الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

"مدبولى" يترأس الاجتماع الـ 11 للجنة المعنية بالتحضيرات الخاصة بـ COP27

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 08:33 م
أصول مصر

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الـ 11 للجنة العليا المعنية بالتحضير لاستضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27.

 

جهود مختلف الوزارات والجهات في التحضير للمؤتمر

 

تابع رئيس الوزراء خلال الاجتماع جهود مختلف الوزارات والجهات في التحضير للمؤتمر، المُقرر انعقاده بمدينة شرم الشيخ الشهر المقبل، وذلك بحضور عدد من الوزراء، ومحافظ جنوب سيناء، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

وأكد “مدبولى” استمرار التنسيق والتعاون بين أجهزة الدولة استعداداً لانطلاق فعاليات مؤتمر المناخ COP27 الشهر المقبل، وخروجه فى أبهي صورة تعكس حجم مصر وقدرتها على استضافة مثل تلك الأحداث الدولية الكبرى.

 

الفعاليات والاجتماعات الدولية المرتبطة بقضايا العمل المناخي

 

وخلال الاجتماع استعرض السفير سامح شكرى، وزير الخارجية، الرئيس المعين لمؤتمر المناخ COP27، نتائج المباحثات التى أجراها فى نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى الفعاليات والاجتماعات التى شارك فيها والمرتبطة بقضايا العمل المناخي.

 

التوافق على جدول الأعمال

 

كما إلى الاجتماعات التنسيقية التى تم عقدها أواخر سبتمبر مع سكرتارية اتفاقية المناخ، بحضور مختلف الأطراف المعنية بالإعداد لقمة شرم الشيخ، بهدف التوافق على جدول الأعمال، والأحداث الجانبية، ومختلف التفاصيل التنظيمية واللوجستية.

وأكد شكرى على ما توليه مصر من أهمية لمشاركة منظمات المجتمع المدنى، والحرص على التواصل المستمر مع المنظمات التى ستشارك فى مؤتمر شرم الشيخ، وتيسير إجراءات اعتمادها، مشيراً فى هذا الصدد إلى أن الرئاسة المصرية لمؤتمر تغير المناخ هى أول رئاسة لمؤتمرات المناخ التى تخصص يوماً كاملاً للمجتمع المدنى، خلال أعمال المؤتمر.

إقرأ أيضاً.. وزيرة البيئة تتفقد أعمال تطوير المنطقتين الزرقاء والخضراء لمؤتمر المناخ cop27

واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، آخر المستجدات الخاصة بموقف التنسيقات التى تمت على مدار الأيام الماضية مع الوزارات والجهات المعنية، مشيرة إلى جدول أعمال الأيام الموضوعية للمؤتمر، وما يتعلق بذلك من تحديد لقوائم المتحدثين من جانب عدد من الوزارات لمختلف الاحداث الجانبية، لافتة كذلك إلى الموقف التنفيذي لمختلف المبادرات المقرر إطلاقها خلال المؤتمر.

وتناولت الوزيرة نتائج أعمال اجتماعات مجموعة العشرين G20، وكذا نتائج اجتماعات وزراء البيئة الافارقة، وذلك فى إطار استعدادات مصر لاستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27.

كما استعرض الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الأنشطة التي تقوم بها الوزارة في إطار الاستعداد لانعقاد مؤتمر تغير المناخ COP27، من حيث تزويد المنطقتين الزرقاء والخضراء والقاعات الرئيسية بمتطلبات البنية التحتية التكنولوجية؛ وتوفير خدمات الإنترنت لضيوف المؤتمر، مشيراً إلى نتائج اختبار الموقع الإلكتروني لبوابة المؤتمر على شبكة الإنترنت، وما شمل ذلك من تقييم لعدة مكونات من أجل مواكبة المحتوى للتطور في طريقة العرض وتحديثه، فضلاً عن عنصر الأمان والخصوصية للمستخدم وحماية بياناته، ومدى تحمل الموقع للاستخدام الكثيف أثناء فترة انعقاد مؤتمر المناخ.

كما تناول وزير الاتصالات موقف الانتهاء من التطبيق الموحد لمؤتمر المناخ COP27، وكذا موقف الانتهاء من التكاملات مع تطبيقات الوزارات، والتي تشمل الموقع الرسميّ، وتطبيق النقل الذكي، ومنصات حجز التذاكر، بالإضافة إلى تطبيق COVID-19، وتطبيق PCR ، وموقع Visit Egypt، كما تم عرض موقف توصيل فنادق شرم الشيخ بالألياف الضوئية والسرعات المناسبة للإنترنت.

واستعرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، خطة التأمين الطبي لمؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية COP27، وما تتضمنه من أدوار لمختلف قطاعات الوزارة، قبل وأثناء انعقاد المؤتمر، وتوفير مختلف الأطقم الطبية، والمتطلبات والتجهيزات الطبية اللازمة للتعامل الفورى مع أى حالات طارئة، مشيراً إلى أنه من المقرر تجهيز مستشفى ميداني داخل نطاق قاعة المؤتمرات مجهزة بكافة التجهيزات الطبية اللازمة للتعامل مع الحالات الطبية والجراحية الطارئة بنطاق القاعة، فضلاً عن باقى المستشفيات الأخرى فى محافظة جنوب سيناء.  

إقرأ أيضاً.. وزير الموارد المائية: مصر تسعى لإدراج قضايا المياه ضمن فعاليات مؤتمر المناخ للمرة الأولى

وتناول الدكتور محمد معيط، وزير المالية، الموقف التنفيذي لأعمال اللجنة المالية المعنية بتمويل استضافة مصر لمؤتمر تغير المناخ، بما في ذلك استراتيجية الرعاية للمؤتمر وأهدافها، ومعايير اختيار الشركات الراعية، والمساهمات المالية المتوقعة، والمزايا المقدمة لكل مستوى من مستويات الرعاية، كما أشار “معيط” إلى قيام وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة الطيران المدني بشأن تجهيز ساحة للإجراءات الجمركية بمطار شرم الشيخ الدولي.

وأشار اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إلى أن العمل جار حالياً من أجل سرعة الانتهاء من التحضيرات الخاصة باستضافة مؤتمر تغير المناخ الشهر المقبل، مشيراً إلى أنه يتم تكثيف الجهود على مدار الساعة، وجميع المشروعات سيتم الانتهاء منها قبل بدء فعاليات المؤتمر بوقت كافٍ.

وكشف محافظ جنوب سيناء عن الاتجاه لتنظيم حفلات وعروض فنية وثقافية وفلكلورية في القطاعات السياحية المختلفة بمدينة شرم الشيخ، إضافة إلى كرنفال موسيقي غنائي على هامش فعاليات مؤتمر المناخ، بالتنسيق مع وزارة الثقافة.