الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

3 محاور.. عمرو طلعت يكشف عن تفاصيل استراتيجية مصر الرقمية

الخميس 17/نوفمبر/2022 - 10:11 م
أصول مصر

أوضح وزير الاتصالات عمرو طلعت، أن استراتيجية مصر الرقمية التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تشمل 3 محاور.

تفاصيل الاستراتيجية

وذكر، هى: التحول الرقمي ورقمنه الخدمات الحكومية، وتنمية القدرات الرقمية؛ وتهيئة البيئة الداعمة للإبداع وريادة الأعمال وترتكز على ركيزتين هما اعداد الإطار التشريعي اللازم، وتطوير البنية التحية الرقمية بشقيها المحمول والانترنت الثابت، إلى جانب البنية التحتية الرقمية الدولية

وأضاف "طلعت" أنه تم اعداد مسار تدريبي متكامل بدءا من الصف الأول إعدادي لطلاب المدارس مرورا بتدريب طلاب الجامعات سواء في كليات متخصصة أو من تخصصات أكاديمية مختلفة ويرغبون في تغيير مسارهم المهني وحتى توفير برامج متخصصة للدراسات العليا.

إنشاء جامعة مصر للمعلوماتية

 كما تم انشاء جامعة مصر للمعلوماتية وهي أول جامعة متخصصة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجالات المرتبطة بها في افريقيا، حيث يتم منح شهادة مزدوجة بالتعاون مع جامعة بيردو الأمريكية.

وأشار طلعت إلى أنه تم البدء في انشاء مراكز ابداع مصر الرقمية فى مختلف المحافظات لخلق مناخ محفز للفكر الابتكاري حيث يتم استضافة رواد الأعمال وتوفير سلسلة من الأنشطة والفعاليات تشمل معسكرات العصف الذهني، ومسرعات الأعمال، واحتضان الشركات.

محافل للتشبيك مع المستثمرين

، بالإضافة إلى إقامة محافل للتشبيك مع المستثمرين، مضيفا أنه تم إنشاء 8 مراكز للإبداع، ويتم حاليا إنشاء 10 أخرين سعيا للوصول إلى 30 مركزا موزعة على محافظات الجمهورية بحلول 2024؛ منوها إلى تضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية في الشركات الناشئة المصرية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في 2021 عن العام الذي يسبقه كما أنه من المتوقع أن يتضاعف مرة أخرى في العام الحالي.

يذكر أن منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعد واحداً من أشهر وأكبر المؤتمرات المعنية بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال على مستوى المنطقة، ويقام كل عامين تحت رعاية العاهل الأردني.

إيجاد حلول للتحديات العالمية الملحة

ويهدف المنتدى إلى إبراز دور التكنولوجيا في إيجاد حلول للتحديات العالمية الملحة التي تواجهها معظم الدول، خاصة مع التأثير الكبير لجائحة كورونا، حيث يناقش الكثير من الموضوعات، أهمها، الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية والصناعات الذكية.  كما يتضمن المنتدى معرض يضم أجنحة لشركات محلية وعربية ودولية، وأجنحة وطنية تضم شركات من مختلف دول المنطقة والعالم، منها شركات مصرية، بما يتيح فرص للتشبيك مع الشركات الأردنية.

اقرأ أيضا:

وزير الاتصالات: أكثر من 90% من حركة البيانات بين الشرق والغرب تمر عبر الأراضي والمياه المصرية