الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

إطلاق 4 مناطق اقتصادية خاصة في السعودية.. تعرف عليهم

السبت 22/أبريل/2023 - 09:24 م
أصول مصر

كشف ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عن إطلاق أربع مناطق اقتصادية خاصة في المملكة العربية السعودية.

مواقع استراتيجية في الرياض

وأشار الأمير محمد بن سلمان أن المناطق الاقتصادية الخاصة ستفتح آفاقًا جديدة للتنمية، ودعم القطاعات الحيوية والواعدة، ومنها اللوجستية والصناعية والتقنية وغيرها من القطاعات ذات الأولوية للمملكة.

وتتميز المناطق الاقتصادية الخاصة الجديدة بمواقع استراتيجية في الرياض وجازان ورأس الخير ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية شمال مدينة جدة.

استقطاب الاستثمارات النوعية

وأوضح ولي العهد السعودي أن المناطق الاقتصادية الخاصة تتمتع بنظم تشريعية ولوائح خاصة للنشاطات الاقتصادية لاستقطاب الاستثمارات النوعية، وتتيح فرصًا لتنمية الاقتصاد المحلي، واستحداث الوظائف، ونقل التقنية، وتوطين الصناعات.

يشار إلى أن هذه المناطق الاقتصادية الخاصة الأربع، التي تنظم أعمالها هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، تُمثل مرحلة أولى من برنامج يستهدف جذب الشركات الدولية، وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر.

دعم المستثمرين المحليين والدوليين

تستهدف أيضا تعزيز نمو القطاعات النوعية المستقبلية، ودعم المستثمرين المحليين والدوليين، وتوفير فرص استثمارية. وتشمل الحوافز المقدمة للشركات «معدلات ضرائب تنافسية وإعفاءاتٍ للواردات ومدخلات الإنتاج والآلات والمواد الخام من الرسوم الجمركية»، والسماح بالملكية الأجنبية بنسبة 100%، والقدرة على استقطاب أفضل الموارد البشرية العالمية.