الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ماكرون: روسيا قررت استخدام الغاز كسلاح حرب

الجمعة 21/أكتوبر/2022 - 05:20 م
إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ،إن روسيا قررت استخدام الغاز كسلاح حرب ، وذلك خلال اليوم الثاني للقمة التي تجمع قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل ، مضيفًا "نريد العمل على آلية تسمح لنا بالاستعداد للشتاء المقبل خاصة أن روسيا يمكن أن تمنع وصول الغاز إلينا".

نسعى لتخفيض أسعار الغاز والطاقة

واضاف إيمانويل ماكرون "نسعى لتخفيض أسعار الغاز والطاقة.. ونعمل على تعزيز الشراكة مع إسبانيا والبرتغال في مجال الطاقة ضمن جهودنا لترسيخ التضامن".

الحرب الأوكرانية تأثر في مجال إمدادات الطاقة لأوروبا 

وفرضت الحرب الروسية الأوكرانية ايام صعبة على القارة الأوروبية ، وذلك بسبب تأثيراتها في مجال إمدادات الطاقة، وهو مارفع نسب المخاوف مع بدء دخول القارة في فصل الشتاء.

لا نريد حربا عالمية و نساعد أوكرانيا على المقاومة

والجدير بالذكر ان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد اوضح من قبل ؛ إن بلاده لا تريد حربا عالمية، مشددا على مساعدة أوكرانيا على المقاومة أمام روسيا ، وذلك بنشره تغريدة على تويتر قائلًا فيها "لا نريد حربا عالمية، ونحن نساعد أوكرانيا على المقاومة، ولا نقوم بمهاجمة روسيا".

أقرا ايضا : فرنسا تبدأ إضرابًا عامًّا للمطالبة بزيادة الرواتب

وأضاف الرئيس الفرنسي: "على بوتين إيقاف هذه الحرب واحترام سيادة أوكرانيا".

وجاء كلام ماكرون بعد ساعات من تصريح نائب أمين مجلس الأمن الروسي، "ألكسندر فينيديكتوف"، لوكالة "تاس" الرسمية للأنباء، بأن قبول انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي قد يؤدي إلى حرب عالمية ثالثة, وقال إن "كييف تدرك جيدا أن مثل هذه الخطوة ستعني تصعيدا حتميا إلى حرب عالمية ثالثة، هذا ما يعولون عليه.. لإحداث ضجيج إعلامي ولفت الانتباه إلى أنفسهم مرة أخرى".

وكرر فينيديكتوف الموقف الروسي بأن الغرب، من خلال مساعدته أوكرانيا، يشير إلى أنه "طرف مباشر في الصراع".

ويرى مراقبون أن ثمّة عقبات تقف في طريق عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي، بعدما طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تعجيل قبول طلب بلاده بالناتو.

أقرا ايضا :فرنسا تطالب باتخاذ قرارات أسرع بشأن استثناءات قواعد الدعم الحكومية