الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

مبيعات شركة تيسلا تقفز 42% بالربع الثالث بزيادة 100 ألف سيارة كهربائية

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 11:37 م
أصول مصر

 

أعلن الملياردير الأمريكى إيلون ماسك مؤسس شركة تيسلا للمركبات الكهربائية ورئيسها التنفيذى اليوم الأحد أن مبيعات السيارات الكهربائية قفزت بأكثر من 42% أو مايزيد عن 100 ألف وحدة خلال الربع الثالث من العام الجارى لتتجاوز  343 ألف وحدة بالمقارنة بنفس الربع من العام الماضى والتى توقفت عند 241.3 ألف وحدة ولكنها أقل بحوالى 21 ألف وحدة من توقعات المحللين التى بلغت 364 ألف وحدة والذين كانوا يترقبون مبيعات أكثر من ذلك بكثير. 

وأكد الملياردير الأمريكى إيلون ماسك أن مبيعات  شركته من سيارات تيسلا  خلال الثلاث شهور الماضية سجلت أكبر مبيعات فصلية فى تاريخ الشركة  ولاسيما فى ولايتى كاليفورنيا وتكساس الأمريكيتين وفى الصين وألمانيا. 

شركة تيسلا لا تقدم أى بيانات تفصيلية لمبيعاتها وإنتاجها بكل سوق

 

وذكرت مجلة فوربس الأمريكية أن شركة تيسلا التى يملكها الملياردير الأمريكى إيلون ماسك ، على عكس الشركات المنافسة العالمية ، لا تقدم أى بيانات تفصيلية عن مبيعاتها وإنتاجها فى كل سوق من أسواقها العالمية  بزعم وجود صعوبات فى تسليم السيارات للعملاء أثناء التوسع السريع فى الطاقة الإنتاجية فى مصانعها المنتشرة حول العالم من الولايات المتحدة إلى ألمانيا وحتى الصين. 

وأوضحت شركة تيسلا الأمريكية على موقعها الإلكترونى أنه مع استمرار نمو إنتاجها السريع من السيارات الكهربائية تظهر صعوبات بخصوص نقل السيارات بسرعة وبتكاليف معقولة إلى مراكز البيع وسط نقص اللوجستيات فى الأسابيع الأخيرة التى تشهد أزمة إمدادات مكونات التصنيع بسبب الحرب الروسية فى أوكرانيا و انتشار متحورات فيروس كورونا.

الملياردير الأمريكى إيلون ماسك يجعل المصانع تتعاون فى الإنتاج

 

وأضاف الملياردير الأمريكى إيلون ماسك أن شركة تيسلا جعلت مصانعها فى المناطق المختلفة القريبة من بعضها تتشارك فى تصنيع منتجاتها وتكمل مكونات الإنتاج كل أسبوع على مدار الربع الماضى المنتهى 30 سبتمبر الماضى مما أدى إلى زيادة إنتاج السيارات الكهربائية التى سيتم تسليمها إلى العملاء عند وصولها إلى موانئ البلاد التى طلبت شراءها. 

وتعتزم شركة تيسلا إعلان نتائجها المالية عن الربع الثالث من العام الجارى يوم 19 من شهر أكتوبر الحالى بعد إغلاق التداولات المعتادة فى البورصة الأمريكية.

ويتكون معظم إنتاج شركة تيسلا خلال الربع الماضى من أكثر من 325 ألف سيارة كهربائية من موديلات  Model Y الهاتشباك و  Model 3 السيدان أو ما يعادل 95% من إجمالى إنتاجها فى ذلك الربع.

أسعار أسهم  شركة تيسلا للسيارات الكهربائية تهبط 1% 

 

وكانت أسعار أسهم شركة تيسلا الأمريكية هبطت بحوالى 1.1% فى ختام تعاملات نهاية الأسبوع الماضى لينزل سعر السهم إلى 265 دولار فى بورصة ناسداك الأمريكية وذلك قبل الإعلان اليوم الأحد عن ارتفاع مبيعاتها  كما قال  الملياردير الأمريكى إيلون ماسك الذى يتوقع ارتفاع أسعار أسهمها غدا فى تعاملات بداية الأسبوع.

  وكانت عمليات تسليم مصانع تيسلا لإنتاجها مؤخرا أقل من المعتاد وهو أمر نادر الحدوث بالنسبة لشركة صناعة السيارات التي شهدت عمليات تسليم أعلى أو مماثلة للإنتاج في العديد من الفصول الماضية ولذلك عمدت الشركة إلى تحديث خطوط الإنتاج في شنغهاي بعد عودة ظهور حالات كوفيد-19 مما أرغم المصنع على تعليق عمليات الإنتاج وأدى إلى التراجع الأول في عمليات التسليم بعد تشغيل قياسي استمر لما يقرب من عامين.