السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

الدكتور عاصم الجزار : المجتمعات العمرانية تشارك 67 مطوراً من القطاع الخاص فى تنفيذ مشروعات باستثمارات 1.1 تريليون جنيه 

الأحد 27/نوفمبر/2022 - 01:59 م
أصول مصر

حرصت وزارة الاسكان على انتهاج خطة تعتمد على مراعاة المعايير البيئية والتنمية المستدامة فى المجتمعات الجديدة الجاري تطويرها وخاصة فى المدن الساحلية وهو ما ظهر ملامحه فى عدد من مدن الجيل الرابع التى تعتمد على كونها مدن متكاملة ومراكز مال واعمال ذكية ومستدامة . 

 

الوزارة نفذت العديد من المشروعات لخلق مجتمعات مستدامة خضراء للأجيال القادمة

 وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ان الوزارة نفذت العديد من المشروعات فى  المجالات المتعلقة بالحفاظ على البيئة، والاستغلال الأمثل والآمن للموارد، بما  ينعكس على خلق مجتمعات مستدامة خضراء للأجيال القادمة في مختلف المدن.

واستعرض وزير الإسكان بجناح الوزارة خلال مؤتمر المناخ جهود ومشروعات الوزارة فى مجال التنمية المستدامة . 

مبادرة المدن المستدامة

كما اطلقت وزارة الاسكان خلال المؤتمر "مبادرة المدن المستدامة القادرة على الصمود للأجيال القادمة"، والتي تعتبر واحدة من 4 مبادرات رئاسية بقيادة الأمم المتحدة .

وأشار الوزير، إلى أن المبادرة تهدف إلى تمكين المدن الأفريقية والنامية حول العالم، لمواجهة التغيير التحويلي في المناخ، وتسهيل التمويل ، وبالتالي توفير إطار شامل لتعزيز النظم الحضرية المستدامة والقادرة على الصمود، من خلال التركيز على (المباني والإسكان - الطاقة في المناطق الحضرية - المخلفات / الاستهلاك في المناطق الحضرية - التنقل في المناطق الحضرية - المياه في المناطق الحضرية).

القطاع الخاص

المشروعات تساهم فى تنمية 13 ألف فدان بمدن الجيل الرابع وتوفير نحو 200 ألف فرصة عمل

واستضافت وزارة الإسكان مشروع مدينة باديا، الذى يتم تنفيذه بالشراكة بين الوزارة، ممثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة بالم هيلز للتعمير، فى جناحها المُقام على هامش "COP 27" . 

وقال وزير الاسكان  أن الدولة  تنفذ مشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص مع 67 مطورا على مساحة 13 ألف فدان بمدن الجيل الرابع، بقيمة استثمارات بلغت 1.1 تريليون جنيه. 

حصة الدولة من مشروعات الشراكة 311 مليار جنيه

واضاف ان  حصة الدولة من تلك المشروعات  311 مليار جنيه، وتوفر نحو 200 ألف فرصة عمل.  واوضح ان مدينة "باديا" على مساحة 3 آلاف فدان بالسادس من أكتوبر ، بإجمالي استثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه، ويوفر المشروع 50 ألف وحدة سكنية، ويخصص نسبة 12 % من مساحته للوحدات التجارية والخدمات المتكاملة، لخدمة سكان المشروع ومنطقة غرب القاهرة. 

ويتم تطوير المدينة من خلال الاعتماد على الأساليب التكنولوجية الحديثة، لبناء بنية تحتية تدعم مفهوم التنمية المستدامة، من حيث توفير استهلاك الموارد بطريقة آمنة، وجعل البيئة أقل تلوثًا، بما يحقق أهداف الدولة في تنمية المدن السكنية الجديدة.

مشروعات المياه

ويولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية اهتماماً كبيراً بملف معالجة المياه وسرعة الانتهاء من الخطة الاستراتيجية لتحويل محطات معالجة الصرف الصحي، لمحطات معالجة ثنائية مطورة، أو معالجة ثلاثية؛ وذلك بهدف إعادة استخدام مياه الصرف المعالجة في ري المسطحات الخضراء وخلافه.

واستعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال اجتماع مجلس الوزراء منهجية عمل وزارة الإسكان لإعادة استخدام المياه المعالجة من محطات معالجة الصرف الصحي التي تصرف على الغابات الشجرية والأخوار، موضحاً أنه يتم تجميع كافة بيانات محطات المعالجة على مستوى الجمهورية، وتحديد طاقة المحطات التصميمية المخطط الوصول لها حتى سنة 2037.

خطة استراتيجية لتحلية مياه البحر لتغطية جزء من احتياجات مياه الشرب حتى عام 2050

وقامت  وزارة الإسكان والمرافق بإعداد خطة استراتيجية لتحلية مياه البحر، تستهدف من خلالها تغطية جزء من احتياجات مياه الشرب حتى عام 2050، بطاقة إجمالية تصل إلى 8.85 مليون م3/يوم، لتلبية احتياجات عدد من المحافظات على ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر، سواء بشكل جزئي أو كلي.

ويبلغ إجمالي محطات تحلية مياه البحر القائمة والجاري تنفيذها 96 محطة، بطاقة إجمالية تصل إلى 1.44 مليون م3/يوم. 

توقيع خطاب النوايا الخاص بمشروع تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية ضمن برنامج ( نُوَفِّي ) بتمويل 625 مليون دولار

 وخلال مؤتمر المناخ وقع  الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية " بتفويض من الدكتور عاصم الجزار " ، على خطاب النوايا الخاص بمشروع تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية ضمن برنامج ( نُوَفِّي)، ، ويتضمن خطاب النوايا العمل على إنشاء 5 محطات لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية بإجمالي طاقة إنتاجية 525 ألف م3 / يوم في 4 محافظات بتمويل قدره 625 مليون دولار من الاستثمارات المستدامة والخضراء.

ووقع الدكتور سيد إسماعيل، على اتفاقية تمويل مشروع ” معالجة مياه الصرف الصحي بحلوان ” بطاقة 250 ألف م3/يوم بقيمة 78 مليون يورو، من خلال بنك الاستثمار الأوروبي، واتفاق تمويل برنامج إدارة مياه الشرب بصعيد مصر ” مرحلة ثانية ” بمحافظة أسوان بمنحة من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) بقيمة 9 ملايين فرنك سويسري، وذلك تفويضاً من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، كما وقع من الجانب المصري على تلك الاتفاقيات الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، كما شارك اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، في التوقيع على اتفاق تمويل برنامج إدارة مياه الشرب بصعيد مصر من الجانب المصري.

الفرص

نستهدف طرح 100 الف قطعة ارض شهرياً بالمدن الجديدة

وقال  وزير الإسكان، أن هناك فرصا كبيرة للقطاع الخاص، للمشاركة فى تنفيذ مشروعات البنية الأساسية، والتى شهدت طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية، منذ تولى الرئيس السيسى حيث تم ضخ استثمارات ضخمة فى تلك المشروعات .  

وتخصص وزارة الاسكان من خلال هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، متوسط 50 قطعة أرض شهرياً  بمتوسط مساحة 2000 فدان ومن المستهدف زيادة عدد القطع الاستثمارية المطروحة إلى 100 قطعة شهريا، بعوائد 100 - 120 مليار جنيه .