السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

ابرز الاتفاقيات الاستراتيجية التى وقعتها مصر خلال مؤتمر المناخ توقيع 8 عقود لإنتاج الوقود الأخضر داخل «اقتصادية قناة السويس»

الجمعة 25/نوفمبر/2022 - 07:04 م
أصول مصر

وقعت مصر اكثر من 50 مذكرة واتفاقية بمليارات  الدولارات على هامش مؤتمر المناخ الذى انعقد فى  شرم الشيخ فى الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر فى مجالات متعددة  تهدف لمواجهة التغيرات البيئية وتحقيق حيث تم توقيع 8 عقود لإنتاج الوقود الأخضر داخل «اقتصادية قناة السويس» و 9 اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين الأخضر .

 

اتفاقيات بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة

واهتمت مصر كثيرا بمجال الطاقة المتجددة فاتم توقيع اتفاقيات بقيمة 83 مليار دولار، فضلا عن قيام وزارة النقل بتوقيع 4 من مذكرات التفاهم في مجال السكك الحديدية ومترو الأنفاق والجر الكهربائي، وتم التعاقد مع شركات عالمية لخفض الانبعاثات الكربونية في قطاع البترول ، وتم توقيع 9 اتفاقيات فى مجال التعليم الفني والمهنى ، بالاضافة الى توقيع عددا من الاتفاقيات الخاصة بالحد من التغير المناخي وحماية جميع الكائنات البحرية ، والحفاظ على النظام البيئي.

وتلقى  "أصول مصر "الضوء على  الاتفاقيات التى وقعتها مصر فى مجالات متعددة على هامش مؤتمر المناخ:

 الوقود الاخضر

اهتمت مصر كثيرا بتوقيع عقود خاصة بإنتاج الوقود الاخضر ، ومن بينهم  8عقود لإنتاج الوقود الأخضر داخل اقتصادية قناة السويس بالاضافة الى عقود اخرى تم توقيعها وهي  : العقد الفعلي لشركة سكاتك النرويجية والتي تستهدف إقامة منشأة جديدة بمنطقة السخنة لتصنيع الأمونيا الخضراء بسعة مليون طن سنويًّا قابلة للزيادة إلى 3 ملايين طن سنويًّا. عقد أميا باور الإماراتية والذي يتضمن إنتاج 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًّا، و يبدأ التشغيل التجاري بنهاية 2025 .

عقد تحالف شركتي (زيرو ويست) المصرية و(إي دي إف رينيوابلز) الفرنسية لإنتاج الوقود الأخضر و إقامة المشروع بمنطقة السخنة داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنتاج 350 ألف طن من الوقود الأخضر. 

اقتصادية قناة السويس توقع عقدا مع مصدر الإماراتية لإنتاج 480 ألف طن هيدروجين أخضر سنويًّا   9 اتفاقيات لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات 85 مليار دولار

العقد الخاص بتحالف «توتال» الفرنسية و«إنارة كابيتال» المصرية لمشروع إنتاج 300  ألف طن من الأمونيا الخضراء بمنطقة السخنة.

عقد بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادي والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مع شركة «رينيو باور» الهندية بالتعاون مع مؤسسة السويدي لإقامة مشروع لإنتاج الوقود الأخضر من هيدروجين وأمونيا على مساحة 600 ألف متر مربع، بإجمالي طاقة إنتاجية 1.1 مليون طن أمونيا خضراء سنويًّا، و 220 ألف طن هيدروجين أخضر سنويًّا. عقد شركة FFI “Fortescue Future Industries الأسترالية والتي تستهدف إقامة منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء بحجم إنتاج إجمالي يتخطى 2 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًّا.

عقد شركة «جلوباليك» البريطانية الذي يستهدف إقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بإجمالي إنتاج متوقع يصل إلى 2 مليون طن سنويًا.

عقد شركة «الفنار» السعودية الذي يستهدف إقامة مصنع لإنتاج الوقود الأخضر الإنتاج بحجم إنتاج 500 ألف طن سنوياً.

ذلك بالاضافة الى توقيع اتفاقية بين الصندوق السيادي المصري، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس،وإحدى الشركات الإماراتية، لتطوير مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر، بطاقة إنتاجية تصل إلى  1000 ميجاوات.

ووقع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، مذكرة تفاهم حول استراتيجية الشراكة للهيدروجين الأخضر بين جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبى، بالاضافة الى اعتماد مساهمة المفوضية الأوروبية لدعم محور الطاقة، ضمن برنامج NWAFE للماء والغذاء والطاقة بمبلغ يصل إلى أكثر من 35 مليون يورو.

ووقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وصندوق مصر السيادى والشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عقد مع شركة مصدر الإماراتية وحسن علام المصرية لإقامة مشروع إنتاج الوقود الأخضر بمنطقة السخنة الصناعية لإنتاج مايصل إلى 480 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

 كذلك توقيع 9 اتفاقيات اطارية لتنفيذ مشروعات انتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بإستخدام الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرات تصل الى 47 الف ميجاوات و 24 الف ميجاوات من قدرات التحليل الكهربائي بحجم استثمارات تصل الى 85 مليار دولار.

قطاع البترول 

اما بالنسبة لقطاع البترول فاوقعت مصر 7 مذكرات تفاهم  واتفاقات مع شركات عالمية لخفض الانبعاثات الكربونية في قطاع البترول وهي 

مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" وشركة شل مصر بهدف التعاون فى إنشاء إطار عمل لإدارة انبعاثات غازات الدفيئة، وتقليل انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحرارى من عمليات جميع شركاء شركة "إيجاس". 

مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة "سيسبليت تكنولوجيز" وشركة "جنرال إلكتريك لإزالة الكربون الصناعى من خليج السويس.

-اتفاق دراسة الجدوي بين الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال و تحالف شركة بكتل العالمية لإزالة الكربون الذي يضم شركات انبي وبتروجت وبيكرهيوز لمشروع استرجاع غازات الشعلة  بتسهيلات الشركة المصرية لاسالة الغاز وتصديره .

-مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( ايجاس ) و شركة مايكروسوفت مصر للتعاون في تطوير خارطة طريق الاستدامة بشركة ايجاس  

-مذكرة تفاهم بين هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية ( ايجاس ) وشركة توتال انرجيز الفرنسية للتسويق في مصر  للتعاون فيما بينها في تقييم الجدوي الفنية والاقتصادية لحلول إزالة الكربون بقطاع البترول .

- اتفاق  بين قطاع البترول وتويوتا لدراسة الجدوي لمشروع الامونيا الزرقاء كطاقة نظيفة

- مذكرة تفاهم بين ايجاس و Hiiroc  البريطانية في مجال الحد من انبعاث غازات الشعلة  وإنتاج الهيدروجين عديم الانبعاثات 

انتاج الكهرباء من طاقة الرياح 

و تم توقيع عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات تعاون بين صندوق مصر السيادي وعدد من المطورين بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة .

ذلك بالاضافة الى توقيع مذكرة بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة «سكاتك إيه إس إيه» النرويجية ، والمذكرة لتنفيذ مشروع محطة لإنتاج الكهرباء من الرياح بقدرة 5 جيجاوات.

ووقعت الحكومتان السعودية والمصرية مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف، سعياً إلى تحقيق تطلعاتهما المشتركة في هذه المجالات . وقع كل من شركة أكوا باور وصندوق مصر السيادي مذكرة تفاهم فى مشروع انتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 1.1 جيجاواط بمنطقة خليج السويس بجمهورية مصر العربية.

كذلك تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم مع شركات وتحالفات دولية ومحلية لإجراء الدراسات اللازمة لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرات تصل إلى 28 ألف ميجاوات" ، والاستثمارات المتوقعة لهذه المشروعات تصل إلى 34 مليار دولار مع توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تقدر بحوالي 50 ألف فرصة عمل، وستساهم في خفض انبعاثات الكربون بحجم قد يصل الى 65 مليون طن سنويا.

 وتم توقيع اتفاقيةبين كل من "انفينتي باور" وشركة "حسن علام للمرافق" والحكومة المصرية، لإنشاء مشروع طاقة رياح في مصر بقدرة 10 جيجاوات، والذي يعد أحد أضخم مشاريع طاقة الرياح في العالم، ومذكرة تفاهم بين كل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة "سكاتك ايه إس إيه" النرويجية، بشأن تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح، بقدرة 5 جيجاوات.

 

النقل 

وبالنسبة للنقل ؛وقعت وزارة النقل 4 من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الإطارية في مجال السكك الحديدية ومترو الأنفاق والجر الكهربائي مع كبرى الشركات العالمية.

وقام وزير النقل الفريق  كامل الوزير بتوقيع مذكرة تفاهم بخصوص إطلاق أكاديمية هندسية حديثة للنقل السككي فى مصر بين وزارة النقل وشركة ألستوم مصر لمشروعات النقل لتوفير خدمات التدريب والتعليم – وقام بالتوقيع من جانب شركة ألستوم، اندرو ديليون – الرئيس الإقليمي للشركة. ووقع عقد بالأحرف الأولى لإدارة وتشغيل الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع "العين السخنة – الإسكندرية – العلمين – مطروح" مع تحالف شركات " دويتشه بان" الألمانية و"السويدى اليكتريك" لمدة 15 سنة قابلة للتجديد لمدة 15 سنة أخرى.

التعليم المهنى والتأهيل 

و اعلنت وزارة التعاون الدولي، عن توقيع 9 اتفاقيات تعاون إنمائي مُشترك مع الجانب الألماني بقيمة 160 مليون يورو في العديد من القطاعات التنموية، من بينها تطوير التعليم الفني والمعني وتطوير البنية التحتية، وذلك بهدف لتحفيز أجندة الدولة للتنمية المستدامة 2030 وتعزيز التحول الأخضر. وكذلك توقيع اتفاقية بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومؤسسة السويدي إلكتريك وبنك مصر وذلك لإنشاء أكاديمية للتعليم الفنى المزدوج والتدريب المهني للعمالة الفنية وتأهيلها للعمل بالمشروعات الصناعية المقامة داخل المنطقة الصناعية بالسخنة، بتكلفة استثمارية تبلغ 45 مليون جنيه، حيث يتم تمويل المشروع مناصفةً بين بنك مصر ومؤسسة السويدي الكتريك .

حماية البيئة والتغير المناخى 

وقع كلا من صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية التابع لوزارة التضامن الاجتماعي وهيئة إنقاذ الطفولة الدولية بروتوكول تعاون يهدف الى تعزيز نطاق التعاون و العمل على قضية التغير المناخى بما فى ذلك دمج البعد المناخى في العمل المجتمعي وتعزيز دور المجتمع المدني والمتطوعين في العمل المناخي.

وقامت  الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزراي ومبعوث مؤتمر المناخ COP27 والدكتورة ليلي بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالمملكة المغربية بتوقيع مشروع مذكرة تفاهم بين جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية لتعزيز التعاون فى مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة.

كما توقيع مذكرة تفاهم بين كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة "هانويل" مصر، وذلك بشأن تحقيق التميز التشغيلي الرقمي المستدام للمؤسسات الحكومية المصرية وتحويلها إلى مؤسسات ذكية تعتمد على التكنولوجيا الحديثة الصديقة للبيئة .

 كذلك مذكرة تفاهم بين كل من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، واتحاد الصناعات المصرية، والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، لإنشاء مجلس الأعمال المصري للاستدامة.

توقيع مذكرة تفاهم بشأن تطوير واستعادة النظام البيئي لبحيرة البردويل وتنمية شبه جزيرة سيناء، وذلك بين هيئة قناة السويس، وشركة “دريدجينج انترناشونال ان في” البلجيكية .

توقيع مذكرة تفاهم لاستضافة مصر قمة مدن أفريقيا 2025

ووقع كل من اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، ممثلا للحكومة المصرية، و جان بيير مباسي، الأمين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية، ممثلا للمنظمة مذكرة تفاهم استضافة مصر وتنظيمها لأعمال الدورة العاشرة لقمة المدن الأفريقية عام 2025 ،بهدف دعم وتعزيز أطر التعاون والتنسيق على المستوى الافريقي في مختلف الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

توقيع مذكرة تفاهم بين "الرعاية الصحية" و"أسترازينيكا"

تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للرعاية الصحية، وشركة "استرازينيكا مصر" للصناعات الدوائية، بشأن تعزيز مفهوم المنشآت الصحية الخضراء.