الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

رئيس الشعبة يكشف حقيقة زيادة سعر الأسمنت بعد قرار رفع الغاز 109%

الثلاثاء 11/أكتوبر/2022 - 01:28 ص
الاسمنت
الاسمنت

كشف أحمد شيرين، رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، عن حقيقة ارتفاع أسعار الأسمنت عقب قرار الحكومة برفع سعر الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت بنسبة 109% ، قائلا ان تأثير هذا القرارا على اسعار الاسمنت طفيف جدا .

واضاف رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات خلال تصريحات تلفزيونية، إنه قبل 10 سنوات عندما كان هناك عدم توفر للغاز الطبيعى فى مصر ، اتخذت الدولة قرار بمنع الغاز الطبيعى عن المصانع كثيفة الاستهلاك واهمها مصانع الاسمنت ، وتم التوجيه من الدولة لمصانع الأسمنت بشأن الاتجاه إلى الفحم لهذه المصانع ، وظل هذا القرار ثابت ولم يتم الغاءه حتى هذه اللحظة .

100 % من مصانع الاسمنت فى مصر تستخدم الفحم

وتابع ، انه منذ عامين حدثت قفزات كبيرة في أسعار الفحم وبالتشاور مع الجهات تم السماح لبعض مصانع الأسمنت أن تستخدم كمية بسيطة من الغاز الطبيعي ، وان 100 % من مصانع الاسمنت فى مصر تستخدم الفحم لان هذا توجيه من الدولة ، وان مصانع الاسمنت لا تعتمد على وقود واحد فايجب ان يكون لديها اكثر من بديل ونسبة المصانع التى تستخدم الغاز مابين 10 و ال 15 % .

50 % من المصانع الأسمنت التى تستخدم الغاز تأخذ احتياجاتها من الوقود 10 % غاز طبيعى 

واوضح "ان 50 % من المصانع الأسمنت التى تستخدم الغاز تأخذ احتياجاتها من الوقود 10 % غاز طبيعى ، والذى حدث به زيادة وصلت إلى 100% ومن الممكن للمصانع استخدام بدائل اخرى غير الغاز ، وان تاثير هذه الزيادة ليس كبير في أسعار الأسمنت خاصة أنه ليست كل المصانع لديها شبكة للغاز".

أقرا ايضا :أسعار الأسمنت والحديد اليوم الأحد 9-10-2022 في مصر

10 مصانع فقط هي المؤهلة لاستخدام الغاز

وأوضح أنه من إجمالي 22 مصنع هناك 10 مصانع فقط هي المؤهلة لاستخدام الغاز من خلال وجود شبكة لتوصيل الغاز بالمصانع ، ولذلك فالزيادة لسعر الغاز لهذه المصانع ارتفعت حتى وصلت ل 12 دولار .

أقرا ايضا :أسعار الأسمنت اليوم 9-10-2022 في مصر