السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع قوي في أسعار النفط.. وخام «برنت» يتجاوز 76 دولارًا للبرميل

الإثنين 08/مايو/2023 - 07:00 م
أسعار النفط
أسعار النفط

ارتفع سعر النفط  في بداية تعاملات اليوم بنسبة تجاوزت 2%، وشهدت أسعار الخام ارتفاعا قويا فى تعاملات أولى جلسات الأسبوع اليوم، بالتزامن مع اندلاع حريق بإحدى ناقلات النفط في بحر الصين الجنوبي بالقرب من ماليزيا.

وحدث الانفجار فى سفينة قادرة على حمل نحو 700 ألف برميل يوميا، ما قد يتسبب في نقص المعروض النفطي بالأسواق.

على صعيد تعاملات اليوم حققت العقود الفورية لخام برنت ارتفاعا بنسبة 2.03% لتستقر قرب مستوى 76.80 دولارا للبرميل، وفى نفس الوقت صعدت عقود خام غرب تكساس الأمريكي الفورية بنحو 2.37% وسجلت حوالي 72.99 دولارا للبرميل.

 

استمرت أسعار النفط الخام في الصعود بشكل قوى على هامش تعاملات الأسبوع

 

فيما استمرت أسعار النفط الخام فى الصعود بشكل قوى على هامش تعاملات الأسبوع، في ظل استمرار تعطل إمدادات النفط الكردستاني لأكثر من شهر، ولا يزال هناك تأخير في استئناف تدفق صادرات النفط الكردستاني عبر ميناء جيهان التركي، والتي تقدر بأكثر من 400 ألف برميل يوميا من النفط الخام، والتي ستؤدي بدورها إلى نقص بالمعروض النفطي بالأسواق، بحال استمرت في التعطل وعدم الاستئناف، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط الخام بشكل ملحوظ.

وبخلاف أسعار النفط الخام سجلت عقود البنزين ارتفاعا بتداولات اليوم بنسبة 1.50% ووصلت إلى 2.4139 دولارا للجالون، وأيضا، صعدت عقود الغاز الطبيعي بشكل قوي وسجلت نحو 3.09% لتسجل نحو 2.203 دولارا لكل مليون وحدة حرارية. وكذلك، سجلت عقود زيت التدفئة ارتفاعا بواقع 2.07% واستقرت قرب 2.3628 دولار. 

وهبطت أسعار البترول خلال الأسبوع الماضي فى ثالث خسارة أسبوعية على التوالي وللمرة الأولى منذ نوفمبر الماضي أى منذ حوالى 6 شهور بسبب مخاوف من أن تؤدي الأزمة البنكية فى الولايات ‏المتحدة لإبطاء نمة الاقتصاد وحدوث ركود عالمي وتراجع الطلب على النفط وتباطؤ الطلب من الصين ومع قرارات رفع أسعار الفائدة من ‏بنوك مركزية كبرى حول العالم لتنزل أسعار خام برنت القياسي العالمي بما يزيد عن 5% بينما هوى خام غرب تكساس ‏الوسيط الأمريكي بأكثر من 7%.‏