الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

محافظ البنك المركزي: نستهدف مضاعفة احتياطي النقد الأجنبي خلال 4 سنوات

الخميس 27/أكتوبر/2022 - 12:15 م
البنك المركزى
البنك المركزى

قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، إنه من المستهدف مضاعفة احتياطي النقد الأجنبي خلال 4 سنوات. وأضاف عبد الله، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي بشكل كامل يأتي ضمن برنامج متكامل لدعم الاقتصاد المصري. واكد أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي يتوافق مع إجراءات الاصلاح الاقتصادي التي تنتهجها مصر خلال الفترة الراهنة. تابع أن البنك المركزي قام بزيادة قيمة شحنات البضائع المستثناة من قرار العمل بالاعتمادات المستندية إلى 500 ألف دولار أو ما يعادلها من العملات الأخرى بدلا من 5 الأف دولار.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي براقع 200 نقطة أساس ليصل الى 13,25% و 14.25% و 13,75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 2%.ومن المتوقع أن تؤدي الزيادة في الأسعار العالمية والمحلية إلى ارتفاع معدل التضخم العام عن نظيره المستهدف من قبل البنك المركزي والبالغ 7% (+ 2 نقطة منوبة) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

وتؤكد اللجنة على أن الهدف من رفع أسعار العائد هو احتواء الضغوط التضخمية الناجمة عن جانب الطلب وارتفاع معدل نمو السيولة المحلية والتوقعات التضخمية والآثار الثانوية لصدمات العرض. وستواصل لجنة السياسة النقدية الإعلان عن المعدلات المستهدفة للتضخم والتي بدأت منذ عام 2017 بما يتسق مع المسار النزولي المستهدف لمعدلات التضخم. وقد نجحت سياسة استهداف التضخم في خفض معدلات التضخم حتى ظهور المسلمات العالمية الأخيرة. وسوف يتابع البنك المركزي عن كتب جميع التطورات الاقتصادية ولن يتردد في استخدام كافة ) النقدية لتحقيق هدف استقرار الأسعار. وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، قررت في اجتماعيها المنعقدين في 22 سبتمبر، و 18 أغسطس و23 يونيو، الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير، وذلك بعد زيادتها بمقدار 300 نقطة أساس من بداية العام وحتى تاريخه، حيث رفعت الفائدة 200 نقطة أساس في مايو و100 نقطة أساس في مارس.

وكان أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمصر بنحو 56 مليون دولار خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بنهاية أغسطس، ليصعد للمرة الأولى في آخر 5 أشهر.

وقال البنك المركزي، في تقرير منشور على موقعه الإلكتروني، إن الاحتياطي الأجنبي سجل 33.198 مليار دولار بنهاية سبتمبر مقابل 33.142 مليار دولار في نهاية أغسطس.