الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

المخابرات الأوكرانية تكشف: الطائرات الإيرانية بدون طيار مصنوعة بمكونات أمريكية ويابانية وإسرائيلية

الجمعة 18/نوفمبر/2022 - 08:52 ص
أصول مصر

كشفت معلومات استخباراتية نشرتها جريدة وول ستريت جورنال، أن أغلبية قطع الطائرات المسيرة الإيرانية التي استخدمتها روسيا فى الحرب مع أوكرانيا وتمكنت الأخيرة من إسقاط بعضاً منها، يتم تصنيعها فى شركات بالولايات المتحدة الأمريكية، وأوروبا، ودول حليفة أخرى.

 

تصاعد سلسلة العقوبات الغربية على إيران

 

وأوضحت الصحيفة أن المسيرات الإيرانية التي لعبت دورا متناميا في الحرب، يتم تصنيعها من قبل شركات أميركية وأوروبية، والمفارقة أنها جاءت بالتزامن مع تصاعد سلسلة العقوبات الغربية على إيران والشركات المشاركة في إنتاج أو نقل تلك الطائرات.

 

المعلومات صادمة للمسؤولين الغربيين والأميركيين

 

المعلومات الاستخباراتية الجديدة كانت صادمة للمسؤولين الغربيين, والأميركيين على وجه التحديد، حسب التقرير الذي نشرته وول ستريت جورنال، خاصة أن ثلاثة أرباع مكونات تلك الطائرات التي أسقطت في أوكرانيا أميركية الصنع.

وتوصلت الاستخبارات الأوكرانية إلى تلك النتائج بعد التحقق من قطع فى الطائرات المسيرة التي تم إسقاطها، ومنها طائرة إيرانية من طراز مهاجر-6 التي تم إسقاطها في منتصف الرحلة وهبطت سليمة.

 

شركة أوفير أوبترونيس سولوشين الإسرائيلية

 

ومن بين أكثر من 200 مكون تقني حددها المحققون الأوكرانيون، تم تصنيع نصفها تقريبًا فى شركات مقرها الولايات المتحدة، وقرابة الثلث فى شركات يابانية، كما أن عدسة الأشعة تحت الحمراء التلسكوبية عالية الدقة المستخدمة في مهاجر - 6 للمراقبة، مطابقة لنموذج صنعته شركة أوفير أوبترونيس سولوشين الإسرائيلية، بالإضافة إلى مجموعة من المكونات الإلكترونية تم تصميمها من قِبل شركة مملوكة لألمانيا.

وأشار التقرير إلى وجود أدلة قدمها معهد العلوم والأمن الدولي، على أن الشركات الصينية تزود إيران بنسخ من السلع الغربية لإنتاج الطائرات القتالية من دون طيار.

ودفعت النتائج التي قدمتها الاستخبارات الأوكرانية، الحكومة الأميركية إلى إجراء تحقيق فوري، لكن المسؤولين عن الرقابة على الصادرات في الولايات المتحدة والشركات التي صنعت أجزاء الطائرات لم يتمكنوا من تأكيد مصدر المكونات، كما رفضت سفارات اليابان ألمانيا وإسرائيل والصين في الولايات المتحدة التعليق على الأمر.

إقرأ أيضاً.. الحرب تدخل مرحلة تكسير العظام..مجموعة السبع وضعت حداً أقصى لأسعار النفط الروسى

إقرأ أيضاً.. الرئيس السيسى: مستعد للعمل من أجل إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية

.