايين متر مربع، حوالي %20 منها للأنشطة غير السكنية بجانب السكنية التي تتنوع بين الخدمات التعليمية والتجارية والإدارية والترفيهية، وهي أنشطة تستهدف «مدينة نصر »التوسع في تنفيذها في الفترة المقبلة. وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة للشركة تستهدف التوسع في الاستثمارات غيرالسكنية بغرض تحقيق التكامل الخدمي لمشروعاتها، ولضمان تنفيذ أنشطة ذات معدلات ربحية مستدامة ومتزايدة، وهو ما توفره الأنشطة غير السكنية. وأوضح أن الشركة ستطرح تلك الاستثمارات -بعد تنفيذها- بنظام الإيجار لتحقيق العوائد المستدامة.

ولفت إلى أن الفترات السابقة للشركة كان التركيز فيها على إنشاء وحدات سكنية فقط، ، وهناك مساحات من الأراضي التي تم تنفيذ مشروعات فيها توجد بها حصص مخصصة لأنشطة التجارية لم تُستغَل بعدُ. وأوضح أنه تم البدء في التفاوض مع بعض الجهات لتنفيذ الأجزاء غير السكنية وإدارتها بالمشروعات؛ حيث أن الشركة بصدد التعاقد مع شركة دولية متخصصة في المجال التعليمي لإدارة مدرسة دولية كبرى سيتم إنشاؤها بمشروع «تاج سيتي »، وسيتم الإعلان عن بنود التعاقد خلال الفترة القادمة.

 

ولفت إلى أنه سيتم تنفيذ مجموعة من المدارس الأخرى بمشروع «تاج سيتي .»وأضاف أنه يتم التفاوض أيضًا مع إحدى الشركات الكبرى المتخصصة في نشاط إدارة الأندية الرياضية وتشغيلها، وذلك لإدارة النادي ب «تاج سيتي .»كما يتم الحديث مع مُشغِّل فندقي ضخم لإدارة الجزء الفندقي الذي سيشمله «تاج سيتي »، حيث تدرس الشركة إمكانية إنشاء إما فنادق وإما وحدات إسكان فندقي. وشدد المهندس عبد الله سلام على حرص شركة «مدينة نصر » على تقديم خدمات متكاملة بمشروع «تاج سيتي »تجعله بمثابة قِبلة خدمية وترفيهية جديدة بشرق القاهرة.

وأوضح أن تلك الخطة سيتم تطبيقها أيضًا بمشروع «سراي » في مرحلة لاحقة. ويقع مشروع «تاج سيتي » على مساحة إجمالية 3.5 ملايين متر مربع، وهو عبارة عن مجمع سكني متكامل الخدمات، ويضم مساحات خضراء واسعة، ومن المقرر أن يضم المشروع عند اكتماله مجموعة متنوعة من الخدمات ومراكز رعاية صحية وعيادات ومدرسة دولية ومساحات تجارية تضم العديد من المطاعم والمعارض، وأيضًا مراكز تسوق وغيرها من أرقى وسائل الرفاهية.

بينما يقع كومباوند «سراي » على مساحة 5.5 ملايين متر مربع في «القاهرة الجديدة » بالقرب من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وسيضم مجموعة متنوعة من الوحدات السكنية والمكاتب الإدارية، وكذلك المساحات التجارية والمراكز الترفيهية. التوسع: وقـــال الـمـهـنـدس عـبـد الله سلام إن شركة ً »مــديــنــة نـــصـــر« تــســعــى دائـــمـــا لـلـتـوسـع ودراســــــة الــفــرص الاسـتـثـمـاريـة الـمـتـمـيـزة، ُويَعرض عليها بشكل مستمر أراضٍ جديدة. ُ وتابع: »طموحي الشخصي أن تطور شركة مدينة نصر أراضى جديدة، ولدينا خبرات وطاقات لتحقيق ذلك وأضاف أن حركة التنمية والتطوير بالشركة أصبحت سريعة بصورة ملحوظة.

نتائج إيجابية

مع تطبيق استراتيجية تعتمد على الإسراع من عمليات التنمية والتطوير وطرح مراحل جديدة ومميزة من مشروعاتها القائمة

وقـــال الـمـهـنـدس عـبـد الله سلام إن شركة »مدينة نصر للإسكان والتعمير« حققت في النصف الأول من 2022 نتائج إيجابية رغم الـتـحـديـات الـتـي يشهدها الـقـطـاع العقاري والاقتصاد العالمي، بما يعكس نجاح الاستراتيجية والنهج الجديد الذي تسير عليه الشركة. وأضاف أنه على مستوى المبيعات تم تحقيق 3.3 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية بنسبة نمو 117.3 %، وذلك بخلاف الحجوزات.

وارتفع صافي أرباح «مدينة نصر » خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة %1.1 على أساس سنوي، حيث حققت صافي ربح بعد الضريبة 231.12 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل صافي ربح بلغ 228.6 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وارتفعت إيرادات الشركة المُجمَّعة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 1.84 مليار جنيه، مقارنة ب 954.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وتابع عبد الله سلام: «بلغت الحجوزات خلال يوليو 2022 فقط 1.5 مليار جنيه، ويعود ذلك إلى إطاق مشروعي «تاج فيل» و «إيلكت »، بالإضافة إلى مبيعات محفظة الوحدات الجاهزة للتسليم وكفاءة مشروعي «كرونز » و «تافال » التابعين ل «سراي .»» وأطلقت «مدينة نصر للإسكان والتعمير» أول مرحلتين من مشروع «إيلكت » في شهر يوليو الماضي، وهو جزء من مشروع «تاج سيتي »، ويضم مشروع «إيلكت» فيلات بمختلف التصميمات، وتبلغ مساحتها الإجمالية 167.2 ألف متر، وتمكنت الشركة منذ إطاق المشروع من بيع 50 % من وحدات المرحلة الأولى بقيمة مبيعات 400 مليون جنيه خلال يومين فقط من الإطلاق، كما نجحت في بيع 50 % من إجمالي وحدات المرحلتين. وأوضح العضو المنتدب لشركة «مدينة نصر للإسكان والتعمير » أن الشركة تسعى لاستكمال نتائجها الإيجابية خلال العام الشركة. وأوضح أن الشركة لم تقم برفع أسعارها بصورة كبيرة رغم تحديات ارتفاع الخامات وأسعار الفائدة، فلم تتخطَّ الزيادة السعرية للوحدات 7%.

 

التمويل

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة هو التحدي الأكبر للمطورين، خاصة أن المطور يقوم بدور الممول وأوضح أن أقصى مدة زمنية لتقسيط المشروعات بشركة «مدينة نصر » حاليًّا 8 سنوات، والمقدم يبدأ من 5%. وأضاف أن الشركة تدرس آليات تمويلية متنوعة وبدائل عديدة بخلاف القروض البنكية، منها التوريق، ومن الممكن اللجوء إلى الآلية الأخيرة نهاية العام الجاري. وأعلنت شركة «مدينة نصر للإسكان والتعمير » في يناير الماضي نجاحها في إتمام ثاني إصدار سندات توريق بقيمة 300 مليون جنيه بالتعاون مع المجموعة المالية «هيرميس .» وأبرمت المجموعة المالية «هيرميس » في 26 ديسمبر 2021 اتفاقية بيع وإعادة تأجير مع شركة «مدينة نصر » بقيمة إجمالية 750 مليون جنيه.

التنفيذ والتسليمات

ولفت إلى أن الشركة تستهدف خلال 2022 إسناد أعمال بقيمة 3 مليارات جنيه إلى شركات المقاولات، مشيرًا إلى أنه سيتم الإسناد إلى عدد من كبرى شركات المقاولات. وأكد أنه تم إسناد جزء من تلك الأعمال بقيمة 1.5 مليار جنيه من خلال مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مؤخرًا مع شركة الحاذق للانشاءات، . وأشار إلى أن الشركة حققت رقمًا قياسيًّا في عدد التسليمات خلال العام الماضي، حيث تم تسليم نحو 1090 وحدة في كل المشروعات، وتهدف الشركة إلى كسر ذلك الرقم رغم التحديات، مؤكدًا أنه تم تسليم 832 وحدة خلال الشهور الستة الماضية. وأشار إلى أن الشركة تُدخِل عناصر الاستدامة في مشروعاتها، ومنها الطاقة النظيفة، وتدرس إدخال عنصر التشطيب في بعض مشروعاتها. وأوضح أن الشركة من الممكن أن تقوم بإبرام شراكات استراتيجية في المشروعات التجارية والخدمية فقط لتعظيم العوائد. وعن الإدارة بالمشروعات الخدمية قال العضو المنتدب لشركة «مدينة نصر » إن من الوارد تأسيس شركات تابعة للقيام بأعمال إدارة الأجزاء غير السكنية، كما من الممكن الاستعانة بشركات متخصصة، وكل الآليات تحت الدراسة.

القطاع العقاري

وأعرب المهندس عبد الله سلام عن تفاؤله بالسوق المصرية نظرًا لما تتمتع به من طلب ضخم ومتزايد على العقارات، فلدينا احتياج إلى مليون وحدة سكنية سنويًّا،. وتابع: «نحتاج مدن شبيهة بالعاصمة الإدارية الجديدة لاستيعاب الكتل السكانية الحالية والمستقبلية .