الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إيلون ماسك يضع خطة على «تويتر» لإنهاء الحرب الروسية.. ورئيس أوكرانيا يعارضه

الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 09:48 ص
أصول مصر

اقترح الملياردير الأميركي إيلون ماسك من خلال تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر خطة لإنهاء الحرب الروسية تعتمد على ، إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة في أربع مناطق احتلتها موسكو فى أوكرانيا مع مشاركة مستخدمي تويتر في هذه الخطة عن طريق استطلاع رأى لإنهاء الغزو الروسي ولكنه قوبل بالرفض والتنديد من الأوكرانيين وخصوصا من الرئيس فولوديمير زيلينسكي، الذي رد على أغنى أثرياء العالم باستطلاعه الخاص لخروج روسيا من بلاده.

رفض استفتاءات روسيا لضم مناطق من أوكرانيا

وكتب الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية على تويتر "سترحل روسيا إذا كانت هذه هي إرادة الشعب" وذلك بعد أن تحركت موسكو الأسبوع الماضي لضم 4 مناطق فى أوكرانيا إلى روسيا عن طريق استفتاءات شعبية. 

وذكرت شبكة CNBC الأمريكية أن العاصمة الأوكرانية كييف والحكومات الغربية رفضت هذه الاستفتاءات ووصفتها بأنها غير شرعية وصورية وطلبت من روسيا الخروج من أوكرانيا.

وطلب الملياردير إيلون ماسك أغنى رجل فى العالم على تويتر الاعتراف رسميا بشبه جزيرة القرم، التي ضمتها إليها موسكو في عام 2014، وجعلتها ضمن حدود روسيا  وضمان إمدادات المياه للقرم وأن تظل أوكرانيا محايدة. 

واقترح الملياردير إيلون ماسك على مستخدمي تويتر التصويت بنعم أو لا على هذه الخطة بأمل إنهاء الحرب الروسية فى أوكرانيا والتى دخلت شهرها الثامن ولايعرف أحد متى تنتهى.

رئيس شركة تيسلا يهتم أكثر بموت الأوكرانيين 

وأضاف الملياردير إيلون ماسك الذى يرأس أيضا شركة سبيس إكس، للفضاء فى أول تغريدة له بخصوص الحرب الروسية استطلاع آخر يقرر فيه  الأشخاص الذين يعيشون في دونباس وشبه جزيرة القرم بإرادتهم ما إذا كانوا يريدون الانضمام إلى روسيا أو أوكرانيا.

وأوضح الملياردير إيلون ماسك أنه لا يهتم إذا كانت خطته لا تحظى بشعبية، بزعم أنه يهتم  أكثر بموت ملايين الأشخاص بدون جدوى فى هذه الحرب التى بدأت منذ 24 فبراير الماضى وراح ضحيتها الآلاف.

وغرد الملياردير الأمريكي على تويتر  بأن روسيا لديها أكثر من ثلاثة أضعاف سكان أوكرانيا، لذا فإن النصر لأوكرانيا غير مرجح في حرب شاملة وأن من يهتم بشعب أوكرانيا يجب عليه أن ينادى بالسلام.

رفض جماعى لخطة إيلون ماسك

ولكن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اعترض على خطة الملياردير الأمريكي ماسك وسأل مستخدمى تويتر "أي من إيلون ماسك تحب أكثر؟"، وطرح إجابتين: إيلون الذى يدعم أوكرانيا، أم الآخر الذى يدعم روسيا.

وتعجب رئيس ليتوانيا جيتاناس ناوسيدا من خطة رئيس تيسلا وسأله على تويتر "عزيزي إيلون ماسك، عندما يحاول شخص ما سرقة عجلات سيارة تسلا الخاصة بك، فهذا لا يجعله مالكا قانونيا للسيارة أو للعجلات"!

وكان لسفير أوكرانيا المنتهية ولايته لدى ألمانيا، أندريه ميلنيك، رد فعل حاد على خطة الملياردير الأمريكي للسلام  وكتب على تويتر يقول "اللعنة هي رد دبلوماسي للغاية عليك يا إيلون ماسك".