الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

فى اتصال هاتفى مع أمين عام الأمم المتحدة

الرئيس السيسى يطالب الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني

السبت 15/أبريل/2023 - 10:49 م
الرئيس السيسى
الرئيس السيسى

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التباحث حول مستجدات الأوضاع في السودان، حيث أعرب الرئيس عن قلق مصر البالغ من تطورات الموقف في السودان الشقيق، على إثر الاشتباكات الدائرة هناك، مؤكدًا خطورة التداعيات السلبية لتلك التطورات على استقرار السودان، الذي يمر بلحظة تاريخية دقيقة، تستدعي أقصى درجات الحكمة وضبط النفس، ومطالبًا الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني، وإعلاء المصالح العليا للشعب السوداني الشقيق.

 

الرئيس السيسى يطالب الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني

 

 بينما أكد سكرتير عام الأمم المتحدة حرصه على التواصل مع الرئيس في ظل الدور الفاعل والمحوري لمصر في صون الأمن والاستقرار في المنطقة، خاصةً ما يتعلق بدعم المسار الانتقالي في السودان، داعيًا كافة الأطراف السودانية إلى وقف الأعمال العدائية، واستعادة الهدوء، وبدء الحوار لحل الأزمة الراهنة، ومشيرًا إلى أن تصعيد القتال سيخلف آثارًا كارثية على المدنيين، ويفاقم الوضع الإنساني المتأزم في السودان.

 

الرئيس السيسى يطالب الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني

 

وفى وقت سابق، أعلن الفريق أول عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي، وقائد الجيش السوداني، حل قوات الدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو، ووصفها بالمتمردة، حسبما ذكرت العربية في نبأ عاجل.

وأوضح الجيش السوداني فى بيان، أنه لا يمكن تحديد موعد انتهاء الاشتباكات بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني، مؤكدًا أن الصراعات بين الطرفين تحسم خلال الأيام المقبلة.

كما أوضح الناطق باسم الجيش السوداني، أن القوات المسلحة تعمل بعزيمة وإصرار ليعود للسودان أمنه واستقراره، مطالبًا المدنيين بعدم الاشتباك مع قوات الدعم السريع التي وصفها بالمتمردة، مشددًا على أن قوات الجيش قادرة على الحسم السريع في مواجهة قوات الدعم السريع.

 

الرئيس السيسى يطالب الأطراف السودانية بتغليب لغة الحوار والتوافق الوطني

 

وأكد الجيش السوداني الذي يقوده الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس السيادي بالبلاد، أنه لا تفاوض ولا حوار قبل حل وتفتيت قوات الدعم السريع المتمردة.

وأعلن إنهاء انتداب الضباط لقوات الدعم السريع، كما أهاب بكافة القوات التي تم تنسيبهم إلى قوات الدعم السريع بموجب الترتيبات الأمنية وعناصر قوات حرس الحدود وهيئة العمليات بالتبليغ فورا إلى أقرب وحدة عسكرية تتبع القوات المسلحة بجميع مدن ومناطق السودان والعاصمة.