السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد إغلاقات كوفيد المتكررة.. ثروات أغنياء الصين فى مهب الريح

الجمعة 11/نوفمبر/2022 - 04:14 ص
أصول مصر

تراجعت ثروة أغنى 100 شخص في الصين بما يتجاوز الثلث في عام 2022، بسبب سياسة بكين الخاصة بعدم انتشار كوفيد، وتعثر النمو الاقتصادي، حيث أدى ذلك إلى إضعاف تقييمات الشركات الكبرى.

 

انخفضت ثروات أثرياء الصين بنسبة 39% إلى 907.1 مليار دولار

 

وانخفضت ثروات أثرياء الصين بنسبة 39% إلى 907.1 مليار دولار من 1.48 تريليون دولار العام الماضي، وفقاً لمجلة فوربس، ويعد ذلك أكبر انخفاض منذ أن بدأ المنشور في تجميع قائمة أغنى 100 شخص في الصين منذ أكثر من 20 عاماً.

 

أصبح 79 مليارديراً أكثر فقراً

 

وذكرت فوربس أن ثروة شخصين فقط في القائمة نمت، وأصبح 79 مليارديراً أكثر فقراً، وأوردت ثلاثة من الوافدين الجدد إلى القائمة.

 

أصبح 79 مليارديراً أكثر فقراً

 

وألقت فوربس باللوم في هذا التراجع على حملة بكين التكنولوجية، وأصبح 79 مليارديراً أكثر فقراً التي أدت إلى خنق النمو وتثبيط طلب المستهلكين، والمخاوف بشأن توطيد الرئيس شي جين بينغ للسلطة، كما أدى الانخفاض في قيمة الرنمينبي إلى تقويض الثروات.

فيما قال راسل فلانيري، محرر فوربس، إن العام الماضي كان من أصعب الأعوام في الصين في العقود الأخيرة.

واستمر تشونج شانشان، رئيس شركة نونجفو للمياه المعبأة، في المرتبة الأولى حيث بلغ 62.3 مليار دولار، بانخفاض 5% عن العام السابق، وجاء روبن زينج، رئيس CATL، أكبر صانع لبطاريات السيارات الكهربائية في العالم، في المركز الثالث بعد أن انخفضت ثروته بنسبة 43% لتصل إلى 28.9 مليار دولار.

وانخفضت صافي ثروة بوني ما بأكثر من النصف، بعد انخفاض سعر سهم شركة الإنترنت العملاقة تينسنت، التي يشغل فيها منصب الرئيس التنفيذي، إلى أدنى مستوياته في أربع سنوات هذا العام، كما انخفضت ثروة مؤسس على بابا إلى النصف تقريباً، بعد أن انخفضت قيمة شركته بنسبة 60%.

وكان كريس زو مؤسس موقع شاين، وافداً جديداً بارزاً بثروة قدرت بـ10 مليارات دولار، في حين خرج من القائمة هوي كا يان، رئيس مجموعة إيفرجراندي العقارية المتعثرة، والذي كان في يوم من الأيام أحد أغنى أغنياء البلاد.

وتعثر الاقتصاد الصيني بعد عمليات الإغلاق المتكررة لفيروس كورونا، ويكافح صناع السياسة لتعزيز الإنفاق الاستهلاكي، وقال المحللون إن الهدف الرسمي المتمثل في تحقيق نمو سنوي بنسبة 5.5% بعيد المنال بالفعل، بينما توقع البنك الدولي أن تنمو البلاد بشكل أبطأ من بقية آسيا للمرة الأولى منذ أكثر من 3 عقود.

إقرأ أيضاً.. بعد التمديد الرئاسي.. خسائر حادة في ثروات كبار رجال الأعمال في الصين