الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

«أبل» تقلص إنتاج «آيفون 14» لضعف الإقبال بسبب هبوط مرتقب 6.5% للموبايلات بالعالم

الأربعاء 28/سبتمبر/2022 - 03:03 م
أصول مصر

  أعلنت اليوم الأربعاء شركة IDC لأسواق المنتجات الإلكترونية العالمية أن شركة أبل الأمريكية للكمبيوتر والموبايلات السمارت علقت خططها لزيادة إنتاج أجهزة موبايل آيفون14 برو الجديدة التى طرحتها هذا الشهر بسبب ضعف الإقبال عليها بعد أن كانت تنوى إنتاج 6 ملايين جهاز خلال النصف الثانى من العام الجارى بعد فشل الزيادة المتوقعة في الطلب حيث ظهرت توقعات تؤكد أن سوق الهواتف الذكية على مستوى العالم ستهبط بحوالى 6.5٪ هذا العام لتنزل إلى 1.27 مليار وحدة.

وذكرت وكالة بلومبرج إن شركة أبل طلبت من الشركات الموردة التراجع عن الجهود المبذولة لزيادة تجميع منتجات موبايل آيفون14 برو بما يصل إلى 6 ملايين وحدة في النصف الثاني من هذا العام.

 

أبل تسعى إلى إنتاج 90 مليون موبايل آيفون14 الجديد هذا العام

 

وكانت شركة أبل تسعى إلى إنتاج 90 مليون موبايل آيفون14 الجديد لهذه الفترة، وهو نفس مستوى العام السابق تقريبًا، وبناء على التوقعات الأصلية لشركة أبل خلال الصيف الماضى.

وارتفع الطلب على أجهزة موبايل  آيفون14 برو الأكثر تطورا وذات الأسعار الأعلى ولكن الأجهزة الأقل تطورا كان الطلب عليها أقل بكثير.

وأدى تقليص شركة أبل لإنتاجها من موبايل آيفون14 إلى هبوط أسعار أسهمها بنسبة 3.3٪ في تعاملات أمس الأربعاء فى البورصة الأمريكية  كما تراجعت أسعار العقود الآجلة لمؤشر الأسهم الأميركية بقيادة شركات التكنولوجيا المدرجة على مؤشر ناسداك 100 بنسبة 1.5٪.

 

انخفاض الطلب على موبايل آيفون14 ساعد على تراجع أسعار أسهم شركات رقائق أشباه الموصلات

 

وتراجعت أيضا أسعار أسهم شركات رقائق أشباه الموصلات التى تستخدمها شركة أبل فى إنتاج موبايل آيفون14 مثل شركة TSMC التايوانية بأكثر من 2.2% بعد انتشار أنباء ضعف الطلب على الموبايلات السمارت.

 وانخفضت أسعار أسهم شركة هون هاى بريسيشن إنداسترى التايوانية أيضا في بورصة تايبيه وأكبر شركة لتصنيع الرقائق لشركة أبل بحوالى 2.9٪ وسط عمليات بيع واسعة النطاق لشركات توريد مكونات الإلكترونيات للشركات العالمية ولاسيما الأمريكية.

كما هبطت أسعار أسهم شركة ASML  هولدينج الهولندية التى تنتج  معدات وأجهزة تصنيع رقائق أشباه الموصلات المتقدمة، بنسبة تصل إلى 3.2٪ في بورصة أمستردام بسبب الانخفاض المرتقب فى الطلب على الموبايلات السمارت بقية شهور العام الجارى.

وكانت شركة أبل رفعت توقعات مبيعاتها في الأسابيع التي سبقت طرح موبايل آيفون14 الجديد  وبدأ بعض مورديها في الاستعداد لزيادة الطلبات بنسبة 7٪ ولكن خابت هذه التوقعات.

هبوط مبيعات الموبايلات فى الصين بسبب الركود الاقتصادى

 

وتعاني الصين، أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، من ركود اقتصادي بسبب انتشار متحورات فيروس كورونا الذى أدى إلى إغلاق العديد من الأنشطة الاقتصادية مما نجم عنه ضعف مبيعات شركات الأجهزة المحمولة المحلية وعلى مبيعات الأجهزة الأجنبية ومنها موبايل آيفون 14 الأمريكى الجديد.

 وتراجعت مبيعات سلسلة آيفون 14 الجديد خلال الأيام الثلاثة الأولى من طرحها في أسواق الصين بنسبة 11٪ عن مبيعاتها خلال العام الماضي، وذلك بسبب ضعف الطلب العالمي على الإلكترونيات الشخصية نتيجة ارتفاع التضخم ومخاوف الركود والاضطراب الناجم عن الحرب الروسية في أوكرانيا.

وكانت شركة آبل طلبت من شركة  فوكسكون الصينية التى تجهز بعض خطوط إنتاج آيفون  14 أن تعدلها لتلائم الطرازات الجديدة من آيفون 14 برو لمواجهة الزيادة المرتقبة في الشحن بنسبة 10 % خلال الربع الأخير من العام الجارى .