السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

وليد عباس: وزارة الإسكان لها السبق في تحقيق التنمية المستدامة

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 11:48 ص
أصول مصر

قال المهندس وليد عباس، مساعد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية كانت لها السبق في الدخول وتحقيق التنمية المستدامة والعمران الأخضر.

وليد عباس: وزارة الاسكان لها السبق في تحقيق التنمية المستدامة
وليد عباس: وزارة الاسكان لها السبق في تحقيق التنمية المستدامة

نسبة البناء في المدن الجديدة لا تتخطي 25%، و المسطحات الخضراء بنسبة 55%

من خلال تدشين المدن جديدة بالإضافة إلي التوسع عن طريق إقامة مدن الجيل الرابع منذ عام 2014، موضحا أن نسبة البناء في تلك المدن لا تتخطي ال 25%، و نسبة 55% للمسطحات الخضراء من إجمالي مساحة المدينة الواحدة.

الازدحام يؤثر بشكل اساسي على التنمية المستدامة

وأشار معاون وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال جلسات المائدة المستديرة بعنوان "مدن الجيل الرابع.. الفرص والتحديات" ، إلي أن إنشاء وزارة الاسكان لمدن الجيل الرابع ليست فقط مدن ذكية و لكن ايضا مدن ذكية مستدامةو مثلما توفر فرص عمل اليوم فإنها توفر فرص للسكن و خدمات مستمرة  و فرص عمل  للاجيال القادمة.

مدن الجيل الرابع توفر فرص عمل وسكن للاجيال الحالية والقادمة

و أوضح عباس أن المدن الجديدة ساهمت في توفير مايقرب من 9 مليون فرص عمل ورفضت نسبة البطالة للنصف لتتراجع إلي نسبة 7.2% ، بدلا من 13%، حيث أن هذه المدن تستوعب ما يقرب من 60 مليون نسمة، مؤكدا أن مدن الجيل الرابع والمدن الذكية تستهدف بالمقام الأول من خفض الانبعاثات الكربونية الضارة عن طريق تقليل الازدحام في المدن القائمة، و من خلال التوسع في إقامة المسطحات الخضراء. 

نسعي دائما لجودة الحياة

و أضاف أن الازدحام يأثر بشكل اساسي على التنمية المستدامة والاقتصاد الاخضر ، لذلك بدأت الوزارة تدمج مابين المدن الذكية والمستدامة لتوفير بيئة وحياة للمواطنين بشكل جيد، و توفير بنية اساسية.

و تابع أنه تم اعتماد بالفعل كود 777 لعام 2020 للمدن الذكية، و تم اخذ الاشتراطات  البنائية  الموجودة فى الكود لتطبيقها على مدن الجيل الرابع مع محاولة تحسين فى الاشتراطات بحيث نصل لاكثر اماكن خضراء، و فيما يخص كفاءة الطاقة فقد ساهمنا ب 21 محطة طاقة شمسية فى 21 مدينة، و تم تركيب سخانات شمسية، و تغيير حوالى 40 الف كشاف فى المدن الجديدة لتوفير الطاقة ، واستخدمنا محطات معالجة المياة الثلالثية وتنفيذ 25 محطة، و ذلك بالإضافة إلي البحث عن  المخلفات الزراعية والمخلفات الناتجة من الزراعة والصناعة، وبيتم زراعة اماكن خضراء ومفتوحة فى المدن الجديدة، و بالفعل تم تطبيق حوالى ٢٥ الف وحدة سكنية بنظام العمارة الخضراء

و أكد أن وزارة الإسكان  تسعى دائما لجودة الحياه، و بالفعل كان  هناك فكرة جاردن سيتى  فى العاصمة الإدارية الجديدة وكانت فكرة مميزة للغاية فى العاصمة.