الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

يتراجع إلى أدنى مستوياته منذ 37 عامًا.. ماذا سيفعل «بنك إنجلترا» لإنقاذ «الإسترليني»؟

الأحد 25/سبتمبر/2022 - 06:11 ص
أصول مصر

في أعقاب الهبوط الكبير الذي سجله الجنيه الإسترليني والذي هوى إلى أدنى مستوياته في 37 عاماً، يتوقع أن يعقد بنك إنجلترا المركزي اجتماعاً طارئاً خلال الأيام القليلة القادمة.

كيفية إنقاذ الجنيه الإسترليني من الانهيار

ويأتي هذا الاجتماع للبحث في كيفية إنقاذ الجنيه الإسترليني من الانهيار، على وقع الانخفاض الكبير للجنيه الإسترليني بأكبر قدر منذ مارس 2020، حيث وصل إلى أدنى مستوى له في 37 عاماً مقابل العملة الأمريكية.

هذا وأعلن وزير الخزانة كواسي كوارتنج الميزانية المصغرة التي تضمنت اقتراضاً حكومياً جديداً وخفضاً للضرائب، فيما انخفض الإسترليني بأكثر من 3.5% إلى 1.0863 دولار بعد أن أعلن كوارتنج عن خطة "النمو الاقتصادي" التي تتضمن اقتراضاً حكومياً جديداً لتمويل الإنفاق المتزايد.

السوق لم تعد مستعدة

وكانت عوائد السندات البريطانية في ارتفاع، حيث شهدت عوائد السندات لأجل 10 سنوات أكبر ارتفاع لها في يوم واحد على الإطلاق، فيما أشار محللو "دويتشه بنك" إن هناك إشارات قوية للغاية تبين أن السوق لم تعد مستعدة لتمويل مركز العجز الخارجي في بريطانيا.

من جانبه قال المحلل في دويتشه بنك جورج سارافيلوس، أن هناك مخاوف بشأن الاستدامة الخارجية لبريطانيا لفترة من الوقت، حيث أن التخفيضات الضريبية الكبيرة جداً وغير الممولة وغيرها من الهبات المالية التي أعلن عنها وزير المالية البريطاني تعزز المخاوف.

وأكد أن التحدي المباشر الذي تواجهه بريطانيا ليس النمو المنخفض، قائلا: "إنها صورة سلبية للغاية للميزان الخارجي تعتمد على التمويل الأجنبي".

اقرأ أيضا:

هل سيحدث «انهيار كارثي» للعقارات في بريطانيا.. ماذا قال الخبراء؟