الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

هبوط أسعار الذهب 2% للأسبوع الثالث على التوالي بسبب الديون الأمريكية

الإثنين 29/مايو/2023 - 01:12 ص
أصول مصر


هبطت أسعار الذهب بما يقرب من 2 % خلال الأسبوع الماضي لتتجاوز 1963 دولار للأوقية فى العقود الآجلة للمعدن الأصفر النفيس فى بورصة كوميكس الأمريكية وإلى أكثر من 1946   دولار للأوقية للأسعار الفورية لتسجل خسائر للأسبوع الثالث على التوالي مع تراجع الدولار من أعلى مستوى في شهرين ومع تزايد مخاوف المستثمرين من عدم حدوث تقدم في مفاوضات سقف الديون الأميركية واتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بخصوص السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة فى اجتماعه التالي فى يونيو القادم.


وصعدت أسعار الذهب بنسبة طفيفة بلغت حوالي 80 سنتا فى العقود الآجلة للمعدن الأصفر النفيس في ختام تعاملات جلسة نهاية الأسبوع يوم الجمعة 26 مايو فى بورصة كوميكس الأمريكية لتتخلي عن بعض المكاسب التي سجلها خلال الجلسة وسط احتمالية التوصل إلى اتفاق بخصوص سقف الدين الأميركي.


تباين أسعار الذهب لانعدام التفاؤل في محادثات سقف الديون الأمريكية


وصعدت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية بأكثر من 5 دولارات للأسعار الفورية مع انعدام التفاؤل فى محادثات سقف الديون الأميركية مما يؤدي إلى رفع الطلب على المعدن النفيس الأصفر الذى يعد الملاذ الآمن وسط الأزمات الاقتصادية القوية.


وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار الذهب تراجعت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية مع تزايد ثقة المستثمرين فى أن  مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سوف يقوم في يونيو القادم برفع أسعار الفائدة للمرة الحادية عشر على التوالي مما سيؤدي إلى اختفاء جاذبية الذهب الذي لا يدر عوائد.


ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار


ولكن أسعار الذهب زادت يوم الجمعة الماضي مع تراجع الدولار من أعلى مستوى خلال شهرين ولكنها سجلت ثالث خسارة أسبوعية على التوالي بسبب شكوك المتعاملين فى مدى التقدم الذى حدث فى مفاوضات سقف الديون الأميركية وترقبهم للسياسة النقدية بخصوص رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة فى اجتماعه التالي فى يونيو المقبل.


ويبدو أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي يقتربان من التوصل إلى اتفاق على خفض الإنفاق ورفع سقف ديون الحكومة البالغ 31.4 تريليون دولار لتفدس خطر التخلف عن السداد ننا ساعد على رفع أسعار الذهب بنسبة طفيفة.


انخفاض أسعار الذهب لتراجع الطلب للبيانات الاقتصادية القوية


وانخفضت أسعار الذهب فى العقود الآجلة في ختام تعاملات الخميس الماضي بفضل التفاؤل فى محادثات سقف الديون الأميركية مما أدى إلى خفض الطلب على المعدن النفيس الأصفر الذي يمثل الملاذ الآمن بينما ساعدت البيانات الاقتصادية القوية على الرهان على اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى.


واستمرت أسعار الذهب فى الهبوط بعد أن أظهرت التقديرات المعدلة أن الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة ارتفع بمعدل سنوي 1.3% في الربع الأول من العام الجاري بزيادة عن حوالي 1.1% المقدرة خلال القراءة الأولى الشهر الماضي.


مكاسب أسعار الذهب في أبريل للشهر الخامس 


وكانت أسعار الذهب العالمية صعدت بنسبة طفيفة بلغت 0.65 % خلال شهر أبريل الماضي لتسجل خامس مكاسبها الشهرية منذ نوفمبر ‏الماضي لتتجاوز 1999 دولار للأوقية فى العقود الآجلة فى بورصة كوميكس الأمريكية وتصل إلى 1990 دولار للأوقية فى التعاملات الفورية فى ختام تعاملات نهاية الأسبوع الأخير من ذلك الشهر.


وصعدت أسعار الذهب العالمية فى الشهر الماضي مع تجدد المخاوف من حدوث أزمة بنكية فى الولايات المتحدة ‏ بعد أن أصدر مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) تقييما عن فشل بنك سيليكون فالي في ‏تحديد المشكلات ومحاولة حلها قبل انهياره وتعهد بإشراف وقواعد أكثر ‏صرامة للحد من الأزمات المصرفية.‏


صعود أسعار الذهب إلى أعلى مستوى منذ عام


وكانت أسعار الذهب العالمية قفزت إلى أعلى مستوى في عام واحد لتقترب من 2049 دولارًا للأوقية في ‏منتصف أبريل الماضي  بسبب أزمة البنوك الأمريكية والسويسرية لتتجه أسعار سبائك المعدن الأصفر النفيس نحو المكاسب شهرية مع تفاقم  المخاوف الاقتصادية المستمرة وضعف الدولار ليتدفق المستثمرون على الأصول الآمنة وتركيز الأسواق على الاجتماع المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي).

ارتفاع أسعار الذهب


وتباينت أسعار الذهب العالمية خلال الأسابيع الماضية حيث حافظ الدولار على مكاسبه بعد بيانات التضخم، لكنه اتجه نحو تكبد خسائر شهرية ‏وضعف الدولار مما يجعل أسعار سبائك المعدن الأصفر النفيس أرخص للمشترين في الخارج وبجعل الذهب الذي لا يدر عائدا رهانا أكثر جاذبية لحاملي العملات الأخرى.