السبت 25 مايو 2024 الموافق 17 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

تحالف (أوراسكوم للإنشاءات-ماتيتو) ينفذ مشروع محطة لمعالجة مياه البحر بالإمارات

الأربعاء 24/مايو/2023 - 04:52 م
أصول مصر

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي ال سي، عن قيام تحالف يضم شركتي أوراسكوم للإنشاءات وماتيتو بالشراكة مع كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، بتطوير وامتلاك وتشغيل مشروع محطة لمعالجة مياه البحر ونقلها في الإمارات.

ووفقًا لبيان الشركة للبورصة اليوم، بلغت قيمة استثمارات المشروع الواقع في إماراة أبوظبي تصل إلى 2.4 مليار دولار، منوهة إلى أن التحالف بقيادة أوراسكوم للإنشاءات سيقوم بتنفيذ المشروع من خلال إنشاء كيان خاص (SPV) في إطار نموذج البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية (BOOT) لمدة 30 عامًا.

أدنوك وطاقة تمتلك حصة تمثل نسبة 51% في شركة المشروع

و تمتلك أدنوك وطاقة حصة تمثل نسبة 51% في شركة المشروع، بينما سيتملك الحصة المتبقية الباقية 49% التحالف الذي يضم أوراسكوم للإنشاءات وماتيتو للمرافق المحدودة بنسبة 24.5% لكل منهما.

ومن المقرر تطوير وتشييد محطة لمعالجة مياه البحر وفقًا لأحدث التقنيات المتقدمة في مجال الترشيح الفائق (النانو) وبطاقة إنتاجية تصل إلى 110 مليون جالون في اليوم (500 ألف متر مكعب)، بالإضافة إلى مأخذ ومصب المياه ومحطات ضخ وخطوط لنقل المياه على مسافة تقدر بحوالي 75 كيلو مترًا.

وكذلك تنفيذ شبكة خطوط أنابيب توزيع سعة أكثر من 230 كيلومتر لدعم صيانة وضغط الخزانات في حقلي باب وبوحصا.

المشروع سيحل محل أنظمة حقن المياه الجوفية الحالية المستخدمة

وأوضح البيان، أن المشروع سيحل محل أنظمة حقن المياه الجوفية الحالية المستخدمة للحفاظ على ضغط الخزانات في حقول أدنوك النفطية البرية، باستخدام حقن مياه البحر المعالجة، مما يضمن توفير إمدادات مستدامة من المياه لعمليات أدنوك البرية مع الحفاظ على موارد الخزان الجوفي الطبيعي في الإمارات.

ومن المتوقع أن يساهم المشروع في تقليل استهلاك الطاقة المرتبط بعمليات حق المياه بنسبة تصل إلى 30% وتقليل البصمة البيئية لـ(أدنوك) مقارنة بنظام الحقن المتبع حاليًا.

يشار إلى أن أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، حققت أرباحًا بلغت 134.3 مليون دولار خلال  2022، مقابل أرباح بلغت 125.3 مليون دولار في 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وبلغت أرباح مساهمي الشركة الأم 113.5 مليون دولار في 2022، مقابل 113.5 مليون دولار في 2021.

بينما بلغت أرباح الحصص غير المسيطرة 20.8 مليون دولار في 2022، مقابل 11.9 مليون دولار في 2021.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال العام الماضي إلى 4.17 مليار دولار، مقابل 3.54  مليار دولار في 2021.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، تراجعت خسائر الشركة إلى 6.79 مليون دولار في 2022، مقابل خسائر بلغت 19.43 مليون دولار في 2021.

أسامة بشاي: نحن فخورون بالشراكة مع شركة أدنوك

من جانبه صرح أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات: " نحن فخورون بالشراكة مع شركة أدنوك وشركة طاقة لتقديم هذا المشروع الهام للتنمية المستدامة لقطاع النفط والغاز في دوله الإمارات العربية المتحدة. لقد بدأنا التركيز على مشاريع المياه الهامة منذ أكثر من عشر سنوات، ومنذ ذلك الحين لعبنا دورا رئيسيا في تنفيذ عدد من المشروعات ذات التقنية العالية في هذا القطاع. كما يسعدنا ايضا توسيع أعمالنا في دولة الإمارات حيث نواصل استهداف المشاريع الاستراتيجية في المنطقة في كافة القطاعات التي طورنا فيها خبراتنا. ويتماشى هذا المشروع مع استراتيجيتنا لتنمية الاستثمارات في البنية التحتية التي توفر فرص أكبر لقطاع الإنشاء مع توفير عائد متكرر طويل الأجل".

رامي غندور: عززت دولة الإمارات مركزها كرائدة للاستراتيجيات الاقتصادية

وقال رامي غندور، المدير التنفيذي لشركة ماتيتو: "عززت دولة الإمارات مركزها كرائدة للاستراتيجيات الاقتصادية المرنة والتقدمية، والقائمة على المعرفة، كما وقد اصبحت الإمارات مركز عالمي رائد راعي للإبتكارات في مجال مكافحة تغير المناخ وتعزيز الاستدامة المائية. ويعكس هذا المشروع الضخم هذا الدور بشكل عملي ويعد خير دليل علي إمكانية عمل ثورة في معايير صناعة ومعالجة المياه مع الحفاظ على الموارد البيئية باستخدام التكنولوجيات الجديدة. علي مر العقود، قامت شركة ماتيتو بالإستثمار وتطوير مشاريع عديدة ومميزة بالشراكة مع القطاع العام وتطوير مشاريع هي الاكبر او الأولي من نوعها في العالم او على مستوي قطاع المياه، ونحن علي ثقة ان هذا المشروع سيصبح علامة عالمية فارقه". واختتم بالقول: "نحن فخورون بأن نكون أحد الشركاء في إنجاز هذا المشروع العالمي والاستثنائي".