الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

وحدة BNEF: رفع الاستثمارات في الطاقة الخضراء 400% بحلول العقد القادم

الثلاثاء 11/أكتوبر/2022 - 09:00 م
أصول مصر

يطالب الباحثون و المحللون فى وحدة BNEF المخصصة لحلول الابتكارات التكنولوحية للطاقة المتجددة فى القطاعات الصناعية المختلفة على مستوى العالم ، والتابعة لوكالة بلومبرج الأمريكية برفع الاستثمارات فى الطاقة الخضراء الخالية من الانبعاثات الهيدروكربونية بحوالى 400% بحلول العقد القادم بالمقارنة بالاستثمارات المخصصة حاليا للوقود الأحفورى مثل الفحم والبترول التى تلوث الهواء بعوادمها الكربونية والضباب الدخانى الذى يملأ أجواء المدن الصناعية لدرجة أنه يسبب انعدام الرؤية كما فى الصين والهند مع معالجة التغير المناخى. 

وأكد الباحثون و المحللون فى وحدة BNEF أن حوالى 90 سنتا أو 0.9 دولار فقط يجرى استثماره حاليا فى مصادر الطاقة الخضراء مقابل كل 4 دولارات تستثمرها الشركات حاليا فى أنواع الوقود الأحفورى وخصوصا البترول والفحم والتى تنتج طاقة شديدة التلوث لكوكب الأرض مع معالجة التغير المناخى.

وحدة BNEF : استثمار 4 دولارات فى مصادر الطاقة الخضراء مقابل كل دولار فى أنواع الوقود الأحفورى

 

ويرى الباحثون و المحللون فى وحدة BNEF  أنه  يجب تغيير هذه النسبة لتصبح فى المتوسط 4 دولارات يتعين استثمارها فى مصادر الطاقة الخضراء مقابل كل دولار يتم استثماره فى أنواع الوقود الأحفورى بحلول عام 2030 ومعالجة التغير المناخى ولاسيما أن النسبة بين هذين الاستثمارين لم تصل أبدا إلى 1:1 حتى الآن.

 وجاء فى تقرير وحدة BNEF أن الاستثمارات فى الطاقة العالمية ربما تقفز إلى ما يزيد عن 114 تريليون دولار بحلول عام 2050 مع تدفق مليارات الدولارات على مصادر الطاقة الخضراء والمتجددة ومنها الرياح والشمس والكهرباء.

وحدة BNEF: تقليص الانبعاثات الكربونية  50% بحلول العقد المقبل 

 

وأوضح تقرير وحدة BNEF أن العقد الحالى يعد فترة حيوية هامة للاستثمار فى الطاقة الخضراء والمتجددة لتقليص الانبعاثات الكربونية التى يجب أن تنخفض بحوالى 50% بحلول عام 2030 لتجنب التأثيرات الضارة الناجمة عن تغير المناخ والوصول إلى زيرو عوادم مربونية وعدم رفع درجة حرارة كوكب الأرض بأكثر من 1.5 درجة مئوية بحلول ذلك العام.

وكانت مراكز بحثية عالمية مثل وكالة الطاقة الدولية وشبكة التحول المالى الأخضر والهيئة الدولية للتغير المناخى توقعت أن التحول من الوقود الأحفوري للطاقة الخضراء المتجددة قد يوفر لاقتصاد العالم ما يقرب من 12 تريليون دولار على مدار العقود الثلاثة القادمة وأن التحول السريع لمصادر الطاقة الخضراء المتجددة لن يكون بتكاليف مرتفعة وأن الانتقال لهذه الطاقة الخضراء ضرورى لأنه يساعد على انخفاض تكلفة مصادر هذه الطاقة المتجددة. ويحاول الباحثون و المحللون فى وحدة BNEF ابتكار الحلول والتقنيات المتقدمة لتطوير الطاقة الخضراء والمتجددة فى مجالات عديدة منها وسائل المواصلات والتنقيب عن الخامات وتكريرها وتصنيعها والقطاعات الزراعية والصناعية والاستهلاكية والتصدى للتغير المناخى والقضاء على العوادم الكربونية لجعل الهواء نظيفا ونقيا.