الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزيرة التعاون الدولي تشارك في الدورة 19 من مؤتمر بنك الاستثمار الأوروبي

الأحد 09/يوليو/2023 - 07:20 م
أصول مصر

 تُشارك د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في الدورة 19 من مؤتمر بنك الاستثمار الأوروبي “الترابط في منطقة المتوسط: معًا من أجل مستقبل أفضل”.

يُعقد المؤتمر غدًا تحت عنوان الاستثمار في المرونة والمستقبل المرن والشامل، ويستكشف عبر مناقشاته المختلفة المفهوم الأوسع للترابط من خلال البنية التحتية الرقمية والتعليم وإمدادات الطاقة ومشروعات النقل، وبحث الآليات والسبل لتعزيز وصول الشركات لاسيما الناشئة والصغيرة إلى التمويلات المبتكرة من خلال البنوك والمؤسسات الدولية، وصناديق الاستثمار.

 

مشاركة رفيعة المستوى من ممثلي الحكومات وقيادات بنك الاستثمار الأوروبي

 

وتلقي الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، الكلمة الختامية عبر المشاركة الافتراضية، ويشهد المؤتمر مشاركة رفيعة المستوى من ممثلي الحكومات وقيادات بنك الاستثمار الأوروبي ومؤسسات التمويل الدولية، من بينهم جيلسومينا فيجيلوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، والسفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط.

وترتبط مصر وبنك الاستثمار الأوروبي بعلاقات تعاون إنمائي وطيدة وتسجل محفظة التعاون الإنمائي الجارية 3.6 مليار دولار، وهي مخصصة لمشروعات تنموية مختلفة في قطاعات النقل والمياه والصرف الصحي والطاقة والبيئة والشركات الصغيرة والمتوسطة والطيران المدني.

 

فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدولي



ويذكر أنه في عام 2022 زارت د.رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، المقر الرئيسي لبنك الاستثمار الأوروبي في لوكسمبورج لعقد عدد من الاجتماعات الثنائية مع كبار المسؤولين، حيث التقت الدكتور وارنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، وقيادات البنك، وذلك في إطار العلاقات القوية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي، الذي يعد الذراع التمويلي للاتحاد الأوروبي. ويعد هذا اللقاء هو الثاني حيث تم عقد اجتماع أول بين وزيرة التعاون الدولي، ورئيس البنك، ضمن فعاليات اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدولي.

وخلال يوليو 2022 قام وفد رفيع المستوى بزيارة القاهرة، برئاسة جيلسومينا فيجليوتي، نائبة رئيس البنك، في أول زيارة للبنك منذ جائحة كورونا، وضم الوفد العديد من المسئولين، حيث تم مناقشة التعاون المُشترك وزيارة عدد من المشروعات، والتباحث بشأن دعم البنك للمنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي". 

 

 العلاقة مع الاتحاد الأوروبي

 

وفي ضوء العلاقة مع الاتحاد الأوروبي، تم وضع الاستراتيجي الحديد للتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي للفترة من 2021-2027، والتي تعزز مجالات التعاون المشترك لاسيما في قطاعات الصحة والتعليم والبيئة والطاقة ومعالجة المياه والنقل والزراعة والتموين، وتحفيز العمل المشترك مع القطاع الخاص، وذلك في إطار مبادرة "فريق أوروبا" التي تستهدف من خلالها المفوضية الأوروبية و"آلية الجوار والتنمية والتعاون الدولي الخاصة بالاتحاد الأوروبي"، بهدف تحفيز التحول الأخضر وتعزيز جهود التنمية المستدامة.