الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

بعد الكشف عن الروبوت "أوبتيموس"..إيلون ماسك:"تسلا" بلا قيمة بدون القيادة الذاتية

السبت 01/أكتوبر/2022 - 10:06 م
أصول مصر

كشف إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، عن نموذج أولي للروبوت البشري “أوبتيموس”، وتنبأ صانع السيارات أنه سيكون قادرًا على إنتاج الملايين من الروبوت وبيعها بأقل من 20 ألف دولار للروبوت الواحد، أي أقل من ثلث سعر السيارة الكهربائية موديل Y.

وقال إيلون ماسك إنه يتوقع أيضاً أن تكون تسلا جاهزة لتلقي الطلبات على الروبوت في غضون 3 إلى 5 سنوات، وتطوير المنتج على مدى عقد أو أكثر، وقال إن الإيرادات يمكن أن تكون أكبر من إيرادات تسلا.

ويعد الكشف عن الروبوتات النموذجية في تسلا، جزء مما وصفه إيلون ماسك بأنه محاولة لجعل شركة صناعة السيارات الكهربائية رائدة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، وليس مجرد شركة تصنع.

وأشار إلى أن “تسلا” انتهت من تطوير نموذج روبوت أوبتيموس في فبراير الماضي، وعرضت مقطع فيديو له يقوم بمهام بسيطة، مثل تشغيل محطات الري، وحمل الصناديق، ورفع القضبان المعدنية في محطة إنتاج في الشركة بمصنع كاليفورنيا.

وقال إيلون ماسك إن أوبتيموس سيكون قادرًا على المشي خلال أسابيع قليلة، حيث لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لتحسينه، و”أعتقد أن أوبتيموس سيكون مذهلًا في غضون خمس أو 10 سنوات”.

كما قال إن الروبوتات الحالية تفتقد إلى العقل والقدرة على حل المشكلات بنفسها، ولكن أوبتيموس على النقيض من ذلك، سيكون ذا قدرة فائقة.

وطور صانعو سيارات مثل تويوتا وهوندا نماذج أولية لروبوتات بشرية قادرة على القيام بأشياء معقدة، مثل إطلاق النار على كرة سلة، لكن “تسلا” هي التي تبذل جهود كبيرة للوصول إلى روبوت يمكن استخدامه أيضًا في أعمال المصانع.

وأوضح إيلون ماسك إن تسلا تحاول اتباع المسار الأسرع إلى روبوت مفيد يمكن صنعه بأحجام كبيرة، ومن خلال تطوير أعمال الروبوتات تقوم بجذب المستثمرين ونشطاء المناخ من خلال الالتزام بتسريع انتقال العالم إلى الطاقة المستدامة.

ولفت الرئيس إلى أن الانتشار الجماعي للروبوتات يمكنه تحويل الحضارة وخلق مستقبل خالٍ من الفقر.  

وفي مايو الماضي قال إيلون ماسك إن “تسلا” صانع السيارات الأكثر قيمة في العالم، سيكون "قيمته صفرًا” دون تحقيق القدرة الكاملة على القيادة الذاتية، وهو يواجه تحقيقات تنظيمية متزايدة، فضلًا عن عقبات تكنولوجية.

وقال ماسك، أمس الجمعة، إن الاختبار التجريبي لقدرة تسلا على القيادة الذاتية الكاملة سيكون جاهزًا من الناحية الفنية بحلول نهاية عام 2022.