الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مجلس الذهب العالمي WGC: الطلب على المعدن الأصفر النفيس في الربع الأول يبلغ 1080 طنًّا

السبت 06/مايو/2023 - 12:20 م
أصول مصر

أعلن مجلس الذهب العالمي  WGC   أن الطلب فى العالم على المعدن الأصفر النفيس هبط بأكثر من 13 % خلال الربع الأول من العام الجاري لينزل إلى 1081 طنا بالمقارنة بنفس الربع من العام الماضي بقيادة البنوك المركزية فى العالم والتي اشترت 228 طنا من الذهب خلال الربع الماضي لتسجل أعلى مستوى تحققها المصارف المركزية في الربع الأول من أي عام منذ بدء تسجيل البيانات عام 2000 وذلك بعد أن قفز الطلب خلال العام الماضي إلى أعلى مستوى منذ 11 عاما.


وأكد مجلس الذهب العالمي  WGC   أن الطلب على المعدن الأصفر النفيس فى العالم تراجع خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023، مع انخفاض في شراء المستثمرين برغم تزايد المشتريات من جانب البنوك المركزية العالمية والمستهلكين فى الصين.

الطلب على الذهب يستحوذ عليه تجار المجوهرات

وأوضح مجلس الذهب العالمي  WGC   في أحدث تقاريره الفصلية عن اتجاهات الطلب أن حوالى نصف الطلب على الذهب يستحوذ عليه تجار المجوهرات فيما يأتي باقي الطلب من البنوك المركزية والمستثمرين حيث يعد المعدن الأصفر النفيس من الأصول الآمنة وعادة ما يقبل المستثمرون على شرائه بصورة أكبر في أوقات الاضطرابات الاقتصادية والتوترات الجيوبوليتيكية.

وجاء انخفاض الطلب على المعدن الأصفر النفيس فى العالم خلال الثلاثة شهور الأولى من العام الجاري في وقت تحوم فيه أسعار الذهب قرب أعلى مستوياتها على الإطلاق لتتجاوز 2000 دولار للأوقية رغم هبوط أسعارالعقود الآجلة للذهب في ختام تعاملات أمس الجمعة بعد مكاسب دامت 3 جلسات على التوالي خلال الأسبوع الماضي.

أكبر طلب فصلي على المجوهرات في الصين منذ الربع الأول من 2015

وجاوز الطلب على المجوهرات في الصين أكثر من 198 طنا ليسجل أكبر طلب فصلي منذ الربع الأول من عام  2015 بعد إنهاء قيود وباء فيروس كورونا مما ساعد على تزايد إنفاق المستهلكين الصينيين بينما اشترى العملاء الأمريكيون الذين يشعرون بمخاوف من الاضطرابات المصرفية والاقتصادية،  32 طنا من سبائك الذهب والعملات فى أعلى مستوى في أي ربع منذ عام 2010 بحسب مجلس الذهب العالمي  WGC  فى تقريره الأخير.

واشتمل تقرير مجلس الذهب العالمي  WGC   على تراجع مشتريات سبائك الذهب والعملات في أوروبا وهبوط الطلب على المجوهرات في الهند لتنخفض إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات غير أن  الطلب الاستثماري هذا العام يواصل النمو وأن مشتريات البنوك المركزية ستظل قوية وإن كانت أقل من المستوى المرتفع الذي شهده العام الماضي.

أسعار الذهب تهبط مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية

وتعرض المعدن الأصفر النفيس لضغوط من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بعد بيانات الوظائف، مما قلل من جاذبية المعدن الذي لا يقدم عوائد مما أدى إلى هبوط أسعار الذهب فى العقود الآجلة للذهب في ختام تعاملات الجمعة 5 مايو لتنهي مكاسب دامت 3 جلسات على التوالي لتنزل إلى حوالى 2025 دولار للأوقية بسبب تقرير الوظائف القوي في الولايات المتحدة والذى أثار شكوكا جديدة بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف يوقف المزيد من زيادات أسعار الفائدة.

وأدى الضعف العام في الدولار الأمريكي، وأزمة القطاع البنك والمخاوف التي تنذر بركود محتمل للاقتصاد الأميركي إلى تعزيز الطلب على الذهب الذي يعد الملاذ الآمن ويأتي هذا بعد المكاسب التي حققها الأصفر النفيس معظم أيام الأسبوع الماضي مع قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بنحو 25 نقطة أساس للمرة العاشرة خلال عام.