الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مصلحة الخزانة العامة وسك العملة تطرح 100 جنيه معدنية بمناسبة قمة المناخ

الإثنين 07/نوفمبر/2022 - 08:52 م
أصول مصر

طرحت مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، التابعة لوزارة المالية، 100 جنيه فضة كعملة تذكارية بمناسبة انطلاق قمة المناخ، ويتم بيعها داخل جناح الوزارة بالمنطقة الخضراء بقيمة 750 جنيهاً.

صدر للعملة قرار من مجلس الوزراء بالسك، وجاء بداية انطلاق بيعها بالتزامن مع المؤتمر، ويظهر في ظهر العملة شكل المئة جنيه، ومن الأمام لوجو قمة المناخ، واسم المؤتمر بالغتين العربية والإنجليزية.

 

مجموعة توت عنخ آمون

 

يحتوى جناح الوزارة بالمنطقة الخضراء على مجموعة من الميداليات لتوت عنخ آمون، بمناسبة الاحتفال في 4 نوفمبر بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرته، وتحتوى المجموعة على 6 ميداليات تضم أشهر مقتنيات توت عنخ أمون من الزهر الجعران المجنح وعلى رأسه قرص الشمس كناية عن اسم الملك توت، ومن أسفل الخرطوشتين الاسم الميلادي والاسم التتويجى، والظهر ثابت لكل المجموعة كما تضم المجموعة أشهر المقتنيات للملك وسيتم سك عملة تذكارية للتداول بمناسبة مرور 100 عام على اكتشاف مقبرته، وصدر لها قرار لكن لم يتم سكها.

 

مجموعة أسرة محمد على

 

ويضم الجناح أيضاً، مجموعة لأسرة محمد على، تضم 11 شخصية حكمت مصر من الأسرة من أول محمد على حتى الملك أحمد فؤاد، ويظهر على الوجه بورتريه الشخصية، والظهر عليه الاسم الخاص بالشخصية مع كتالوج مترجم للغتين العربية والانجليزية، ويحتوى على نبذة تاريخية عن كل شخصية، وأهم الإنجازات التي قدمتها.

 

مجموعة القاهرة التاريخية

 

ومن أشهر المقتنيات التي يضمها الجناح مجموعة القاهرة التاريخية، التي صدرت بمناسبة مرور 1050 عاما على إنشاء القاهرة التاريخية، وتضم 6 ميداليات عليها أشهر المعالم التاريخية فى القاهرة، مثل مسجد الأقمر والسلطان حسن والأزهر والسقا كرمز من رموز القاهرة القديمة، وهناك كنوز مصر الفرعونية، وتم  عمل مجموعة ميداليات للدولة القديمة، تضم معظم الشخصيات المهمة والرموز القديمة مثل الملك خوفو وهرم زوسر وأبو الهول والملك منكرع.

وهناك ميداليات تذكارية 6 سم بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد الزعيمين جمال عبد الناصر وأنور السادات وأخرى 4 سم عيار 900 وأخرى نحاس طلاء فضة وأخرى طلاء ذهب.