الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

وكالة الطاقة الذرية تتبنى قراراً جديداً ضد روسيا بموافقة 24 دولة

الجمعة 18/نوفمبر/2022 - 03:07 ص
أصول مصر

تبنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قرارا  يدعو روسيا للانسحاب من محطة زابوريجيا النووية، ووقف ما تقوم به ضد المواقع النووية في أوكرانيا.

 

 

القرار قدمته كندا وفنلندا ووافقت عليه 24 دولة عضو في مجلس حكام الوكالة

 

القرار قدمته كندا وفنلندا، ووافقت عليه 24 دولة عضو في مجلس حكام الوكالة، من أصل 35 دولة، وصوتت روسيا والصين ضد القرار، فيما امتنعت 7 دول عن التصويت وهي: باكستان والهند وجنوب أفريقيا وناميبيا وكينيا وفيتنام والسعودية، مع غياب دولتين.

وسبق أن تبنت الوكالة قرارين في الملف نفسه، الأول في مارس والثاني في سبتمبر، مع تزايد المخاوف من حادث نووي قد يتسبب به القصف الروسي في أوكرانيا.

ويبدي مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى القرار الجديد "قلقه الشديد" من رفض روسيا وقف هجماتها على المنشآت النووية الأوكرانية، ويدعو روسيا إلى أن تتخلى عن مطالبها التي لا أساس لها في شأن محطة زابوريجيا وسحب قواتها وطاقمها فوراً، مع وقف أي نشاط" ضد المحطات في أوكرانيا.

 

المحطة تحتلها القوات الروسية منذ بداية مارس

 

وهناك قلق خاص تجاه محطة زابوريجيا، الأكبر في أوروبا. والتى تحتلها القوات الروسية منذ بداية مارس، وتقع في إحدى المناطق التي ضمتها روسيا، وتحديداً في مكان غير بعيد من خط التماس الفاصل بين المناطق التي تسيطر عليها كييف، وتلك التي يحتلها الروس، وتتعرض المحطة لقصف منتظم يتبادل الطرفان المسؤولية عنه.

ويتواجد مفتشون للوكالة الدولية للطاقة الذرية في المحطة منذ بداية سبتمبر، ويجري المدير العام للوكالة الأممية رافاييل جروسي منذ أسابيع مفاوضات لإنشاء منطقة آمنة حول الموقع.

وقال جروسي، في اليوم الأول من الاجتماع الفصلي لمجلس حكام الوكالة، إن المفاوضات التي اعتبر أنها "معقدة جدا" تهدف الى بلوغ هدف بسيط جداً: لا تطلقوا النار على المحطة، لا تطلقوا النار انطلاقا من المحطة"، داعياً إلى التحرك "في أسرع وقت".

إقرأ أيضاً.. الأكثر جذباً للمستهلكين.. روسيا تلجأ إلى اليابان لسد عجز السيارات

إقرأ أيضاً.. انفراج أزمة الحبوب الأوكرانية.. 12 سفينة تغادر أوديسا إلى إفريقيا وآسيا وأوروبا

إقرأ أيضاً.. روسيا تنسحب.. اتفاق بين أوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة على نقل 16 سفينة في المياه التركية