الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

منظمة الفاو FAO : هبوط إنتاج الحبوب فى العالم 2% هذا العام 

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 07:52 ص
أصول مصر

 

توقعت منظمة الأغذية والزراعة الفاو FAO التابعة للأمم المتحدة هبوط إنتاج الحبوب على مستوى العالم بما يقرب من 2 % هذا العام لينزل إلى 2.756 مليار طن مقارنة بمثيله العام  الماضى ليسجل أدنى مستوى في ثلاث سنوات وأقل من تقديراتها السابقة  التى بلغت  2.764 مليار طن بعد أن حذر صندوق النقد الدولي من أن الحرب الروسية الأوكرانية أدت إلى انكماش المساحات المزروعة بالقمح والذرة والبذور الزيتية وغيرها من المحاصيل الغذائية.

هبوط إنتاج الحبوب العالمى ليسبب أسوأ أزمة للأمن الغذائي

 

وذكرت قناة CNBC أن منظمة الأغذية والزراعة الفاو FAO التابعة للأمم المتحدة تؤكد أن هبوط إنتاج الحبوب العالمى سيجعل العام الجارى الذى يوشك على الانتهاء  يشهد أسوأ أزمة للأمن الغذائي منذ تلك التي نجمت عن انهيار الأسواق المالية خلال عامى 2007-2008.

 

 

ومع ذلك فقد تراجع مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو FAO التابعة للأمم المتحدة بشكل طفيف في نوفمبر الماضى للشهر الثامن على التوالي منذ ارتفاع قياسي خلال مارس الماضى بعد غزو روسيا  لجارتها أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضى واستمرار الحرب بينهما حتى الآن. 

 

 

               و أعلنت منظمة الأغذية والزراعة الفاو FAO أن مؤشر أسعار الغذاء، الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولا فى الأسواق العالمية تراجع قليلا قلا نوفمبر الماضى إلى  135.7 نقطة في المتوسط مقارنة مع 135.9 نقطة في الشهر السابق له أكتوبر.

منظمة الأغذية والزراعة الفاو FAO : تراجع مؤشر أسعار الغذاء للحبوب واللحوم ومنتجات الألبان في نوفمبر

وجاء فى تقرير منظمة الأغذية والزراعة الفاو FAO أن تراجع مؤشر أسعار الغذاء للحبوب واللحوم ومنتجات الألبان في نوفمبر عوض ارتفاع أسعار الزيوت النباتية والسكر مما جعل متوسط المؤشر يهبط بنسبة طفيفة علاوة على أن تمديد اتفاق منظمة الأمم المتحدة خلال الشهر الماضي لتصدير الحبوب من أوكرانيا لمدة 120 يوما أخرى ساعد على انحسار المخاوف من تعطيل الحرب للتجارة الضخمة عبر موانئ البحر الأسود الأوكرانية حيث تدور الحرب الروسية هناك.

 

 

وأوضحت منظمة الأغذية والزراعة الفاو FAO إن الانخفاض الطفيف في نوفمبر الماضى يبين أن مؤشر فاو لأسعار الغذاء الآن أعلى بنسبة 0.3% فقط عن مستواه خلال نفس الشهر من عام 2021.

صعود أسعار منتجات لحوم وبيض الدجاج وارتفاع تكاليف الطاقة بسبب الحرب الروسية 

وأدت أيضا الحرب الروسية إلى ارتفاع تكاليف الطاقة اللازمة لمزارع الدجاج مما ساهم فى صعود أسعار منتجات لحوم وبيض الدجاج علاوة على  الإعدام الإجباري لمئات الآلاف من الطيور بسبب إنفلونزا الطيور لدرجة أنه لم يكن أمام العديد من مزارع البيض خيار سوى التوقف عن الإنتاج ولاسيما فى المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

 

 

وكانت منظمة الأغذية والزراعة الفاو FAO نشرت نتائج مؤشر أسعار الغذاء لشهر أكتوبر الماضى وفيه تراجع طفيف بلغ 0.1 نقطة في الأسعار بالمقارنة مع سبتمبر الماضي لينخفض مؤشر أسعار الغذاء إلى 135.9 من 136 نقطة في أغسطس من العام الحالى كما هبط بحوالى 23.8 نقطة عن أعلى مستوى على الإطلاق والذي سجله في مارس، أول شهر بعد غزو روسيا لأوكرانيا.