الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

طارق الجمال: «ريدكون» تتوسع في التوعية المجتمعية والدعم للتحول الأخضر في 2023

الإثنين 30/يناير/2023 - 05:06 م
المهندس طارق الجمال
المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة شركة «ريدكون للتعمير»

تساهم شركة «ريدكون للتعمير» بصورة فعالة في دعم ملف الاستدامة والحفاظ على البيئة والتحول الأخضر، وذلك بعدة محاور؛ إما بصورة مباشرة عبر تنفيذ مشروعات تحقق ذلك الغرض من خلال «ريدكون للتعمير» أو «ريدكون للمراكز التجارية والإدارية»، وإما عبر المساهمة المجتمعية بالتوعية والتواصل مع الجهات الحكومية من خلال عضوية العديد من الجمعيات والمؤسسات التي تتبنى خططًا لأن تصبح مصر خالية من الانبعاثات الكربونية.

وأكد المهندس طارق الجمال –رئيس مجلس إدارة شركة «ريدكون للتعمير»– أن الشركة تحرص خلال 2023 على التوسع في تنفيذ المشروعات التي تحقق الاستدامة، وتنويع أنماط أدوارها المجتمعية لتحقيق خطط الدولة وأهدافها التي تم الإعلان عنها خلال مؤتمر المناخ COP27.

تشابتر زيرو إيجيبت

وتأكيدًا لاتخاذ خطوات جادة لتقليل الانبعاثات الكربونية الضارة والحفاظ على البيئة، عقدت جمعية «تشابتر زيرو إيجيبت» اجتماعها التأسيسي الأول في يناير الجاري بحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية.

الجمال نائبًا لرئيس مجلس إدارة جمعية «تشابتر زيرو إيجيبت»

ويرأس مجلس إدارة جمعية «تشابتر زيرو إيجيبت» المهندس أحمد السويدي رئيس مجلس إدارة شركات «السويدي»، والمهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة شركة «ريدكون للتعمير» نائبًا، كما يضم مجلس الإدارة أعضاء من رؤساء مجالس إدارات كبرى شركات التشييد العاملة بالسوق.

وقال المهندس طارق الجمال –نائب رئيس مجلس إدارة جمعية «تشابتر زيرو إيجيبت»– إن الجمعية حصلت على موافقة وزارة التضامن الاجتماعي مباشرة، وفور إنهاء الإجراءات تم عقد الاجتماع التأسيسي الأول، وكان قد تم الإعلان عن تأسيس الجمعية خلال مؤتمر COP27 الذي انعقد في شرم الشيخ في نوفمبر 2022.

تأسست بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD

وأوضح أن جمعية «تشابتر زيرو إيجيبت» تأسست بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، ويوجد لجمعية «تشابتر زيرو» أفرع في دول أخرى.

وأشار إلى أن الهدف من الجمعية هو تدريب الشركات والأفراد وتوعيتهم بآليات تقليل الانبعاثات الكربونية الضارة، والعمل على تحقيق هدف «مصر 2050» بأن تصبح خالية من الانبعاثات الكربونية.

تكليف مكاتب استشارية كبرى بوضع الخطة الاستراتيجية للجمعية

وأضاف أن الجمعية ستقوم بعقد دورات تدريبية ومؤتمرات للتوعية بالاستدامة والاقتصاد الأخضر، وتم تكليف مكاتب استشارية كبرى بوضع الخطة الاستراتيجية للجمعية خلال 2023.

وتهدف جمعية «تشابتر زيرو إيجيبت» إلى تثقيف رؤساء الشركات وإداراتها بالموضوعات المتعلقة بتغير المناخ، وتحفيزهم على إدراج تلك الأولويات في استراتيجيات شركاتهم، وإتاحة المعرفة والتجارب والدراسات المتوفرة للأعضاء في مصر، والتشاور في كل ما يتعلق بالقواعد والإجراءات الدولية والمحلية.

جهود مبشرة 
أتوقع نمو الاستثمارات الخضراء في عام 2023

وتوقع المهندس طارق الجمال أن يشهد عام 2023 تناميًا في حجم الاستثمارات الخضراء في ضوء الجهود الحكومية المستمرة والتوعية المجتمعية، مشيرًا إلى أن قرار رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، الذي صدر نهاية ديسمبر 2022 برقم 4664 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لسوق رأس المال الصادرة بقرار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رقم 135 لسنة 1993، بإنشاء سوق طوعية بالبورصة المصرية لتداول «شهادات خفض الانبعاثات الكربونية» التي تصدر لصالح أي جهة تنفذ مشروعات تراعي خفض الانبعاثات، يعد أحد القرارات التي ستحقق نقلة نوعية في تحفيز الشركات والقطاع الخاص على تحقيق الاستدامة.

قرار إنشاء سوق طوعية بالبورصة المصرية لتداول «شهادات خفض الانبعاثات الكربونية» سيحقق نقلة نوعية

وأكد الجمال أنه مع توفير التوعية اللازمة والترويج للأدوات المالية والجهود الحكومية، فسيؤدي تداول تلك الشهادات إلى تشجيع الاستثمارات الخضراء بصفتها أداة تمويلية فعالة وجديدة للشركات لتنفيذ خططها التوسعية وتنفيذ مشروعات أكثر استدامة، وقد شهدت تلك التجربة نجاحًا واسعًا في السوق الأوروبية، محققةً طفرة نوعية في حجم الاستثمارات بها.

الأدوات المالية الجديدة تدعم خطط «ريدكون للمراكز التجارية والإدارية»

وشدد على أن هذا القرار يدعم خطط شركة «ريدكون للمراكز التجارية والإدارية» (إحدى شركات «ريدكون») لخفض الانبعاثات الكربونية، حيث تقوم حاليًّا بتطوير مشروع «جولدن جيت» الذي يعد أول مشروع متعدد الاستخدامات يطبق نظام البناء المستدام والعمارة الخضراء في جميع عناصره، حيث يقوم بتخفيض معدلات استهلاك الطاقة، وبالتالي تخفيض الانبعاثات الكربونية.

خطط مستدامة

وأضاف أن «ريدكون» تسعى خلال 2023 لاستكمال مشوارها الذي بدأته منذ أكثر من 27 عامًا بتقديم مشروعات تمثل قيمة مضافة للسوق المصرية على مستوى الإنشاءات والتقنيات التكنولوجية المستخدمة، حيث تحرص الشركة بصورة دورية على تحديث أدواتها بما يتواكب مع آخر المستجدات بقطاعات الإنشاءات والتكنولوجيا وأساليب الإدارة والحوكمة المتطورة.

نحرص على تطوير الأدوات التكنولوجية وسياسات التحول الرقمي بصورة دورية

وكانت شركة «ريدكون» من أوائل الشركات المتبعة لأحدث تقنيات التكنولوجيا في نظام العمل، وتم تدريب موظفي الشركة عليها منذ عام 2008، وتطبق «ريدكون» التحول الرقمي من خلال 5 مناهج رئيسية، وهي:

1- نظام تخطيط الموارد المؤسسية ERP المرتبط بعمليات التشغيل القياسية وإجراءاتها من خلال تطبيق Oracle في هيكلها المؤسسي.

2- معلومات البناء BIM، وهي آلية التحول الرقمي الهندسي، وهي عملية شاملة من بداية جمع المعلومات من مراحل التصميم المبكرة حتى تسليم المشروع، وتقدم صورة ثلاثية الأبعاد للمبنى ومكوناته، بما يتيح اكتشاف المتعارضات والمشكلات ومعالجتها مبكرًا.

3- إنشاء التصميم الافتراضي VDC، وهو يتعلق بمنهجية إدارة المشروع عبر تطبيق برنامج يحاكي جميع طرق البناء ومواقع المعدات.

4- الرقمنة، وتتعلق بتطبيق عملية كاملة غير ورقية في المشروعات باستخدام نهج BIM 360 لتوفير الوقت وتقليل التكلفة.

5- استخدام أحدث أجهزة المسح «لايكا» لإنتاج نموذج ثلاثي الأبعاد، بما يتيح أداء أفضل لأعمال التشطيب والأعمال الميكانيكية.

وتعمل «ريدكون» من خلال 10 شركات تابعة لها في عدة قطاعات، ومنها الإنشاء والتطوير العقاري، وتنفذ تقنيات المباني الخضراء منذ أكثر من 15 سنة، وطورت الشركة مبنى مسجلًا Platinum LEED من مجلس البناء الأخضر بالولايات المتحدة الأمريكية (US Green Building Council USGBC)، ويقع المبنى في شارع متميز في التسعين الشمالي بالتجمع الخامس.

ريدكون للمراكز التجارية والإدارية

وتسير شركة «ريدكون للمراكز التجارية والإدارية» على نهج الشركة الأم «ريدكون للتعمير»، وذلك في تنفيذ مشروعات مستدامة صديقة للبيئة، وأيضًا المساهمة المجتمعية الفعالة للتحول الأخضر.

وتعد شركتا «ريدكون للتعمير» و«ريدكون للمراكز التجارية والإدارية» من الأعضاء المؤسسين لمبادرة المجتمعات المستدامة في مصر التابعة للأمم المتحدة، وتهدف المبادرة إلى توحيد إجراءات جميع العاملين بالصناعة وتنسيقها وتوجيهها عبر مجموعة القيم البيئية التي تضمن رفاهية الأفراد والكوكب من خلال أعمال قطاع البناء والعقارات في مصر.

وتستهدف شركة «ريدكون للمراكز التجارية والإدارية» تحقيق معدلات إنجاز سريعة بمشروعها «جولدن جيت»؛ أول مشروع خدمي تجاري إداري ترفيهي متبع لمعايير الاستدامة والعمارة الخضراء بشكل كامل.

وتمت مراعاة معايير الاستدامة بجميع عناصر مشروع «جولدن جيت»، بداية من اختيار الموقع بقلب مدينة القاهرة الجديدة، وبواجهة نحو 1.25 كيلومتر مطلة على شارع التسعين الجنوبي مباشرة، أمام الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبين محطتين للمونوريل، مما يسهل الوصول إليه من أي نقطة في القاهرة أو الجيزة، فضلًا عن توفير جراج لانتظار السيارات هو الأكبر من نوعه للمشروعات المماثلة، وتم تصميمه بخبرات عالمية روعي بها أعلى المعايير التكنولوجية التي تساهم في التقليل من الانبعاثات.

ومواد البناء والتشطيبات المستخدمة في «جولدن جيت» مواد خضراء صديقة للبيئة ومستدامة، سواء كانت الحديد أو الخرسانة الخضراء أو محطات الطاقة الشمسية أو محطة التبريد المركزية أو منظومة إعادة تدوير المياه والمخلفات التي من شأنها تخفيض البصمات الكربونية للمشروع.

ويتضمن مشروع «جولدن جيت» 200 ألف متر من المساحات الإدارية والتجارية، ويتميز بكونه قائمًا على مبادئ البناء الأخضر، وقد تم تسجيل مباني المشروع للحصول على شهادة EDGE، وهي شهادة تُمنح للمباني المستدامة مدعومة من مؤسسة التمويل الدولية IFC، ويضم «جولدن جيت» جراجًا لانتظار السيارات بمساحة تصل إلى 250،000 متر مربع على طابقي بدروم بكامل مساحة الأرض، وهو الأكبر من نوعه، وتصل قدرته الاستيعابية إلى 8000 مركبة، وتم تصميمه بخبرات عالمية وباستشاري عالمي Walker Consultants روعي بها أعلى المعايير التكنولوجية التي تساعد على تخفيض زمن الدخول والانتظار والخروج مما يساهم في التقليل من الانبعاثات الكربونية، كما يدعم استخدام السيارات الكهربائية من خلال توفير محطات شحن سريعة.