الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

«شتاء بلا ملامح».. تحذيرات خطيرة بشأن الغاز الطبيعي في أوروبا

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 01:40 ص
أصول مصر

أكد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية (EIA) فاتح بيرول، أن سوق الغاز الطبيعي الأوروبية تعاني من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية بشكل  كبير.

ليست معبرة بالشكل التام

وأشار إلى أن الأسعار المعتدلة والأرقام المتوفرة حول تخزين الغاز الطبيعي في قارة أوروبا ليست معبرة بالشكل التام عن وضع الغاز في القارة العجوز على المدى الطويل.

وأشار بيرول إلى أن أكثر من 90% من تخزين الغاز الطبيعي كان ممتلئاً في أوروبا، متوقعا أنه إذا لم تكن هناك مفاجآت سياسية أو فنية، وإذا كان الشتاء شتاءً عادياً، فيمكن لأوروبا أن تمر هذا الشتاء ببعض الكدمات هنا وهناك.

السوق العالمية لا تزال ضيقة

وأضاف: "ولكن يمكننا أن نأتي إلى فبراير ومارس وهناك ما يكفي من الغاز للتدفئة، محذرا من أن السوق العالمية لا تزال ضيقة ومن المتوقع أن يستمر ذلك جيداً حتى عام 2023 حيث يؤدي الانخفاض الحاد في الإمدادات الروسية إلى أوروبا إلى تكثيف المنافسة العالمية على شحنات الغاز الطبيعي المسال.

وذكر أن الأمر الأكثر إثارة للقلق، هو أن الغياب المحتمل على المدى الطويل للإمدادات الروسية، لافتا إلى أن الزيادة المتوقعة في الطلب الصيني على الغاز الطبيعي المسال هذا الشتاء.

النمو المحدود على المدى القريب

هذا فضلا عن النمو المحدود على المدى القريب في إمدادات الوقود شديد البرودة، سيجعل إعادة تعبئة مرافق التخزين في الاتحاد الأوروبي لفصل الشتاء 2023-2024 «صعبة للغاية».

 

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. تخفيض التوقعات الاقتصادية لبريطانيا من «مستقرة» إلى «سلبية»