الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

إيلون ماسك يخسر 15 مليار دولار بسبب خطته لإنهاء الحرب الروسية بأوكرانيا 

الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 12:31 م
أصول مصر

  هبطت ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة تيسلا للسيارات الكهربائية بحوالى 15 مليار ولار فى يوم واحد  من 238 مليار دولار بنهاية الأسبوع الماضى إلى 223 مليار دولار بختام تعاملات أول يوم عمل هذا الأسبوع بعد أن هوى سعر سهم الشركة بحوالى 8% أو مايعادل  19.55 دولار، ليهبط إلى مستوى 245.70 دولار حيث يواجه أغنى رجل في العالم، رد فعل عنيفا وحادا من حكومة كييف بسبب مقترحاته لإنهاء الحرب الروسية فى أوكرانيا.

واقترح الملياردير الأميركي إيلون ماسك بعد ظهر أمس الاثنين فى تغريدة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر خطة لإنهاء الحرب الروسية تعتمد على ، إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة في أربع مناطق احتلتها موسكو فى أوكرانيا والتى اتسمت بشروط أكثر ملاءمة لروسيا من إجماع الحكومات الغربية.

هبوط أسعار أسهم شركة تيسلا 8% فى يوم واحد

 

وجاء اقتراح ماسك المثير للجدل بشأن السياسة الخارجية في الوقت الذي تراجعت فيه أسهم شركة تيسلا بنسبة 8%، في تداولات يوم الاثنين، لتصل إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أشهر، حيث كان رد فعل السوق سلبيا مما أدى إلى انخفاض ثروة الملياردير الأمريكى إيلون ماسك صاحب شركة تيسلا.

وذكرت شبكة العربية نيت أن ثروة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك هبطت أمس بعد مشاركة أفكاره حول كيفية إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا والتى رفضتها حكومة كييف والشعب الأوكرانى.

إيلون ماسك يطرح 4 مقترحات لإنهاء الحرب الروسية

 

قدم إيلون ماسك 4 مقترحات للسلام بين أوكرانيا وروسيا في تغريدة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعى منها الاعتراف رسميًا بشبه جزيرة القرم كأراض روسية والتى ضمتها موسكو بشكل غير قانوني من أوكرانيا في عام 2014.

 وتتضمن المقترحات التى طرحها إيلون ماسك أن تبقى أوكرانيا ملتزمة بالبقاء على الحياد وعدم الانضمام إلى الناتو، وأن تشرف الأمم المتحدة على جولة أخرى من الاستفتاءات للانضمام إلى روسيا في عدة مناطق شرق أوكرانيا.

ويأتى اقتراح ماسك بمثابة خروج كبير عن أفكار البيت الأبيض والحكومة الأوكرانية بشأن ما يجب أن تكون أوكرانيا مستعدة للتنازل عنه.

رفض بايدن و زيلينيسكي لخطة الملياردير إيلون ماسك

 

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة، إن الولايات المتحدة ستحترم دائمًا حدود أوكرانيا المعترف بها دوليًا كما أصر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينيسكي على أن البلاد لا تملك خططا للتنازل عن أي أراض لروسيا.

وغرد الملياردير إيلون ماسك الرئيس على تويتر "سترحل روسيا إذا كانت هذه هي إرادة الشعب الأوكرانى" وذلك بعد أن تحركت موسكو الأسبوع الماضي لضم 4 مناطق فى أوكرانيا إلى روسيا عن طريق استفتاءات شعبية. 

وطلب الملياردير إيلون ماسك من مستخدمي تويتر التصويت بنعم أو لا على هذه المقرحات بأمل إنهاء الحرب الروسية فى أوكرانيا والتى دخلت شهرها الثامن ولايعرف أحد متى تنتهى وأوضح لهم أنه يهتم أكثر بموت الأوكرانيين ولا يهتم بشعبية مقتراحاته.