تعد شركة ريدكون للتعمير واحدة من الشركات التي حققت طفرات وقفزات خلال السنوات الماضية

شركة ريدكون للتعمير,المهندس طارق الجمال ريدكون,ريدكون للتعمير,قطاع المقاولات,المقاولات,طارق الجمال ريدكون

cop27
باقي علي مؤتمر المناخ في مصر
  • يوم
  • ساعة
  • دقيقة
  • ثانية
الأحد 4 ديسمبر 2022 - 11:16
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور إبراهيم

رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون للتعمير:

المهندس طارق الجمال : ريدكون للتعمير ورووك – ريدكون للمراكز التجارية والإدارية رعاة فاعليات UN Global compact

تعد شركة «ريدكون للتعمير» واحدة من الشركات التي حققت طفرات وقفزات خلال السنوات الماضية وتبنت أحدث استراتيجيات البحوث والتطوير، وهي اولى الشركات في مواكبة التطور التكنولوجي والتحول الرقمي في مجال المقاولات في مصر.

المهندس طارق الجمال : ريدكون للتعمير ورووك – ريدكون للمراكز التجارية والإدارية رعاة فاعليات UN Global compact
المهندس طارق الجمال : ريدكون للتعمير ورووك – ريدكون للمراكز التجارية والإدارية رعاة فاعليات UN Global compact

حيث سعت وماتزال تسعى دائما الى دراسة وتطبيق أحدث التقنيات الحديثة المستخدمة عالميا في مجال الانشاءات لضمان المحافظة على أفضل معدلات انتاج بأعلى جوده واقل تكلفة .

«ريدكون للتعمير» و«رووك – ريدكون للمراكز التجارية والإدارية «رعاة فاعليات» « UN Global compact و وتحالف قادة الأعمال الأفارقة «ABLC» فى COP27

وحاورت مجلة «أصول مصر» المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة شركة «ريدكون للتعمير» ، والذي أكد على حرص «ريدكون» منذ انطلاقها في السوق المصرية من أكثر من 27 عاماً ، على تقديم قيمة مضافة لقطاع البناء والتشييد وذلك من خلال تقديم تكنولوجيا حديثة للسوق المصري .

الاستدامة والعمارة الخضراء

وتعمل « ريدكون « من خلال 10 شركات تابعة لها فى عدة قطاعات ومنها الانشاء والتطوير العقاري .

وقال المهندس طارق الجمال إن «ريدكون « تنفذ تقنيات خضراء للمباني منذ 15 سنة ، كما طورت الشركة مبنى مسجلا «Platinum LEED» من مجلس البناء الاخضر بالولايات المتحدة الامريكية US Green Building Council “USGBC) ، ويقع المبني فى شارع متميز فى التسعين الشمالي بالتجمع الخامس .

كما أوضح المهندس طارق الجمال أن «ريدكون» كانت من أوائل الشركات المتبعة لأحدث تقنيات التكنولوجيا فى نظام العمل وتم تدريب موظفي الشركة عليها منذ عام 2008 .

 

وتطبق «ريدكون» التحول الرقمي من خلال 5 مناهج رئيسية:

1 - نظام تخطيط الموارد المؤسسية « ERP « المرتبط بعمليات وإجراءات التشغيل القياسية ، من خلال تطبيق «Oracle «في هيكلها المؤسسي .

2 - معلومات البناء « BIM « – وهي الية التحول الرقمي الهندسي وهي عملية شاملة جمعت المعلومات من مراحل التصميم المبكرة حتى تسليم المشروع وتقدم صورة ثلاثية الابعاد للمبني ومكوناته بما يتيح اكتشاف المتعارضات والمشاكل ومعالجتها مبكرا.

3 - إنشاء التصميم الافتراضي- VDC - وهو يتعلق بمنهجية إدارة المشروع عبر تطبيق برنامج يحاكي جميع طرق البناء ومواقع المعدات .

4 - الرقمنة: تتعلق بتطبيق عملية كاملة غير ورقية في المشروعات، باستخدام نهج BIM 360 لتوفير الوقت وتقليل التكلفة.

5 - استخدام أحدث أجهزة المسح - لايكا: لإنتاج نموذج ثلاثي الأبعاد بما يتيح أداء أفضل لأعمال التشطيب والأعمال الميكانيكية.

تجربة رائدة 

وأشار إلى تجربة «ريدكون» الرائدة عبر أحدي شركاتها التابعة «رووك - ريدكون للمراكز التجارية والإدارية « بإطلاق مشروع «جولدن جيت «أول مشروع خدمي تجاري اداري ترفيهي متبع معايير الاستدامة والعمارة الخضراء بشكل كامل .

وأضاف «الجمال» أن مراعاة الاستدامة تعد واحدة من اساسيات الشركة وتم اتباعها بصورة تامة بمشروع « جولدن جيت « وبدأت من اختيار الموقع بقلب مدينة القاهرة الجديدة وبواجهة حوالي 1.25 كم مطلة على شارع التسعين الجنوبي مباشرة أمام الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، وبين محطتين للمونوريل، مما يسهل الوصول إليه من اى نقطة فى القاهرة او الجيزة ، فضلا عن توفير جراج لانتظار السيارات هو الاكبر من نوعه للمشروعات المماثلة وتم تصميمه بخبرات عالمية روعي بها أعلى المعايير التكنولوجية التى تسهم فى التقليل من الانبعاثات .

وتابع أن مواد البناء والتشطيبات المستخدمة في «جولدن جيت»، مواد خضراء صديقة للبيئة ومستدامة سواء كان الحديد أو الخرسانة الخضراء أو محطات الطاقة الشمسية أو محطة التبريد المركزية أو منظومة إعادة تدوير المياه والمخلفات والتى من شأنها تخفيض البصمات الكربونية للمشروع .

«ريدكون» و «رووك – ريدكون للمراكز التجارية والإدارية» والمسؤولية المجتمعية والمشاركة فىcop27 

وقال المهندس طارق الجمال، إن شركتي «ريدكون للتعمير» و «رووك – ريدكون للمراكز التجارية والإدارية «رعاة فاعليات منظمة الـ UN Global compact وتحالف قادة الأعمال الأفارقة ABLC وذلك خلال مؤتمر COP27 .

تحت مظلة الأمم المتحدة.. إعداد ورقة عمل للترويج وتحفيز وتنفيذ تقينات الانشاء الخضراء وإدخال الاستدامة والرقمنة بقطاع التشييد المصري

وأضاف «الجمال» انه يعد ورقة عمل للترويج وتحفيز وتنفيذ تقنيات الانشاءات الخضراء والاستدامة والرقمنة وسيتم عرض الورقة خلال مؤتمر cop27 كما سيلقى المهندس طارق الجمال كلمة على هامش المؤتمر للحديث عن تجربة « ريدكون « و» رووك – ريدكون للمراكز التجارية والإدارية « فى الاستدامة والرقمنة بقطاع الانشاءات الخضراء .

 

مدعوون في أكثر من فاعلية لكبريات الشركات متعددة الجنسيات بشرم الشيخ

واوضح أن «ريدكون» ستقوم بتوقيع مذكرة تفاهم مع إحدى الكيانات متعددة الجنسيات للتعاون المشترك .

وكان وزير الإسكان والأشغال النيجري إبراهيم اليعقوب ولفيف من الوزراء والوفد الدبلوماسي المرافق قاموا بزيارة لمقر شركة «رووك – ريدكون» واستقبلهم المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون للتعمير .

وتم خلال الزيارة الحديث عن فرص للتعاون المشترك ودخول شركة ريدكون لتنفيذ مشروعات كبري بقطاع التشييد بنيجريا فى اطار رغبة نجيريا التعاون مع شركات مقاولات مصرية ذات خبرات .

ويمثل كلا من السوق المصري والنيجيري 35 % من اجمالى الناتج المحلي الافريقي وحوالى 40 % من سوق المشروعات المتعلقة بقطاع التشييد فى القارة الافريقية ، وبالتالي فإن التعاون المشترك سيمثل نتائج ايجابية كبري.

 

وأكد «الجمال» على حرص «ريدكون» تطوير خبراتها بصورة دورية واطلاع العاملين بها على احدث مستجدات العمارة الخضراء واتاحة فرص لهم حضور المؤتمرات والندوات داخل وخارج مصر حيث حضر فريق الاستدامة والعمارة الخضراء بالشركة خلال العامين الماضيين أكثر من24 محفل دولي ومحلي من مؤتمرات وورش عمل .

الطرق المستخدمة فى انشاءات البناء الأخضر المستدام تزيد عن التقليدية بين 5 إلى 7% وتوفر في مصروفات التشغيل أكثر من 40%

وعن التكلفة قال المهندس طارق الجمال ان تكلفة المباني المستخدمة لتقنيات العمارة الخضراء تزيد عن التقليدية بين 5 الى 7 % فقط ولكن توفر تلك المباني توفر مصاريف تشغيل واستهلاك المياه والطاقة بنسبة 40 %

التعاقدات

واضاف «الجمال» أن الشركة تنفذ حالياً مشروعات كبري لجهات حكومية منها هيئة المجتمعات العمرانية والجهاز المركزي للتعمير وبالنسبة للقطاع الخاص تنفذ الشركة مشروعات لـ «أعمار مصر»، «بالم هيلز»، «اورا»، «السعودية المصرية للتعمير»، «أنرشيا»، «شهاب مظهر»، «ستار لايت»، «بتر هوم» ،»نيو جيزة»، «امكان».

وأشار إلى أن « ريدكون « أنهت تنفيذ مبنى مصنع «سامسونج» لإنتاج التابلت بمحافظة بنى سويف وتم البناء فى وقت زمني قياسي حوالى 6 شهور ، باتباع معايير الاستدامة.

وقال «الجمال» إن « ريدكون « تستهدف الوصول إلى حجم أعمال سنوي بنهاية 2022 إلى 8 مليارات جنيه بينما تستهدف إبرام تعاقدات لمشروعات بقيمة 10 مليارات جنيه خلال 2023 .

وأضاف أن الشركة ستبرم تعاقد مع شركة دولية كبري لتقوم «ريدكون» بأنشاء مصانع بمدينة بدر وتأجيرها .

تصدير المقاولات 

وتابع أن حجم العمالة للشركة فى السنوات الاخيرة زاد بمعدل 3 اضعاف ويبلغ الآن عدد العمالة المباشرة 5000 عامل بصورة مباشرة والغير مباشرة 30 الف عامل . وأشار «الجمال» إلى أن الشركة كان لديها خطة متكاملة للتوسع بالخارج وساهمت جائحة كورونا في ارجاء تنفيذ المخطط وبدأت حاليا في دراسة فرص التوسع من جديد وفتح قنوات اتصال موسعة وعلى أعلى مستوى مع القطاع العام والخاص في كثير من الدول الأفريقية المحورية .