الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الإسكان تستعد لمشاركة القطاع الخاص فى وحدات الاسكان الإجتماعي 

الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 11:40 ص
عبد الخالق إبراهيم
عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية

كشف الدكتور عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية،عن دراسة الوزارة  إبرام شراكات مع القطاع الخاص فى انتاج وحدات الاسكان الاجتماعي والمتوسط . 

وأشار إبراهيم فى تصريحات خاصة لـ " أصول مصر " ان الحالة المثالية فى تنفيذ مشروعات الاسكان هى الشراكات بين الدولة والقطاع الخاص بما يضمن الاسراع من التنفيذ وتلبية احتياجات اكبر شريحة من المواطنين فى وقت قياسي كذلك تحفيز جانب التنافسية والابتكار بين الشركات بما ينعكس ايجابيا على الجودة والخدمات المقدمة للمواطنين. 

طبيعة أرض المشروع وموقعه يحدد نسب الطرفين فى الشراكة

 

ولفت إلى أن نسب الطرفين فى الشراكة ستحدد وفقاً لطبيعة أرض المشروع وموقعها والفئة الموجه اليها.

وأوضح ان الشراكة مع القطاع الخاص اثبتت نجاحها فى الاسراع من معدلات التنمية وايدار موارد مستدامة لهيئة المجتمعات حيث يتم تنفيذ مشروعات شراكة باجمالي استثمارات 1.1 تريليون جنيه. 

وأشار الى ان مشروعات الشراكة تضمن توفير سيولة نقدية للهيئة كذلك اتاحة فرص للقطاع الخاص تنفيذ مشروعات لفئات جديدة من المواطنين.

مساعد وزير الإسكان يكشف دور الدولة فى تنفيذ مشروعات الاسكان الاجتماعي 

وشدد على أن دخول الدولة فى تنفيذ مشروعات الاسكان الاجتماعي والمتوسط كان ضرورياً لتلبية احتياجات الشريحة الاكبر من المواطنين وبلغ نسبة الوحدات المنفذة من قبل وزارة الاسكان لمحدودي الدخل 73 % من اجمالي الوحدات المنفذة.

وعن التيسيرات المقرر منحها للشركات مراعاة للمتغيرات الاقتصادية والتحديات قال مساعد وزير الاسكان يتم دورياً دراسة منح تسهيلات للقطاع الخاص لضمان دفع الاعمال ويتم دراسة كل شركة بصورة منفصلة لمنح التسهيلات المناسبة. 

وعن مدن الجيل الرابع والفرص الاستثمارية ، قال الدكتور ابراهيم عبد الخالق انه تم البدء فى تخطيط المرحلة الثانية من مدينة العلمين الجديدة وموقعها غرب المدينة. 

وأضاف انه تم الحرص فى تلك المرحلة على  التعاقد مع الشركات العالمية فى البداية قبل التخطيط ليتم تحديد الالية الامثل للتخطيط وافضل استخدامات للاراضى لتحقيق اعلى العوائد ومن ضمن الشركات المتواجدة فى تلك المرحلة ماريوت العالمية.