الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

بـ104 آلاف دولار.. «شاومي» تطلق أول روبوت قادر على قراءة المشاعر البشرية

الجمعة 30/سبتمبر/2022 - 07:37 م
ب104 آلاف دولار..
ب104 آلاف دولار.. شاومي تطلق أول روبوت قادر علي قراءة المشاع

أعلنت شركة شاومي عن ثاني روبوت من تصميمها، والذي يحمل اسم “Cyberone”، بعد الكائن الآلي الرباعي باسم “سايبر دوج CyberDog” الذي ظهر لأول مرة في Waterway Point في سنغافورة في وقت سابق العام الماضي.

سايبر وان يسلم زهرة ل “لي جون” على خشبة المسرح

وجاء ذلك الإعلان في أغسطس السابق، للكشف عن الهاتف الذكي Mix Fold 2 في بكين، عندما دخل الروبوت ذو القدمين “سايبر وان” بشكل كبير خلال حفل إطلاق الشركة، و قد استقبل المؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة “لي جون” وسلمه زهرة على خشبة المسرح، و بعد ذلك قام سايبر وان بعرض القليل من أوضاع الكونغ فو ومن ثم شارك في التقاط صورة (سيلفي) مع “لي جون” باستخدام الهاتف الجديد Mix Fold 2.

و قد غرض “لي جون” مؤسس Xiaomi على Twitter: "لقد كنت متوتراً ومتحمساً للتفاعل معه على المسرح. ما رأيكم في أدائه الليلة؟”.

أعلنت شركة شاومي عن ثاني روبوت من تصميمها
أعلنت شركة شاومي عن ثاني روبوت من تصميمها

اقرأ ايضا: بالتزامن مع Cop27.. قمة شنايدر إلكتريك للابتكار أكبر ملتقي يحمل شعار «من أجل عالم مستدام»

أول روبوت يمكنه قراءة المشاعر البشرية

ووفقاً لبيان سابق للشركة، فإن الروبوت سايبر وان الذي تم تطويره بالكامل بواسطة Xiaomi Robotics Lab، مزوّد بخوارزمية تفاعل مدعمة بالذكاء الاصطناعي AI، بالإضافة إلي ذكاء عاطفي عالٍ، حيث يمكنه قراءة المشاعر البشرية ، و يمكنه فغل ذلك من خلال التعلم الذاتي، إذ يعتمد على الرؤية للتعرف على محيطه الخارجي من منظور ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى التعرف على الأفراد والإيماءات والتعابير.

اقرأ ايضا: هواوي تكنولوجيز تتعاون مع "Flat6Labs" في برنامج هواوي "Spark"

يمكنه التعرف على 85 صوتاً طبيعياً مختلفاً

وقال “لي جون” في سياق الحفل: أن سايبر وان يمكنه التعرف على 85 صوتاً طبيعياً مختلفاً و45 تصنيفاً للشعور البشري، و ذلك من خلال محرك التعرف على دلالات النظام البيئي MiAI الذي تم تطويره ذاتيًا،  و محرك التعرف على المشاعر الصوتية MiAI.

 

و أضاف أنه قادر على اكتشاف السعادة وحتى مواساة المستخدم في أوقات الحزن"، مضيفاً: "مع وجود الذكاء الاصطناعي، يعد هذا الروبوت اكتشافاً لإمكانيات النظام البيئي التكنولوجي المستقبلي لشركة شاومي وإنجازاً جديداً للشركة".

 

و بخلاف الذكاء العاطفي الإضافي ، سيكون الروبوت قادرًا أيضًا على تقديم المساعدة للتصنيع وتقديم الرفقة البشرية - كالبشر ، على الأقل.

اقرأ ايضا: فيديو..روبوت يوجه تحية ورسالة اطمئنان للرئيس السيسي خلال افتتاح منتدى شباب العالم

وزن و طول الروبوت

و الجدير بالذكر أن ارتفاع الروبوت سايبر وان يبلغ نحو 177 سنتيمتراً ووزنه حوالي 52 كيلو غراماً.

سعر سايبر وان

و لم تقدم الشركة تفاصيل إضافية حول سايبر وان، ولا يزال السعر الدقيق للروبوت سايبر وان غير واضح، على الرغم من أن لي جون قال إنه من المحتمل أن يكون في حدود أن يكون في حدود 600 الف إلى 700 الف يوان أي ما يعادل حوالي 89 الف دولار إلى 104 الف دولار.

الكلب الاٌلي CyberDog

وإن كان CyberOne هو أول روبوت بشري من Xiaomi، فقد كشف عملاق التكنولوجيا سابقا عن كلب آلي يسمى CyberDog.

ويصل حجم الروبوت رباعي الأرجل 15.7 بوصة فقط ويزن 31 رطلا، ويمكن أن يعمل بسرعات قصوى تبلغ 7.2 ميل في الساعة، مع كل من التحكم عن بعد والصوت، يمكن للكلب السيبراني متابعة مالكه، والتنقل حول العقبات وأداء الحيل الأخرى بما في ذلك التسول وهز قدمه.

اقرأ ايضا: «أبل» تقلص إنتاج «آيفون 14» لضعف الإقبال بسبب هبوط مرتقب 6.5% للموبايلات بالعالم