الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بنك JP مورجان: تريليوني دولار لإنقاذ البنوك الأمريكية بينما لاتحتاج كريستين لاجارد لدعم الأوروبية

السبت 18/مارس/2023 - 08:42 ص
أصول مصر

توقع بنك JP مورجان تشيز الأمريكي أن يضخ مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) ما يصل إلى تريليوني دولار في النظام المصرفي بعد انهيار ثلاثة بنوك الأسبوع الماضي وذلك بعد أن أعلن عن استخدام برنامج التمويل البنكي لأجل محدد لإنقاذها بينما أكدت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي على قوة ومرونة القطاع المصرفي لدول أوروبا بالرغم من تعثر بنك كريدي سويس السويسرى وأن مجموعة UBS السويسرية عملاق الخدمات المصرفية، تجري محادثات للاستحواذ على البنك بالكامل أو جزء منه.

وأعلن بنكJPمورجان تشيز الأمريكي أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي  كشف مطلع الأسبوع الجاري عن أداة تمويلية جديدة ضمن برنامج إنقاذ بنكى سيليكون فالي  وسيجنيتشر وتستهدف تلك المبادرة منع تهافت المودعين على البنوك لاسترداد ودائعهم ويسمح البرنامج الذي أطلقه البنك المركزي الأمريكي بالحصول على سيولة عبر وضع حيازتهم من السندات كضمانات.

بنكJPمورجان: مجلس الاحتياطي الفيدرالي يغطي كافة المودعين

وذكرت قناة CNBC أن بنكJPمورجان تشيز الأمريكي توقع خطة إنقاذ البنوك بحوالى تريليوني دولار برغم أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي  لم يفصح عن الكمية الرسمية في البرنامج، لكنه أكد أنه كبير بما يكفي لتغطية كافة المودعين غير المؤمن عليهم.

ويرى بنكJPمورجان تشيز الأمريكي أن خطة إنقاذ البنوك التى أعلنها مجلس الاحتياطي الفيدرالي ستبلغ 7 تريليونات دولار إذا تضمنت أكبر 5 بنوك ولكنها لن تستخدم البرنامج على الأرجح، بما يدفع المبلغ الذي سيوفره البنك المركزي الأمريكي بالفعل إلى تريليوني دولار.

بنك JP مورجان تشيز الأمريكي: مجموعة 11 بنكا تودع 30 مليار دولار فى بنك فيرست ريوبابليك

وأعلن بنكJPمورجان تشيز الأمريكي أن مجموعة تضم 11 بنكا وافقت  على إيداع مبلغ 30 مليار دولار داخل بنك فيرست ريوبابليك للتأكيد على الثقة في النظام المصرفي الأمريكي.
ويدخل بنكJPمورجان تشيز الأمريكي ضمن هذه المجموعة مع بنك أوف أمريكا وويلز فارجو وسيتي جروب والتى ستضخ معا حوالي 5 مليارات دولار بينما سيودع كل بنك من جولدمان ساكس ومورجان ستانلي 2.5 مليار دولار وكل من ترويست وPNC وستيت ستريت ونيويورك مالون ووU.S. بنكورب مبلغ مليار دولار. 

ودائع البنوك فى فيرست ريوبابليك لمدة 120 يوما

وأشار بنكJPمورجان تشيز الأمريكي أن هذا الإجراء من قبل أكبر البنوك الأميركية يعكس ثقتهم فى بنك فيرست ريوبابليك وفي جميع البنوك ويظهر التزامهم بمساعدة البنوك على خدمة عملائها ومجتمعاتها وأن تلك الودائع قد تبقى في خزينة البنك المتعثر لمدة 120 يوما.

وأكد مجلس الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة ومؤسسة التأمين على الودائع ومكتب مراقبة العملة على أن هذا الدعم من مجموعة من أكبر البنوك هو إجراء موضع ترحيب كبير، ويظهر مرونة النظام المصرفي الأمريكي بحسب بنكJPمورجان تشيز.

كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي متفائلة فى النظام البنكي الأوروبي

وأكدت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي على تفاؤلها فى النظام البنكي الأوروبي في خطابها عقب اجتماع البنك الذي رفع الفائدة بنحو 50 نقطة أساس عندما رفع المركزي الأوروبي معدل الفائدة إلى مستويات 3%، رغم الاضطرابات التي يشهدها القطاع المصرفي في أمريكا وأوروبا وخصوصا فى سويسرا.

وترى كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي أن القطاع البنكي  أفضل فى الوقت الراهن بكثير مما كان عليه في 2008 عندما اندلعت أزمة الرهن العقاري الأمريكية وتسببت فى الأزمة المالية العالمية وإفلاس العديد من البنوك الكبيرة والصغيرة وأنه في حالة حدوث أزمة سيولة، فإنه سيتم التصرف بسرعة لكنها لا ترى ذلك في الوقت الحالي وأن الاقتصاد سيتعافى في الفصول المقبلة كما أن سوق العمل قوي.

وتعتقد كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي أن نمو الاقتصاد سيبلغ حوالى 1.6% في العامين القادمين برغم أن التضخم سيظل مرتفعا للغاية لفترة أطول وأن معظم التوقعات على المدى الطويل تشير إلى مستويات تضخم عند 2%، ويتطلب ذلك مراقبة مستمرة في ضوء التقلبات الأخيرة وأن المخاطر بالنسبة لتوقعات النمو تميل نحو الجانب الهبوطي ولكن مسار معدل الفائدة من المستحيل التنبؤ به.