أكد محمد معيط وزير المالية أن هناك عددا من القطاعات الحيوية حققت أداء جيدا رغم ما يشهده الاقتصاد العالمي من تح

مصر اليوم,صادرات مصر من الغاز,أخبار مصر,اقتصاد مصر,مصر,أهم أخبار مصر

  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
cop27
الخميس 29 سبتمبر 2022 - 18:59
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

معيط: نستهدف الوصول إلى مليار دولار من خلال صادرات الغاز

أكد محمد معيط، وزير المالية، أن هناك عددًا من القطاعات الحيوية حققت أداءً جيدًا رغم ما يشهده الاقتصاد العالمي، من تحديات غير مسبوقة، نتيجة تداعيات الحرب في أوروبا، التي تشابكت مع تبعات جائحة «كورونا»، حيث حققت قناة السويس أعلى عائد بنحو ٧ مليارات دولار.

5 مليارات دولار

وأضاف خلال مشاركته بمنتدى «بلومبرج للأسواق الناشئة»، أن قطاع النفط فوائض بنحو ٥ مليارات دولار، بينما تبلغ صادراتنا من الغاز الطبيعي شهريًا ٥٠٠ مليون دولار، ونستهدف الوصول إلى مليار دولار، خلال الفترة المقبلة، فضلًا على ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة ٣٠٪ سنويًا.

وأشار الوزير، إلى أن الدولة تعمل بمنهجية متوازنة بين تحقيق الانضباط المالي وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا من خلال رفع كفاءة الإنفاق العام، وإعادة ترتيب الأولويات.

حزمة استثنائية بنحو ١٣٥ مليار جنيه

ولفت إلى تخصيص حزمة استثنائية بنحو ١٣٥ مليار جنيه، وبدء صرف حزمة مساعدات استثنائية لـ ٩,١ مليون أسرة من الأسر الأولى بالرعاية لمدة ٦ أشهر، إضافة إلى برنامج «تكافل وكرامة» الذي يغطي نحو ٢٠٪ من المواطنين، إلى جانب تحسين هيكل الأجور والمعاشات؛ بما يُسهم في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين والحد من الآثار التضخمية للأزمة العالمية الراهنة.

استراتيجية طموحة

وأوضح الوزير، أن الدولة تتبنى استراتيجية طموحة لتنويع مصادر وأدوات التمويل وخفض تكلفة المشروعات التنموية خاصة في ظل التداعيات القاسية للحرب في أوروبا على العالم كله خاصة الاقتصادات الناشئة بما تعانيه من ارتفاع في تكلفة التمويل، والموجة التضخمية غير المسبوقة، وزيادة أسعار السلع الأساسية كالقمح والمواد البترولية، والخدمات أيضًا؛ نتيجة اختلال ميزان العرض والطلب على نحو تسبب في اضطراب سلاسل الإمداد والتوريد.

وأكد أن مصر كانت من أوائل الدول بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إصدار سندات خضراء بقيمة ٧٥٠ مليون دولار في سبتمبر ٢٠٢٠، وتم توجيه العائد منها إلى مشروعات قومية صديقة للبيئة.

وأوضح أننا ندرس خلال الفترة المقبلة إصدار صكوك سيادية وصكوك خضراء وسندات ساموراى خضراء بعدما نجحنا في إصدار أول طرح لسندات الساموراى بقيمة نصف مليار دولار، ونستهدف أيضًا طرح سندات التنمية المستدامة ذات البعد الاجتماعي، والدخول إلى الأسواق الصينية لطرح سندات «الباندا».

اقرأ أيضا:

المهندس أحمد العدوي: «إنرشيا» تستهدف زيادة معدلات التنفيذ والتسليمات خلال 2022