السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أحمد منصور: حجم تكلفة إنشاء المشروعات العقارية زاد بنسبة 12%

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 12:17 م
احمد منصور
احمد منصور

قال المهندس أحمد منصور، الرئيس التنفيذي لشركة Cred، أن قطاع التطوير العقاري يواجه تحديات متعددة ،وذلك بسبب سرعة المتغيرات الاقتصادية المتتالية ، و 10% من شركات التطوير العقاري تواجه تعثرا في استكمال مشروعاتها أمام العملاء ، موضحا ؛ ان تعسر بعض الشركات أمر طبيعي بالسوق، ولكن غالبية الشركات تمتلك ملاءات مالية جيدة تمكنها من استكمال مشروعاتها، ولكن يجب أن تكون الخطط التسعيرية تتماشى مع المتغيرات.

ارتفاع نسب المخاطرة تعوق عمليات التمويل 

واضاف ،"منصور "، أن جميع شركات التطوير العقاري تقابل تحديين رئيسيين نتيجة القرارات الاقتصادية ، وتتمثل في التحدى المتعلق بالتمويل والتحدي المتعلق بتسعير المشروعات ، وارتفاع نسب المخاطرة تعوق عمليات التمويل ، ورفع سعر الفائدة يجعل هناك صعوبة في التمويل ، إلى جانب أزمة منظومة التسعير للمشروعات فى ظل تزايد الضغط على القدرة الشرائية للعملاء.

أقرا ايضا :المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذي للشركة: cred تؤسس شركة لإدارة المشروعات.. والإقبال على ever يعكس تميز المنتج وثقة العملاء

من أبرز التحديات التي تواجه المطور العقاري هى ارتفاع أسعار الصرف 

وتابع ، إنه من أبرز التحديات التي تواجه المطور العقاري هى ارتفاع أسعار الصرف ، خاصة المتعثرين في استكمال مشروعاتهم ، موضحًا ؛ ات ارتفاع سعر الصرف يؤدى الى تكبد الشركات لخسائر وحجمها مرهون بحجم المشروع وغيرها من العوامل، وذلك بالاضافة إلى زيادة التكلفة وبالتالي يواجه المطور أزمة في عملية التمويل، وهنا يحتاج إلى تدخل البنوك ولكن ارتفاع الفائدة يصبح عائقًا.

واوضح ، إن حجم تكلفة إنشاء المشروعات العقارية زادت بنسبة 12%، حتى يوم الخميس الماضي، بسبب ارتفاع سعر الصرف ، وان هذه النسبة من الممكن ان تزيد .

أقرا ايضا :أحمد منصور: 25% ارتفاع في أسعار الوحدات الطبية.. و10% للإدارية