السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

«شعبة الدواجن»: إنتاج مصر من محصول الذرة وصل إلى 3.1 ملايين طن هذا العام

الثلاثاء 18/أكتوبر/2022 - 07:02 م
شعبة الدواجن
شعبة الدواجن

قال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرفة التجارية، إن الثروة الداجنة مرت بالعديد من المشاكل بداية من إنفلونزا الطيور 2006، والأمهات حدث بها مشاكل وتعافت والأسعار تعافت وخرج الكثير من التجار ثم عادت مرة أخرى، لكن عندما يصل الأمر الغذاء الخاص بالثروة الحيوانية اى الاعلاف التى تمثل 80% من مدخلات هذه الصناعة سيحدث أزمة.

سعر طن الأعلاف إنخفض من 13الف جنيه إلى 9الاف جنيه

وأضاف عبد العزيز السيد، خلال تصريحات تلفزيونية ، أنه عندما وصلت سعر كرتونه البيض 80 جنيه عادت سريعاً لسعر 50 جنيه لأن سعر طن الأعلاف إنخفض من 13الف جنيه إلى 9الاف جنيه ، ومدامة هناك انخفاض فى مدخلات الصناعة فلابد أن ينخفض المنتج النهائي ، وعندما بدأ يرتفع مرة اخرى وصل سعر العلف الى 17 الف جنيه .

وتابع رئيس شعبة الدواجن بإتحاد الغرف التجارية ، وان الصويا من ضمن المدخلات الرئيسية والاساسية فى الصناعة لان بها 47 % بروتين موضخا؛ ان سعر الصويا وصل سعره إلى 27الف جنيه بعدما كان سعرها12 الف جنيه ، وأن هذه الأزمة ادت إلى أن بعض المربين إضطروا لإنعدام الكتاكيت لأن مصانع الأعلاف لم تنتج الغذاء لهم.

الرئيس السيسي وجه بزيادة المساحة المزروعة من المحاصيل الخاصه بالأعلاف مثل الذرة والصويا

وأشار السيد ، إلى أن إنتاج مصر هذا العام من محصول الذرة وصل ل 3.1 مليون طن وهذه النسبة أدت إلى سد الفجوة، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي وجه بزيادة المساحة المزروعة من المحاصيل الخاصه بالأعلاف مثل الذرة والصويا.

الافراج عن الاعلاف ودخولها الى مصر يجب ان يتبعه استمرارية فى الافراج

واوضح ، وان الافراج عن الاعلاف ودخولها الى مصر يجب ان يتبعه استمرارية فى الافراج حتى لا ترتفع اسعار الصويا فى السوق السوداء الى اسعار غير منطقية بالمرة ، ويجب ان يتم متابعة الافراجات ، حتى يتم التوزيع بالعدل على كل المصانع . 

أقرا ايضا :الحكومة توافق على إعفاء 20 ألف طن دواجن مجمدة من الضرائب الجمركية