الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

تعرف على تشكيل أول مجلس إدارة لشركة تسوية العقود الآجلة بالبورصة

الإثنين 29/مايو/2023 - 05:55 م
رامى الدكانى
رامى الدكانى

كشف رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، عن أن شركة البورصة المصرية القابضة لتنمية الأسواق المالية، انتهت من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة تحت اسم "شركة تسويات لخدمات التقاص" برأس مال مصدر قدره 100 مليون جنيه، بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.

وقال الدكاني إنه تم عقد الجمعية التأسيسة للشركة واعتمدت تشكيل أول مجلس إدارة لها، ويضم عددا من قامات وخبرات سوق المال، رغبة من البورصة المصرية في منح زخم قوي للشركة الجديدة لما تمثله من إضافة كبيرة ونوعية للبنية التحتية لسوق المال المصري.

 

تشكيل مجلس الإدارة

 

يرأس مجلس الإدارة الدكتور سامح الترجمان، ويضم في عضويته: ماجد شوقي، حنان عبد المجيد، ياسر الألايلي، داليا الباز، محمد أبو المجد، على أن يشغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي السيد خالد عامر.

وأوضح رئيس البورصة أن أغلب السادة أعضاء المجلس من المستقلين، ولم أنضم إلى المجلس تعزيزا لمفاهيم الحوكمة والشفافية وعدم تضارب المصالح، وتأكيدا لاستقلالية الشركة.  

وأشار الدكاني إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن استراتيجية البورصة لإضافة أدوات ومنتجات استثمارية جديدة للسوق تناسب جميع فئات المستثمرين، بما يعمل على زيادة كفاءة وعمق السوق ورفع مستويات سيولته، أخذا في الاعتبار الأهمية النوعية للمشتقات المالية، حيث تتيح للمستثمر عدة مزايا من أهمها أنها آلية للتحوط من المخاطر المتعلقة بتغيرات الأسعار.

فيما تسعى شركة تسويات لخدمات التقاص إلى امتلاك البنية التحتية والتكنولوجية والمعرفية اللازمة التي تمكنها من تفعيل عمليات المقاصة والتسوية للعقود الآجلة على السلع، والتي تعد واحدة من فرص التوسع المستقبلية للشركة.

 

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات جلسة اليوم

 

وارتفعت مؤشرات البورصة المصرية بختام تعاملات جلسة اليوم الإثنين، بدعم المشتريات المحلية والعربية حيث توجه المستثمرين المصريين والعرب نحو الشراء بصافي قيمة بلغت 32.4 مليون جنيه و50.8 مليون جنيه على التوالي.

قفز المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.47 % ليغلق عند 17211 نقطة.

وصعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 على ارتفاع بنسبة 1.23 % إلى 3239 نقطة، وكذلك مؤشر EGX100 بنسبة 1.17 % عند 4844 نقطة.

سجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة 1.119 تريليون جنيه، في حين توجه الأجانب البيع بصافي قيمة بنحو 83.2 مليون جنيه.

وبلغ إجمالي قيمة التداول نحو 2.4 مليار جنيه والكمية 1.3 مليار ورقة منفذة على 102.9 ألف عملية.