الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

آيبردرولا الإسبانية للشبكات الكهربائية تستثمر 47 مليار يورو فى إنتاج الطاقة الخضراء

الخميس 10/نوفمبر/2022 - 06:29 م
أصول مصر

 

أعلن إجناسيو جالان الرئيس التنفيذى لشركة آيبردرولا الإسبانية للشبكات الكهربائية إحدى كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى الطاقة الخضراء أنها سوف تستثمر 47 مليار يورو (47 مليار دولار) فى إنتاج الطاقة المتجددة وتركيب الشبكات الكهربائية للشركات فى عدة دول فى العالم خلال العامين القادمين فى استراتيجية تهدف إلى تسريع الانتقال من الوقود الأحفورى إلى الوقود الأخضر المتجدد وتقليص الاعتماد على الوقود التقليدى مثل البترول الغاز الطبيعى المستورد من روسيا.

وأكد إجناسيو جالان الرئيس التنفيذى لشركة آيبردرولا الإسبانية أثناء حديثه عن تطوير استراتيجية الشركة فى بورصة لندن للأسواق المالية أنه يعتزم أن يظل من أكبر شركات الطاقة الخضراء المتجددة على مستوى العالم فى طاقة الكهرباء و طاقة الرياح على أن تصبح محايدة كربونيا بحلول عام 2030 و زيرو انبعاثات كربونية فى 2040.

تحديات الانتقال من الوقود الأحفورى إلى الطاقة الخضراء

 

وذكرت وكالة رويترز أن إعلان إجناسيو جالان الرئيس التنفيذى لشركة آيبردرولا الإسبانية جاء فى الوقت الذى تعانى فيه شركات المرافق فى أسبانيا وبقية دول أوروبا من تحديات الانتقال من الوقود الأحفورى إلى الطاقة الخضراء المتجددة بسبب توقف روسيا عن تصدير الغاز الطبيعى ردا على العقوبات التى فرضتها حكومات أمريكا وأوروبا عليها نتيجة غزوها لجارتها أوكرانيا.

 

 

وكان المتحدث الرسمى لشركة آيبردرولا الإسبانية قال فى التحديث السابق لاستراتيجية الشركة أنها تخطط لاستثمار 75 مليار يورر فى الطاقة الخضراء المتجددة شبكات الكهرباء للشركات والأفراد خلال السنوات من 2020 إلى 2025. واستثمرت الشركة حوالى 30 مليار يورو منذ ذلك الحين ولكنها تعتزم استثمار 65 إلى 75 مليار يورو أخرى خلال الخمس سنوات التالية من 2025 إلى  2030 .

وأشار إجناسيو جالان الرئيس التنفيذى لشركة آيبردرولا الإسبانية  أن الشركة ستخصص 57% من إجمالى استثماراتها خلال الفترة من 2023 إلى 2025 بما يعادل 27 مليار يورو فى بناء شبكات كهربائية لتوفير طاقة خضراء متجددة فى بريطانيا والبرازيل وأسبانيا و الولايات المتحدة الأمريكية. 

توفير 85% من استثمارات شركة آيبردرولا الإسبانية  

 

واستطاعت الشركة الحصول على 85% من الاستثمارات المطلوبة والانتهاء من بعض صفقات التمويل وتوقع توفير التمويلات اللازمة خلال العام القادم بحسب إجناسيو جالان الرئيس التنفيذى لشركة آيبردرولا الإسبانية.

 
 

 

ويرى إجناسيو جالان الرئيس التنفيذى لشركة آيبردرولا الإسبانية أن خطط استثمارات الشركة على مستوى العالم ستساعدها فى تلبية الاكتفاء الذاتى من الطاقة الخضراء المتجددة وأن تصبح أكث مرونة فى مواجهة صدمات الطاقة التقليدية المحتملة فى الدول التى لها أنشطة فيها.