الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

نجيب ساويرس: الحرب الروسية هي الأصعب.. وأثرت على أسعار الغذاء والطاقة

الأربعاء 05/أكتوبر/2022 - 12:55 م
نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

قال رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، ان تمكين القطاع الخاص خطوة مهمة ، لان بدونها سيكون هناك اضطرابات ، ويجب ان تكون المسودة النهائية لوثيقة سياسة ملكية الدولة واضحة تماما، وتشكيل لجنة معنية بطرح مشاريع جاهزة على القطاع الخاص ، وان يشارك القطاع الخاص بمشاريع مع الدولة .

كورونا احدثت توقف فى العجلة الاقتصادية

واضاف"ساويرس "فيما يخص تداعيات حرب روسيا وأوكرانيا وجائحة كورونا ، ان تاثير الحرب الروسية الأوكرانية تختلف تماما عن تاثير الجائحة ، فاجائحة كورونا احدثت توقف فى العجلة الاقتصادية .

الدولة التي أغلقت اقتصادها وقت الجائحة تضررت كثيرا 

وتابع ، وان الدولة التي أغلقت اقتصادها وقت الجائحة تضررت كثيرا ولكن مصر كانت هي الأصح في توفير اللقاحات وتطبيق الإجراءات الاحترازية مع استمرار النشاط الاقتصادي واستطاعت تخطى هذه الازمة بنجاح .

تداعيات الحرب الروسية على الاقتصاد العالمي أكبر من ازمة كورونا

واوضح ،ان تاثير الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي أكبر وأضخم بكثير مقارنة بتأثير أزمة فيروس كورونا ، لأنها أثرت على أسعار الغذاء والطاقة، كما وضعت الاقتصاد العالمي كله في وضع صعب، فاصبح هناك حرب فى مجال الطاقة ، لان روسيا من اكبر الدول المصدرة للطاقة والتى اصبحت حرب مع اوروبا .

الوضع الاقتصادي العالمي سيء 

وقال رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس ، أن الوضع الاقتصادي العالمي سيء مع وجود انتقادات للسياسة النقدية الفيدرالي، وتوقعات بفقدان الوظائف، وانهيار في أسعار الأسهم في الخارج ، ورؤية الوضع العالمى غير واضحة وهذا خطير ، وان هناك مشكلة في توافر الدولار وهو ما يتطلب تشجيع الاستثمار ، متوقعا حدوث ركود .

 

واضاف ، أنه تم توجيه شركة أوراسكوم للاستثمار للعمل في إفريقيا خاصة للاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة حيث تعد من أكثر البلدان الجاذبة للاستثمار في الطاقة نتيجة ارتفاع أسعارها وتزايد احتياجات القارة من الكهرباء والطاقة.