الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الدراسة تنطلق السبت المقبل.. 12 تصريحًا لوزير التربية والتعليم

الخميس 29/سبتمبر/2022 - 02:59 م
رضا حجازى
رضا حجازى

كشف رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي العديد من الأمور التى تخص ملف التعليم وعلى رأسها الثانوية العامة وجاءت أبرز تصريحاته كالتالى:

1- الدراسة تنطلق السبت المقبل 

2- امتحانات درجات أعمال السنة لصفوف النقل بأكتوبر ونوفمبر   3- أعمال السنة تطبق على صفوف النقل من السادس الابتدائى حتى الثانى الثانوى عدا الشهادة الإعدادية   4- تطبيق اختبارين بواقع 20 درجة، 5 للسلوك و5 للمواظبة و10 درجات لاختبار قصير    5- عقد اختبارين بالترم الواحد ويحصل الطالب على الدرجة الأعلى فى الامتحانين أول امتحان فى أكتوبر والثانى فى نوفمبر بجانب "اختبار الترم"   6- مادة مهارات البحث "نجاح ورسوب" ولا تضاف للمجموع   7- إتاحة الدروس والمادة التعليمية للطلاب على القنوات   8- 15% أسئلة مقالية قصيرة بامتحان الثانوية وإعداد مواصفة الاختبارات   9- امتحانات الثانوية العامة تعقد بنظام البابل شيت والتصحيح إلكترونيا   10- ندرس منح الطالب إعادة السنة فى جميع المواد الدراسية وليس مادة واحدة لإتاحة الفرصة   11- التصحيح فى الثانوية العامة إلكترونى كاملا ولا عودة للعنصر البشرى نهائيا   12- ندرس مشروع قانون لإمكانية إعادة السنة للطلاب الناجحين بالثانوية

فى سياق متصل أوضح حجازى   أنّه سيتم وضع آليات للمشروع، وهو عبارة عن مذكرة ومشروع قانون يُرفع إلى مجلس الوزراء ومجلس النواب للموافقة عليه، موضحا أنّ القيادة السياسية رحبت بهذه الأمر.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أنّ التصحيح في الثانوية العامة إلكترونيا بشكل كاملا، ولن يعود العنصر البشري نهائيا، موضحا أنّه سيتم إعداد مراكز تصحيح على مستوى الجمهورية والأسئلة ستقيس المستويات العليا للتفكير.

قال الدكتور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنّ الوزارة تعد دبلومة استراتيجية لمدة عام لـ1000 معلم، لتأهيلهم على إدارة المدارس، موضحا أنّ الوزارة تعد مشروعا كبيرا لحوكمة التعليم الخاص والتراخيص، سيتم إعلان تفاصيله قريبا.

تطبيق لائحة الانضباط في المدارس

 

وأضاف وزير التعليم، أنّ العام الدراسي الجديد سيشهد تطبيق لائحة الانضباط في المدارس، والتي يتم العمل عليها في الوقت الحالي لضبط العملية التعليمية.

اعتماد رخحة مزاولة المهنة

 

وأشار حجازي، إلى أنّ بعض الدول تطلب خريجي طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية، كما أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي وجّه بزيادة عدد هذا النوع من المدارس،  طالب بزيادة هذه المدارس، كما أوضح أنّه سيتم اعتماد رخصة مزاولة المهنة وحكمتها، ومن لن يحصل عليها سيكون تدريسه مخالفا للقانون.

قال رضا حجازي إنّ حصص المشاهدة في المدارس ستكون بحسب كثافة الفصل، مشيرًا إلى أنّ خطة توزيع المنهج واحدة، لكن حصص المشاهدة لن تكون بثًا مباشرًأ، بمعنى أنه سيتم تشغيل نسخة من البرامج التعليمية في الفصول وهي مسجلة.

وأضاف الوزير، أنّ المادة التعليمية التي تقدمها المدرسة للطالب في الفصل سيحصل على نسخة منها، وهو عائد إلى منزله والفلاشة ستحتوي على دروس أسبوع كامل، وتذاع أيضًا من خلال القنوات التعليمية؛ لأنّه ليس كل الطلاب لديهم أجهزة كمبيوتر في المنزل؛ لأن القنوات التعليمية بها أفضل المعلمين، موضحًا أنّه سيتم إتاحة المواد التعليمية والدراسة للطلاب على القنوات التعليمية.

تقييم مديري المدارس بعدد المتميزين لديهم

 

وأكد وزير التعليم، أنّ الطالب لن يتغيب عن اليوم الرياضي، لكن المدرسة التي يحدث فيها أكبر عدد لاكتشاف الموهوبين ستكون متميزة، وستقيم الوزارة مديري المدارس بعدد المتميزين في مدارسهم.

تطبيق اليوم الرياضي في 50% من المدارس 

 

وأشار الوزير إلى أنّ اليوم الرياضي سيطبّق على 50%؜ من المدارس في نهاية الفصل الدراسي الأول، مشيرًا إلى أنّ التدرج في تطبيق اليوم الرياضي ضمانة لنجاح التجربة، على أن يتم توفير كل أدوات نجاح الفكرة قبل التطبيق على الأرض.