الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

كيف يؤثر قرار إعفاء واردات الذهب من الجمارك لمدة 6 أشهر على الدولار في مصر؟.. مصرفيون يجيبون

الأحد 14/مايو/2023 - 02:08 م
هاني أبو الفتوح الخبير
هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي

قال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن قرار الحكومة باعفاء واردات الذهب من الجمارك لمدة 6 أشهر سيسهم في تقليل تحويلات الدولار خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أبو الفتوح في تصريحات خاصة لـ«مجلة أصول مصر»، أن قرار إعفاء واردات الذهب من الجمارك سيحقق جزء من توقعات السوق والموطن المصري الذي يسعى لتنويع محافظته الاستثمارية في ضوء انخفاض قيمة الجنيه المصري ولكن كان ينبغي أن يكون القرار أكثر شمولا  و وضوحا وأن يتم الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة.

 

 

وذكر أن القادمين من الخارج ما زالوا يعانوا من عدم وضوح آليات تنفيذ القرار في المنافذ الجمركية.

إعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى لمدة 6 أشهر


جاء قرار الحكومة المصرية بإعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى لمدة 6 أشهر بخلاف ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14%، وذلك في ظل الحرص على تحقيق التوازن بين العرض والطلب في سوق الذهب وذلك بعد التحركات الاستثنائية في أسعار الذهب الفترة الأخيرة.

سيعمل القرار على زيادة المعروض من السبائك والعملات الذهبية


سيعمل القرار على زيادة المعروض من السبائك والعملات الذهبية في الأسواق الأمر الذي من شأنه أن يقلل من حدة ارتفاعات الأسعار. أيضًا سعر سبيكة الذهب القادمة من الخارج ستكون أرخص عند البيع مقارنة مع سعر السبيكة المصرية منذ كون السبيكة المصرية تتحمل المزيد من الرسوم والمصاريف، الأمر الذي يعطي محال الذهب فرصة لتهدئة الأسعار عند إعادة بيع السبائك القادمة من الخارج.

هذا بالإضافة إلى مبادرة شعبة الذهب بخفض قيمة مصنعية المشغولات الذهبية لدعم الصناعة ودعم مبيعات المشغولات وتخفيف الطلب على السبائك، خاصة أن أسواق المشغولات الذهبية عانت من ركود كبير خلال الفترة الأخيرة.