الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بعد إسقاط طائرة تجسس أمريكية..وزير الدفاع الروسى: سنواصل الرد على استفزازات واشنطن

الخميس 16/مارس/2023 - 03:42 ص
سيرجى شويجو
سيرجى شويجو

قال بيان لوزارة الدفاع الروسية، إن وزير الدفاع سيرجي شويجو، أبلغ نظيره الأمريكي لويد أوسن، بأن تزايد النشاط الاستخباراتي الأمريكي ضد روسيا أدى إلى حادثة سقوط الطائرة الأمريكية بدون طيار.

 

شويجو: تزايد النشاط الاستخباراتي ضد مصالح الاتحاد الروسي

 

وذكر البيان أن شويجو قال إن تزايد النشاط الاستخباراتي ضد مصالح الاتحاد الروسي، بالإضافة إلى عدم التقيد بمنطقة حظر الطيران المعلنة من موسكو، أديا إلى الحادثة.

وأشار بيان وزارة الدفاع الروسية إلى أن تحليق طائرات إستراتيجية أمريكية قبالة سواحل القرم هو ذو طبيعة استفزازية ما يهيّئ الأجواء لتصعيد الأوضاع في منطقة البحر الأسود.

 

إجبار المشغلين الأمريكيين على إسقاط الطائرة بدون طيار في المياه الدولية

 

وشدد على أن روسيا ستستمر بالرد بشكل متناسب على كل الاستفزازات، فيما أعلنت القيادة الأمريكية في أوروبا، فى وقت سابق، أن إحدى طائرات Su-27 الروسية اصطدمت بمسيّرة أمريكية MQ-9، وأن إحدى المقاتلتين قامت بقص مروحة الطائرة المسيرّة الأمريكية، وهو ما أجبر المشغلين الأمريكيين على إسقاطها في المياه الدولية.

وأعربت وزارة الدفاع الأمريكية - البنتاجون عن احتجاجها الشديد على الممارسات الروسية “الخطرة واللامهنية” على حد وصف الوزارة.

 

وزارة الدفاع الروسية أعلنت سقوط مسيّرة أمريكية MQ-9 كانت مُتجهة نحو أجواء القرم في البحر الأسود

 

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت سقوط مسيّرة أمريكية MQ-9 كانت مُتجهة نحو أجواء القرم في البحر الأسود، وتحطمها بعد فقدانها ارتفاعها وأن مقاتلتين روسيتين أقلعتا لاعتراضها ولم تسقطاها.

 

 تحذيرات من خطر اندلاع حرب عالمية نتيجة لتردّي الاتصالات بين موسكو وواشنطن

 

من جانبه حذر قائد مشاة البحرية الأمريكية الجنرال ديفيد بيرجر، من خطر اندلاع حرب عالمية نتيجة لتردّي الاتصالات بين موسكو وواشنطن، عقب سقوط مسيّرة أمريكية قرب مياه روسيا في البحر الأسود.

ورجح المسؤول العسكري الأمريكي تطور حوادث الطائرات بين البلدين إلى مواجهة مباشرة في ظل اتصالات وصفها بأنها سيئة لمنع الحوادث العرضية.

وفى وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، انتهاء محادثات جنيف بين الممثلين عن الأمم المتحدة وروسيا بشأن تمديد اتفاق الحبوب، وأضافت أن موسكو ليست ضد تمديد اتفاق تصدير الحبوب ولكن لمدة 60 يوما فقط، مشيرة إلى أن المحادثات مع الأمم المتحدة كانت صريحة وشاملة وتناولت كل النقاط.

كانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قد قالت، إن الجانب الأوكراني يعمل بشكل فعال مع صفقة الحبوب، بينما تستمر الصادرات الزراعية الروسية فى التعثر نتيجة العقوبات الغربية الأحادية الجانب، وذلك في تعليقها على التمديد المحتمل لصفقة الحبوب.